دبي (وام)

أخبار ذات صلة الإعلان الرسمي لإطلاق القمر العربي الأول «813» أمين عام الأمم المتحدة يزور مركز الشرطة الذكي في «مدينة إكسبو» مؤتمر الأطراف «COP28» تابع التغطية كاملة

شارك المهندس شريف العلماء، وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول، في الاجتماع الوزاري المعني بالتحضر والتغير المناخي، الذي عقد ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف «COP28»، وللمرة الثانية بعد النسخة الأولى خلال «COP27» في جمهورية مصر العربية، واستضافته رئاسة «COP28» بالتعاون مع الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل).


واستهدف الاجتماع تعزيز آليات العمل متعددة المستويات للمناخ لتحقيق أهداف اتفاقية باريس، وتحديد وتعزيز الأساليب لزيادة وتسريع نشر التمويل المناخي للمدن والحكومات المحلية للتعامل مع أزمة المناخ.
وأوضح المهندس شريف العلماء، أن استدامة المدن تعد مرتكزاً حاسماً لتنفيذ إجراءات المناخ عبر مجموعة من القطاعات - المباني والنقل والطاقة والنفايات والمياه. وقال: «نحن هنا في مؤتمر الأطراف «COP28» للتباحث حول تعزيز دور المدن والمناطق الحضرية في مواجهة تغير المناخ، ولمساعدة مدننا على أن تصبح أكثر استدامة، وضمن جهودنا في المجال استضفنا في الأول والثاني من ديسمبر وضمن «COP28» أول قمة للعمل المحلي، دعونا خلالها القادة والمسؤولين لدينا إلى عرض مستهدفاتهم لرفع الطموح والقيادة في تنفيذ إجراءات حقيقية لمواجهة تغير المناخ».
وأكد أن المدن أظهرت حاجتها إلى تمويل مناخي متسق ومنصف ويمكن الوصول إليه بسهولة، حيث إن هناك فجوة سنوية تتراوح ما بين 1.8-2.4 تریلیون دولار أميركي يجب استثمارها في البنية التحتية الحضرية المستدامة والمقاومة للمناخ حتى عام 2030، ويجب سد هذه الفجوة عن طريق توجيه حصة أكبر من التمويل العام للمناخ الحالي إلى المدن والمستويات الفرعية، وتعزيز الفضاء لمجموعة أوسع من الجهات الفاعلة المالية للمساهمة في تمويل المناخ.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كوب 28 الإمارات المناخ التغير المناخي تغير المناخ

إقرأ أيضاً:

التغيرات المناخية.. مصدر: الهيئة الدولية للمناخ تعمل على 3 تقارير نوعية لأول مرة

كتب- محمد نصار:

أكد مصدر بالهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (‎(IPCC انتهاء التقرير التجميعي السادس، وملخص واضعي السياسات الخاص به.

وقال المصدر، في تصريحات إلى مصراوي، إن الهيئة انتهت من التقرير التجميعي السادس وبدأت العمل على التقرير التجميعي السابع والذي سيتم الانتهاء منه خلال "2027-2028".

وأضاف المصدر، أنه يوجد تكليف بإعداد عدد من التقارير الخاصة خلال الفترة المقبلة لم تصدرها الهيئة من قبل.

وأشار المصدر، إلى أن التقرير الأول يتعلق بالغازات قصيرة الأمد في الغلاف الجوي، والثاني يرتبط بتأثيرات التغيرات المناخية على المدن.

بينما يدور محور التقرير الثالث حول منهجيات قنص وتخزين ثاني أكسيد الكربون، فضلًا عن التقرير التجميعي السابع.

اقرأ أيضًا:

اضطراب الأمواج وحرارة وسحب.. الأرصاد تكشف طقس الـ6 أيام القادمة

الاثنين.. انطلاق التشغيل التجريبي لقطارات السكة الحديد على خط الفردان بئر العبد

مقالات مشابهة

  • التغيرات المناخية.. مصدر: الهيئة الدولية للمناخ تعمل على 3 تقارير نوعية لأول مرة
  • ويتيكس 2024 يدعم تنفيذ اتفاق الإمارات التاريخي للعمل المناخي
  • هل تؤدي سياسات تغير المناخ إلى إفلاس دول الخليج؟ أنس الحجي يجيب
  • تبعات تغير المناخ تهدد قرى نيبال
  • تتضمن 26 مشروعاً.. "المشاط " تستعرض محاور استراتيجية تغير المناخ الوطنية 2050
  • تغير المناخ يتصدر عناوين الحملة الانتخابية للرئاسيات الأمريكية بسبب إعصار هيلين
  • ريم الهاشمي تؤكد الحاجة الملحّة للتصدي لتأثيرات تغير المناخ في نمو الأطفال
  • مؤتمر المدن الصحية بصلالة يوصي بإنشاء مركز للمبادرات المجتمعية
  • المركزي للمناخ الزراعي يستقبل مبعوثين من دول إفريقية
  • ماذا يعني يوم المدن العالمي؟.. تحتفل به مدينة الإسكندرية الشهر الجاري