ترأس، اليوم،  أحمد عيسى وزير السياحة والآثار اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم السياحة والآثار، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

واستهل  الوزير الاجتماع بالتأكيد على حرصه على أهمية تعزيز مبادئ الحوكمة والتي لها عدة أبعاد مختلفة والتي تسعى الوزارة إلى العمل بها من خلال  تشكيل لجنة تختص بمناقشة الاستراتيجية العامة لتنشيط وتحفيز السياحة في مصر، وكذلك البرامج والآليات لتحقيق مستهدفات هذه الاستراتيجية وتقديم التوصيات لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لصناعة السياحة وفقًا لرؤية الوزارة 2030.

 بالإضافة إلى تشكيل لجنتي "المراجعة الداخلية والحوكمة" بكل من الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي وصندوق دعم السياحة والآثار والتي من بين مهامهما مراجعة الأداء الفعلي والوقوف على مدى تنفيذ الخطط ومقارنته بالمخطط مما يساهم في رفع مستوى وكفاءة الأداء وتعزيز مزيد من الحوكمة بالصندوق والهيئة والتأكد من تنفيذ استراتيجيات وخطط مجالسهما على أكمل وجه.

كما أكد حرصه على تعزيز ثقافة هذا الصندوق بالعمل بفكرة قياس ومراجعة الأداء الفعلي للخطط التنفيذية ومقارنتها بالمخطط لها وتحليل المشكلات التي تواجهه والعمل على معالجتها وإطلاع مجلس الإدارة بهذه المشكلات بكل شفافية وتحديد أسبابها وأسلوب التعامل معها.

وخلال الاجتماع، تم مناقشة سياسات وآليات تحفيز الطيران بما يساهم في دفع مزيد من النمو في الحركة السياحية الوافدة لمصر خلال الفترة المقبلة، ومنها مناقشة والموافقة على مقترح تقديم باقة تحفيز إضافية لشركات الطيران (Booster Campaign)، في إطار برنامج تحفيز الطيران الحالي الذي تم مد العمل به حتى شهر أبريل المقبل، ووفقًا لما تم دراسته من قِبل المختصين بهذا الملف في الوزارة، كما تم عرض أبرز النتائج التي حققها هذا البرنامج في المقاصد السياحية المصرية المختلفة.

وتم الإشارة إلى مشاركة الوزارة ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي في الدورة ال 51 للمؤتمر السنوي لاتحاد منظمي الرحلات الأمريكان (USTOA) والتي تُعقد حاليًا بمدينة لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية، ولقاء الرئيس التنفيذي للهيئة بعدد من منظمي الرحلات وشركات السياحة الأمريكية والذين أكدوا على تزايد الطلب على زيارة المقصد السياحي المصري ولاسيما من المهتمين بمنتج الرحلات النيلية Nile Cruises.

كما تم مناقشة بنود الموازنة التقديرية لصندوق دعم السياحة والآثار للعام المالي 2023-2024.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير السياحة والآثار تحفيز الطيران دعم السياحة والآثار لشركات الطيران السیاحة والآثار

إقرأ أيضاً:

وزارة السياحة تنظم رحلة توعوية لأوائل طلبة الثانوية العامة

وزارة السياحة تنظم ندوات سياحية توعوية للمواطنين بمختلف المحافظات على مستوى الجمهورية

نظمت، وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي رحلة سياحية توعوية لأوائل طلبة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/ 2024 بالمرحلة العامة والدمج والمكفوفين وذوي الهمم من مختلف المحافظات، بالتنسيق مع مؤسسة دار التحرير للطبع والنشر (الجمهورية)، لزيارة عدد من الأماكن السياحية والأثرية بالقاهرة الكبرى.

يأتي تنظيم هذه الرحلة في إطار توجيهات  شريف فتحي وزير السياحة والآثار بتعزيز دور الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي في تنشيط السياحة الداخلية ورفع الوعي السياحي والأثري لدى كافة فئات المجتمع باختلاف مراحلهم العمرية والتعليمية ولاسيما الطلاب والشباب وإثراء معارفهم بأهمية السياحة وبالحضارة المصرية العريقة وبتاريخ وتراث بلدهم، وتقديراً لما بذلوه من جهد طوال العام الدراسي حتى التفوق.

وقد استهل الطلاب البرنامج السياحي بالقيام بجولة بمنطقة أهرامات الجيزة حيث زاروا الهرم الأكبر من الخارج والذي يعد العجيبة الوحيدة الباقية من عجائب الدنيا السبع للعالم القديم ومنطقتي البانوراما وأبو الهول كما استمعوا لشرح مفصل عن تاريخ هذه المنطقة الأثرية الفريدة وما تضمه من كنور أثرية من مقابر للعمال بناة الأهرامات وطريقة بناء الأهرامات ونحت تمثال أبو الهول.

كما قاموا بزيارة للمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط تعرفوا خلالها على مقتنياته الأثرية التي تحكي تاريخ الحضارة المصرية العريقة على مر العصور بالإضافة إلى المومياوات الملكية وزيارة بحيرة عين الحياة، واختتم الطلاب برنامجهم السياحي بالقيام بجولة بمنطقة خان الخليلي.

وفي سياق متصل، نظمت الهيئة عدداً من الندوات والرحلات السياحية التوعوية للمواطنين باختلاف مراحلهم العمرية بمحافظات القاهرة والجيزة والأقصر ومطروح وبورسعيد وذلك بهدف نشر الوعي السياحي والأثري لديهم.

ومن جانبها، أشارت  مها جلال عيد مدير عام الإدارة العامة للمكاتب الداخلية بالهيئة إلى قيام المكاتب الداخلية للهيئة بتنظيم عدد من الندوات السياحية التوعية حيث نظم مكتب رمسيس عدد من الندوات منها ندوة بالتعاون مع قطاع التواصل الثقافي بقصر الأميرة خديجة بحلوان لعدد 42 من رواد القصر تحت عنوان "الأهرامات بين الماضي والحاضر"، وندوة بكنيسة السيدة العذراء مريم بشبرا لأبناء التربية الكنسية ضمت 40 طالب من مدارس الأحد وطلاب الجامعات وحديثي التخرج، بالإضافة إلى ندوة لعدد 30 من أبطال وناشئين السباحة بنادي السكة الحديد تتراوح أعمارهم ما بين 15 إلى 20 عاماً.

وقد تناولت هذه الندوات الحديث عن منطقة أهرامات الجيزة وما تحويه من عجائب وأسرار وكنوز أثرية، وإلقاء الضوء على مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر، والتعريف بمفهوم السياحة وأهميتها بالنسبة للمجتمعات كأحد مصادر الدخل القومي للبلاد، والأنماط والمنتجات السياحية المختلفة بالمقصد السياحي المصري.

كما نظم مكتبي الأقصر ومطروح عدة ندوات سياحية توعية للطلاب بمختلف المراحل التعليمية بمحافظتي الأقصر ومطروح لتعريفهم بالآثار التي تذخر بها بلدهم ولاسيما محافظتي الأقصر ومطروح وكيفية التعامل مع السائحين بطريقة صحيحة.

أما مكتب بورسعيد فنظم رحلة سياحية توعوية لأبناء المحافظة بالتعاون مع مركز النيل للإعلام ومكتبة الطفل لزيارة عدد من المعالم السياحية بالمحافظة، تم خلالها زيارة جبال الملح وكنيسة سانت أوجيني وميدان الشهداء كما تم توزيع المواد الدعائية عن محافظة بورسعيد وما تتمتع به من أماكن سياحية وأثرية على المشاركين في الرحلة.
 

1000170400 1000170397 1000170406 1000170404 1000170402 1000170409

مقالات مشابهة

  • قبل انطلاق موسم العمرة.. وزارة السياحة تشدد على الشركات بضرورة الالتزام بالضوابط المقررة
  • وزارة السياحة والآثار تنظم رحلة سياحية توعوية لأوائل طلبة الثانوية العامة
  • وزارة السياحة تنظم رحلة توعوية لأوائل طلبة الثانوية العامة
  • «السياحة»: الفلاح كان له دور كبير في تأسيس الحضارة المصرية القديمة
  • وزير الاستثمار والتجارة : ندرس مقترحات بشأن ضريبة الأرباح الرأسمالية بالتنسيق مع الجهات المعنية
  • وزير الاستثمار: ندرس العديد من المقترحات بشأن ضريبة الأرباح الرأسمالية
  • وزير الاستثمار: ندرس إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية على تعاملات البورصة المصرية
  • بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون بالرياض.. وزير الخارجية يلتقي نظراءه الهندي والبرازيلي والروسي
  • الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة يستعرض جهود تحفيز الاستثمار في الاقتصاد الأخضر
  • السياحة والآثار: اكتشافات حصن الأبقعين تبرز اهتمام مصر القديمة بحماية حدودها