موقع 24:
2024-10-06@09:45:27 GMT

الجيش الإسرائيلي: قواتنا تحاصر منزل يحيى السنوار

تاريخ النشر: 6th, December 2023 GMT

الجيش الإسرائيلي: قواتنا تحاصر منزل يحيى السنوار

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن القوات الإسرائيلية حاصرت منزل زعيم حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار.

وذكر نتانياهو أن السنوار قد يفر "لكنها مسألة وقت قبل أن نعثر عليه".

كما أكد الجيش الإسرائيلي أن قواته تحاصر منزل السنوار في خان يونس، مضيفاً أن السنوار "موجود تحت الأرض". وشدد الجيش الإسرائيلي قائلاً: "مهمتنا الوصول إلى يحيى السنوار وقتله".

وتشير تقارير إلى أن منزل السنوار يقع في خان يونس، المدينة الرئيسية في جنوب قطاع غزة. وكثفت إسرائيل عملياتها العسكرية هناك في الأيام القليلة الماضية، حيث نقلت دباباتها إلى هناك وتجري عمليات تفتيش من منزل لآخر.

عاجل!
رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو :" قواتنا تطوق منزل يحيى السنوار، فبيته لم يعد قلعته، يمكنه ان يهرب ولكن القاء القبض عليه مسألة وقت ليس إلا " pic.twitter.com/8O7xEJYQ2O

— إسرائيل بالعربية (@IsraelArabic) December 6, 2023

وفي وقت سابق، أعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته في غزة تعمل "في قلب مدينة خان يونس" للمرة الأولى.

وأضاف في بيان أن الجنود "وصلوا إلى وسط خان يونس وبدأوا غارات مستهدفة في قلب المدينة" التي وصفتها بأنها رمز لحكم حماس العسكري والإداري.

وأردف "الجنود قضوا على إرهابيين ودمروا بنية تحتية إرهابية وعثروا على أسلحة"، حسب زعمه.

وبعد شهرين من نشوب الحرب، يشتبه الجيش الإسرائيلي في أن بعض قادة حركة حماس لجأوا إلى المناطق الجنوبية من القطاع، وربما في شبكة الأنفاق الممتدة أسفل قطاع غزة.

مقتل العشرات في قصف إسرائيلي على #خان_يونس https://t.co/TUgrYzHuZh

— 24.ae (@20fourMedia) November 18, 2023

ويذكر أن إسرائيل أدانت السنوار في 1988 بقتل جنديين إسرائيليين وأربعة فلسطينيين يشتبه في تعاونهم مع إسرائيل. وأمضى أكثر من عقدين في السجون الإسرائيلية.

وتم الإفراج عن السنوار في 2011 في صفقة لتبادل أكثر من 1000 أسير مقابل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، الذي تم خطفه في قطاع غزة. وتولى السنوار منصب زعيم حركة حماس في قطاع غزة في 2017.


المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إسرائيل الجیش الإسرائیلی یحیى السنوار خان یونس

إقرأ أيضاً:

تقرير: إسرائيل تدرس صفقة تسمح بخروج السنوار من غزة إلى السودان

كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن مسؤولين في حكومة بنيامين نتانياهو، يدرسون إمكانية التوصل إلى صفقة تفضي لإطلاق سراح الرهائن، تشمل السماح بخروج زعيم حماس، يحيى السنوار، من قطاع غزة إلى السودان.

وقالت الصحيفة إن مسؤولين إسرائيليين، يدرسون إمكانية موافقة السنوار ومسؤولين كبار آخرين في حماس، الذين ما زالوا في غزة، "على الخروج إلى السودان"، كجزء من خطوة ستجعل من الممكن إنهاء حكم حماس في غزة وتحرير الرهائن.

وذكرت مصادر لهآرتس، أن ذلك قد يشمل أيضًا "رفع تجميد أصول حماس التي جمدتها السودان قبل حوالي 3 سنوات، بعد إلغاء الولايات المتحدة إدراجها للسودان كدولة راعية للإرهاب".

مسؤولون أميركيون: السنوار يصر على "الحرب الأكبر" نقلت صحيفة نيويورك تايمز قولهم إن زعيم حماس يحيى السنوار على أمل بأن "تتورط إسرائيل في صراع إقليمي أوسع".

ولفتت الصحيفة إلى أن نتانياهو "صرح عدة مرات في الأشهر الأخيرة، بأنه لن يصر على قتل السنوار ومسؤولين كبار آخرين في حماس، ولا يستبعد إمكانية نفيهم إلى دولة ثالثة، كجزء من اتفاق لإنهاء الحرب".

وأضافت هآرتس أن المسؤولين "يأملون في أن يفضّل السنوار الخروج من غزة إلى دولة ثالثة، بدلا من الموت في الأنفاق، حيث سيتمكن من إعادة بناء البنية التحتية لحماس والعودة في وقت لاحق إلى غزة في هيئة المنتصر، وفق تفكيره المحتمل".

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، قد نقلت عن مسؤولين أميركيين، أن السنوار اتخذ مواقف "أكثر تشددا" في الأسابيع الأخيرة، وذلك مع اقتراب الحرب في قطاع غزة من ولوج عامها الثاني.

وقال المسؤولون إن حماس "لم تظهر أية رغبة على الإطلاق" في المشاركة بالمحادثات خلال الأسابيع الأخيرة، في حين أشارت "نيويورك تايمز" إلى أن نتانياهو، رفض مقترحات في المفاوضات، مما أدى إلى تعقيدها.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية قد ذكرت في سبتمبر، أن إسرائيل طرحت مقترحا جديدا لوقف إطلاق النار في غزة، يتضمن مصير السنوار.

وينص المقترح الذي قدمته إسرائيل إلى الولايات المتحدة، وفق الهيئة، على إطلاق سراح جميع الرهائن الإسرائيليين دفعة واحدة، وتأمين خروج السنوار من غزة، هو وكل من يرغب في مغادرة القطاع من عناصر حماس، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى.

تقرير إسرائيلي: نتانياهو دعم فكرة "الممر الآمن" للسنوار قال مصدر مرافق لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، في زيارته إلى نيويورك للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة أن الأخير قد دعم إنشاء ممر آمن لخروج زعيم حركة حماس، يحيى السنوار من قطاع غزة، وذلك وفقا لتقرير نشرته قناة "إسرائيل 24".

وتضمن الاقتراح، إطلاق سراح سجناء فلسطينيين، ونزع سلاح الفصائل في غزة، وتطبيق آلية حكم أخرى في القطاع، وإنهاء الحرب.

وتطارد إسرائيل قادة وعناصر حماس، وأعلنت قتل العديد منهم. والسنوار من بين الأهداف التي حددتها، خاصة أن إسرائلي تتهمه بالتخطيط لهجوم السابع من أكتوبر، مع قائد كتائب القسام محمد الضيف، الذي أعلن الجيش الإسرائيلي قتله في غارة على خان يونس جنوبي القطاع. لكن حماس نفت ذلك.

وسمي السنوار على رأس المكتب السياسي لحماس في أغسطس، خلفا لإسماعيل هنية، الذي قتل في طهران في 31 يوليو، في عملية نُسبت لإسرائيل. ولم يظهر السنوار علنا منذ اندلاع الحرب في القطاع.

وفي السابع من أكتوبر 2023، شنت حماس هجوما غير مسبوق على إسرائيل، أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، وبينهم نساء وأطفال، وفق أرقام إسرائيلية رسمية.

وردت إسرائيل بحملة قصف مدمر وهجوم بري على قطاع غزة، مما أدى إلى مقتل 41802 شخصا على الأقل، معظمهم من النساء والأطفال، حسب أرقام وزارة الصحة في القطاع.

مقالات مشابهة

  • تقرير: إسرائيل تدرس صفقة تسمح بخروج السنوار من غزة إلى السودان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عملية عسكرية في جباليا شمالي قطاع غزة
  • ‏الجيش الإسرائيلي: قواتنا أحكمت الطوق حول منطقة جباليا بشمال قطاع غزة وتقوم بعمليات داخلها
  • عاجل | الجيش الإسرائيلي: قواتنا استكملت تطويق منطقة جباليا في غزة
  • إسرائيل تدرس إبعاد السنوار إلى دولة عربية
  • «نيويورك تايمز»: جيش الاحتلال يكتشف أحد مخابئ يحيى السنوار في غزة.. فماذا حدث؟
  • مسؤولون أميركيون: السنوار يصر على الحرب الأكبر
  • «نيويورك تايمز»: إسرائيل تكتشف أحد مخابئ يحيى السنوار في غزة
  • بعد عام على الحرب.. ماذا حققت إسرائيل في غزة؟
  • اليد اليمنى للسنوار.. الجيش الإسرائيلي يعلن قتل رئيس حكومة حماس في غزة