نيويورك-سانا

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من حدوث كارثة إنسانية في قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول الماضي، ما يعرض السلام والأمن الدوليين للخطر، مشدداً على وجوب إعلان وقف إنساني لإطلاق النار في غزة.

وفي رسالة غير مسبوقة إلى مجلس الأمن أوردتها وكالة وفا اليوم قال غوتيريش: “نحن نواجه خطراً كبيراً يتمثل في انهيار النظام الإنساني في قطاع غزة.

. الوضع يتدهور بسرعة نحو كارثة قد تكون لها تبعات لا رجعة فيها على الفلسطينيين وعلى السلام والأمن في المنطقة”، داعياً المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته وتجنب حدوث كارثة إنسانية.

وأوضح غوتيريش أن المساعدات الإنسانية التي تمر عبر معبر رفح غير كافية كما أن الأمم المتحدة غير قادرة على الوصول إلى من يحتاجها داخل القطاع وقال “قوضت قدرات الأمم المتحدة وشركاؤها في المجال الإنساني بنقص التموين والوقود وانقطاع الاتصالات”.

ومنذ منتصف تشرين الثاني الماضي وبعد رفض أربعة مشاريع قرارات خرج مجلس الأمن عن صمته في نهاية المطاف وتبنى قرارا دعا فيه إلى هدن وممرات إنسانية لدخول المساعدات إلى قطاع غزة المنكوب.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

غوتيريش: هناك حاجة إلى تنظيم عاجل للذكاء الاصطناعي بمشاركة جميع الدول

أستانا-سانا

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش دول العالم إلى تنظيم الذكاء الاصطناعي والاتفاق على أنظمة إدارة المخاطر التي يشكلها.

ونقلت نوفوستي عن غوتيريش قوله خلال اجتماع قمة منظمة شنغهاي للتعاون بالعاصمة الكازاخستانية أستانا: “يتمتع الذكاء الاصطناعي بإمكانات هائلة لتسريع التنمية المستدامة لصالح الجميع، إلا أنه يتجاوز التنظيم، ويؤدي إلى تفاقم اختلال توازن القوى، وزيادة تركيز الثروة، وتقويض حقوق الإنسان، وزيادة التوترات والانقسامات”، مضيفاً: “نحن في حاجة ماسة إلى المشاركة الكاملة من جانب الحكومات العاملة في مجال التكنولوجيا والمجتمعات العلمية والمجتمع المدني للاتفاق على أنظمة لإدارة مخاطر الذكاء الاصطناعي ومراقبة الأضرار الناجمة عنه وتخفيفها”.

وشدد الأمين العام على أن هذه العملية تتطلب مشاركة جميع الدول وليس فقط الدول الغنية، معرباً عن استعداد الأمم المتحدة لتوفير منصة لذلك.

مقالات مشابهة

  • غوتيريش يحذر من حرب واسعة مع تصاعد المواجهات بين حزب الله والاحتلال
  • غوتيريش يحذر من حرب واسعة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • غوتيريش: أطفال غزة يموتون ويعانون من إصابات خطيرة وصدمات نفسية
  • غوتيريش: التطور السريع للذكاء الاصطناعي يقوض حقوق الإنسان
  • تحالف العدوان يوقف الرحلات من وإلى مطار صنعاء .. مسبباً كارثة إنسانية
  • الأمم المتحدة تدعو لمواجهة مخاطر الذكاء الاصطناعي
  • غوتيريش: هناك حاجة إلى تنظيم عاجل للذكاء الاصطناعي بمشاركة جميع الدول
  • صحة غزة تدق ناقوس الخطر وتحذر من توقف الخدمة الصحية في خان يونس ورفح
  • الإمارات تقدم مساعدات إنسانية للنازحين من شرق خان يونس
  • الشايف : وقف الرحلات من وإلى مطار صنعاء يسبب كارثة إنسانية