أكد وفد البنك الدولي مواصلة دعم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في استكمال التطوير المستهدف. 

وزير التربية والتعليم يستقبل وفد البنك الدولي وزير التربية والتعليم يتسلم نتيجة مسابقة 30 ألف معلم للعام الثاني

جاء ذلك خلال لقاء وفد من البنك الدولى الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني؛ لمتابعة أوجه التعاون المشترك لتطوير التعليم قبل الجامعي.

وأشار وفد البنك الدولي إلى أهمية تعزيز التعاون لتحقيق نواتج ومهارات التعلم، ونظام الجودة الخاص برياض الأطفال والتقييم الوطني للصف الرابع الابتدائي والصف الاول الإعدادي، والتنمية المهنية للمعلمين والموجهين والمديرين. 

خطة وزارة التربية والتعليم 

استعرض وزير التربية والتعليم الآليات التي نفذتها الوزارة حرصًا على انضباط سير العملية التعليمية، ورفع العبء عن كاهل الطلاب والأسرة المصرية، إلى جانب جذب الطلاب للمدرسة. 

ولفت وزير التربية والتعليم إلى الحرص على مواصلة تنفيذ فترات المشاهدة للقنوات التعليمية "مدرستنا"، والتى تضم أكثر المعلمين تميزًا، فضلًا عن تنفيذ مجموعات الدعم المدرسي التي تضم أفضل المعلمين للتدريس بها بناء على رغبات الطلاب بأجور رمزية مخفضة. 

ونوه وزير التربية والتعليم بمواصلة الإعلان داخل المدارس عن المواد التعليمية والتدريبية التى تتيحها الوزارة على موقعها الرسمي مجانًا والتى تتضمن شرحًا وأسئلة واختبارات وروابط لفيديوهات تعليمية، للمناهج المختلفة، وتتميز بتدريبات إلكترونية لتدريب الطلاب على الاختبارات والتقويم الذاتى لما درسوه؛ بهدف مساعدة الطلاب في جميع أنحاء الجمهورية على التحصيل الدراسى.

وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن أنه جار الانتهاء من تطوير مناهج المرحلة الإعدادية استكمالا للمناهج الجديدة في نظام التعليم الجديد. 
 

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه تم الانتهاء من إعداد المناهج الدراسية في المرحله الابتدائية، وبعد الانتهاء من المرحلة الإعدادية يتم الانتقال لتطوير مناهج المرحلة الثانوية. 

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن المناهج ترتكز على المفاهيم الكبرى وتحسين جودة حياة الطلاب وأسرهم، فضلًا عن التركيز على نواتج التعلم التى تمكن الطلاب من البنية المعرفية وتطوير الذات والشخصية.

وأضاف وزير التربية والتعليم أن مسيرة تطوير التعليم مستمرة، والوزارة مهتمة بالحوار المجتمعي ومشاركة كل الجهات المعنية بالتطوير. 

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أن الوزارة تتعاون مع البنك الدولي في عدد من الملفات، مؤكدًا أن الوزارة قامت بإعداد خطة استراتيجية تضم كل المحاور اللازمة لتطوير العملية التعليمية، وأهم ما يميز هذه الخطة أنها نشأت نتيجة تحليل قطاعي بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية في الدولة.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التربية والتعليم البنك الدولي رياض الأطفال مدرستنا رضا حجازي وزیر التربیة والتعلیم البنک الدولی

إقرأ أيضاً:

موافقة وزارة التربية على الانتساب: خطوة مهمة لدعم التعليم في العراق

سبتمبر 26, 2024آخر تحديث: سبتمبر 26, 2024

المستقلة/- في خطوة تعكس التوجه نحو تسهيل العملية التعليمية في العراق، وافقت هيئة الرأي في وزارة التربية على قرار الانتساب للعام الدراسي الحالي 2024-2025. وقد اعتبر هذا القرار من قبل المتحدث الرسمي باسم الوزارة، كريم السيد، من أهم القرارات التربوية التي ستؤثر إيجابًا على الطلاب.

يعكس قرار الانتساب رغبة الوزارة في دعم الطلاب الذين لا تسمح لهم ظروفهم بالانتظام في الدوام اليومي. من خلال هذه المبادرة، سيتمكن الطلاب من الاستمرار في دراستهم بالشكل الذي يتناسب مع وضعهم العام، مما يسهم في تحقيق العدالة التعليمية. هذا القرار يلبي احتياجات شريحة كبيرة من الطلبة، خاصةً الذين يواجهون تحديات مثل العمل أو الظروف الأسرية، مما يمنحهم فرصة متساوية للحصول على التعليم.

استجابة للضغوط الاجتماعية

تأتي موافقة الوزارة بعد مطالبات ملحوظة من الطلبة وأولياء الأمور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تم التأكيد على أهمية اتخاذ هذه الخطوة لدعم التعليم في ظل الظروف الراهنة. تفاعل الوزارة مع هذه المطالب يعكس استجابتها لاحتياجات المجتمع، مما يعزز الثقة في نظام التعليم ويشجع على مواصلة الطلاب لدراستهم.

أثر القرار على العملية التعليمية

سيؤدي هذا القرار إلى تخفيف الضغوط عن الطلاب الذين يجدون صعوبة في الالتزام بالدوام اليومي، مما يمكنهم من الاستفادة من البرامج التعليمية المتاحة دون الحاجة للتخلي عن مسؤولياتهم اليومية. وبالتالي، سيساعد الانتساب على تعزيز مستوى التحصيل العلمي، حيث يمكن للطلاب تنظيم أوقاتهم بشكل أفضل وفقًا لظروفهم الشخصية.

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم: مفيش مدرس هيخاف تاني من طالب
  • وزارة التربية والتعليم تبحث سبل تعزيز التعاون في المجال التعليمي مع جمهورية روسيا الاتحادية
  • قرار جديد من وزير التربية والتعليم بشأن ترقية المعلمين - تفاصيل
  • وزير التربية والتعليم يمنح شهادة الصلاحية لترقية 307 معلمين
  • وزير التربية والتعليم يواصل جولاته في مدارس كفر الشيخ|صور
  • وزير التربية والتعليم يتابع توزيع الكتب المدرسية في كفر الشيخ
  • كلية التربية الفنية جامعة حلوان تستضيف السيمنار الدولي للتربية الفنية
  • وكيل تعليم البحيرة يتفقد مدارس إدارة حوش عيسى التعليمية
  • وزير التربية والتعليم يتفقد الدراسة في مدارس كفر الشيخ (صور)
  • موافقة وزارة التربية على الانتساب: خطوة مهمة لدعم التعليم في العراق