قال الجمهوري كيفن مكارثي الذي فاز بمنصب رئيس مجلس النواب الأمريكي وخسره في 9 أشهر مضطربة هذا العام في عمود بصحيفة "وول ستريت جورنال" الأربعاء، إنه سيغادر الكونغرس، مما ينهي مسيرته في الكونغرس.

وكتب مكارثي (58 عاما) يقول "قررت مغادرة مجلس النواب في نهاية هذا العام لخدمة أمريكا عبر سبل جديدة".

وقد يعصف رحيل مكارثي بآمال الحزب الجمهوري في الاحتفاظ بالأغلبية العام المقبل.

والزعيم السابق للحزب والقوة الضاربة في جمع التبرعات للحملات الانتخابية كان قد ساعد الجمهوريين في الهيمنة على مجلس النواب في 2022.

وجاءت خطوته بعد تأمل استمر لأسابيع عكف خلالها مكارثي يفكر في تبعات القرار.

ودخل مكارثي الكونغرس لأول مرة في 2007، وأخذ يرتقي في السنوات التالية في صفوف القيادة الحزبية في مجلس النواب قبل أن يبدأ فترة ولاية قصيرة لكن عاصفة في صدارة الجمهوريين بالكونغرس.

واتسمت فترة ولايته رئيساً لمجلس النواب بعلاقات متوترة مع المتشددين الجمهوريين، والذين صوتوا لصالح خروجه في الثالث من أكتوبر (تشرين الأول) بعد أن أيد مشروع قانون للإنفاق مدعوم من الحزبين أدى إلى تجنب إغلاق الحكومة.

JUST IN: Former House Speaker Kevin McCarthy, in a Wall Street Journal op-ed, announces he's resigning from Congress and will leave at the end of this year https://t.co/YRc9yqCQMk pic.twitter.com/BC8ogQEn02

— CNN (@CNN) December 6, 2023

وحل محله مايك جونسون، الوافد الجديد نسبياً إلى القيادة، بعد أسابيع من نزاع جمهوري شديد ترشح أثناءها 3 مخضرمين لم يكلل النجاح مسعاهم.

واختلف مكارثي مع المتشددين حين جاهر بالقول إن الرئيس السابق دونالد ترامب يتحمل المسؤولية عن الهجوم على مقر الكونجرس في السادس من يناير (كانون الثاني) 2021 لكنه دأب لاحقاً على التعبير عن ولائه للرئيس السابق.

وكان مكارثي أول رئيس لمجلس النواب الأمريكي يطاح به من منصبه. لكنه سيصبح ثالث رئيس لمجلس النواب من الجمهوريين يرحل من الكونغرس، بعد جون بينر وبول راين، بعد سجال شديد مع اليمين الجمهوري المتشدد.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة كيفين مكارثي الكونغرس مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

أهم حدث سياسي في أمريكا.. المناظرة الرئاسية تحدد هوية حاكم البيت الأبيض

عرضت قناة «القاهرة الإخبارية» تقريرا بعنوان «أهم حدث سياسي في الولايات المتحدة.. المناظرة الرئاسية الأمريكية تحدد من سيصل إلى البيت الأبيض».

وقال التقرير إن المناظرات الرئاسية أهم حدث سياسي في أمريكا، وهي لحظة حاسمة للمرشحين والناخبين لما لها من تأثير في تحديد من سيصل إلى البيت الأبيض، وجاء تاريخ المناظرات كالتالي:

أول مناظرة رئاسية تبث على شاشات التليفزيون

مناظرة الديمقراطي جون كينيدي والجمهوري ريتشارد نيكسون في 26 سبتمبر عام 1960 كانت أول مناظرة رئاسية تبث على شاشات التليفزيون، المناظرة عززت صورة كينيدي كرئيس للبلاد مقارنة بنيكسون الذي بدا متوترا ومتعبا.

مناظرة الديمقراطي جيمي كارتر والجمهوري جيرالد فورد عام 1976، حينها تسببت سقطت فورد في إنكار سيطرت الاتحاد السوفيتي على أوروبا الشرقية في عدم إقناع الجمهور لتقود كارتر إلى البيت الأبيض.

في مناظرة الجمهوري رونالد ريجان والديمقراطي جيمي كارتر عام 1980، كانت جملة رونالد ريجان «هل حالك أفضل مما كان قبل 4 سنوات مضت؟» لها وقع السحر في نفوس الجماهير مما جعله الرئيس الـ40 للولايات المتحدة.

أما مناظرة جورج بوش الأب وبيل كلينتون والمستقل روس بيرو عام 1992، فكانت القضايا الاقتصادية التي أثارها روس طريقا لوصول كلينتون إلى البيت الأبيض حارما بوش الأب من ولاية رئاسية ثانية.

باراك أوباما الديمقراطي ذات الأصول الإفريقية كانت لمهاراته الخطابية حول مواضيع مثل الأزمة الاقتصادية والغزو الأمريكي للعراق كلمة الفصل في فوزه على منافسه الجمهوري جون ماكين عام 2008.

مناظرة ترامب وهيلاري كلينتون 

مناظرة الجمهوري دونالد ترامب أمام الديمقراطية هيلاري كلينتون في 16 سبتمبر عام 2016 اتسمت بالحدة، وكان لخطاب ترامب الشعبوي في قضايا الهجرة والوظائف دور مهم في استمالة أصوات الناخبين والفوز بالمقعد الرئاسي.

مناظرة الديمقراطي جو بايدن والرئيس الجمهوري آنذاك ترامب عام 2020 كانت الأكثر إثارة للجدل، وفي هذه المرة لعب الخطاب العدواني للرئيس السابق ترامب دورا في خسارته لولاية رئاسية ثانية واستفاد بايدن من ظهوره المتماسك مما عزز صورته كبديل مستقل.

مناظرة العودة بين بايدن وترامب ستكون الأكثر إثارة بين سقطات متواصلة وإدانات جنائية بينما يضع الناخب نظره على القادم.

مقالات مشابهة

  • أهم حدث سياسي في أمريكا.. المناظرة الرئاسية تحدد هوية حاكم البيت الأبيض
  • رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق لمواطنيه: لا تغادروا البلاد
  • جبالي يرفع الجلسة العامة لمجلس النواب لموعد غير محدد
  • منصور يافاش يلتقي بالرئيس السابق لحزب الشعب الجمهوري
  • هل يُنتخب رئيس الجمهوريّة بهذه الطريقة؟
  • انتخاب الرئيس السويسري السابق أمينا عاما لـ"مجلس أوروبا"
  • الحكومة تتعهد لمجلس النواب بتقليل انقطاع الكهرباء من أول يوليو
  • هل يكون دعم هايلي بوابة ترامب لنيل مزيد من التبرعات والأصوات النسائية؟
  • مصطفى بكري يكشف تفاصيل جديدة حول التعديل الوزاري
  • البرلمان يطوي صفحة مبدع و ينادي على وصيفه لشغل مقعده بمجلس النواب