يوافق اليوم ذكرى ميلاد الفنان الكوميدي الراحل عبد الغني النجدي، ورغب عدم أخذه دور البطولة، إلا أن لديه بصمه مميزة في تاريخ السينما المصرية، واشتهر بـ "الشنب" العريض وأدوار العسكري والخادم والبواب.

 

عبد الغني النجدي يبيع النكت بـ جنيه

ترك الفنان الكوميدي عبد الغني النجدي علامة بارزة في السينما المصرية،  بأدوارة المميزة والكوميدية، وبجانب ذلك كتب سيناريو وحوار مجموعة من الأفلام مثل "إجازة بالعافية"، و "بنات بحري"، كما شارك كذلك في كتابة أغاني فيلم "السر في بير"، بالإضافة إلى احترافه تأليف النكت.

 

ومن الأشياء التي لا يعرفها البعض، أن عبد الغني النجدي كان يكتب النكت والمونولوجات التي يؤلفها لكبار نجوم الكوميديا، مثل إسماعيل ياسين وشكوكو، وكان يضع "تسعيرة" للنكتة الواحدة مقابل جنية واحد.

 

والجدير بالذكر أنه تزوج من الفنانة الراحلة بديعة صادق، فلفت نظرها بخفة دمه، ولم يكن يضحكها أحد مثله، وسافرت معه ومع فرقتها إلى عدة دول عربية مثل فلسطين والسودان.

 

الفنان الراحل عبد الغني النجديأبرز الجمل للفنان الراحل عبد الغني النجدي

في فيلم "بين السما والأرض" في أحد المشاهد كانت تبدي السيدة ندمها على خيانتها لزوجها حينما تعطل المصعد، فرد عليها بجملته الشهيرة، قائلًا: "وسمعتي كلامه ليه يا مهشكة!!".

 

في فيلم "الفانوس السحري" للفنان إسماعيل ياسين، دارت أشهر مكالمة في تاريخ السينما، بين عوكل (عبدالغني النجدي) وحبيبته الخادمة فواكه، فكان دائمًا يقول لها: "مشتاجين جوي يا دميل".

 

"المغص عوج علي تاني يا بوي"، تلك الجملة التي كان دائمًا يرددها في فيلم "لوكاندة المفاجآت" للفنان إسماعيل ياسين.

 

- ولا أحد منا ينسى لزمته الشهيرة التي كان دائمًا يرددها، ألا وهي: "سلامات طيبون".

 

ما لا تعرفه عن الفنان عبد الغني النجدي

ولد الفنان الراحل عبد الغني النجدي بقرية المشايعة التابعة لأحد مراكز محافظة أسيوط عام 1915، وبدأ العمل في السينما من خلال فيلم "شارع محمد علي" في عام 1944، كما عمل في الهديد من الأفلام أبرزها: العتبة الخضراء، الزوجة الثانية، الجريمة الضاحكة، المجانين في نعيم، وتوفي في عام 1980 عن عمر يناهز 65 عامًا

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

ذكرى ميلاد إسماعيل يس.. محطات فنية في حياة أبو ضحكة جنان (فيديو)

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين منة الشرقاوي ومحمد الشاذلي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرا تليفزيونيا بعنوان «في ذكرى ميلاد أبو ضحكة جنان.. محطات فنية في حياة إسماعيل ياسين ».

وأفاد التقرير: «تحل اليوم ذكرى ميلاد أشهر رواد صناعة الكوميديا ليس فقط في مصر بل الوطن العربي أيضا، إنه الفنان إسماعيل ياسين، الذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1912 بمدينة السويس».

مشاهد لا تنسى من جنازة الفنانة ناهد رشدي.. نجوم الفن يودعون "سنية" بالدموع (صور)

وأضاف: «اشتهر إسماعيل ياسين بلقب أبو ضحكة جنان، وأضحكت أعماله الفنية الرائعة الجماهير، فترك إرثا فنيا لا يُنسى، ولد إسماعيل ياسين في محافظة السويس، وفي أوائل الثلاثينات انتقل إلى القاهرة بحثا عن مشواره الفني ليبدأ رحلته التي جعلته من أبرز نجوم الكوميديا والفن في مصر».

وتابع: «امتلك إسماعيل ياسين مواهب متعددة، فهو لم يكن فقط ممثل كوميدي بل بدأ كمطرب ومونولوجست، في بداية الخمسينيات حقق نجاحا كبيرا وأصبح  نجما للبطولة المطلقة في عدد من الأفلام التي مازالت تحتفظ بها الذاكرة المصرية حتى اليوم».

وواصل: «من أشهر أفلامه التي رسخت مكانته في عالم الكوميديا «ابن حميدو» «إسماعيل ياسين في الأسطول» و«إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين» و«العتبة الخضراء» و«الست نواعم» و«إسماعيل ياسين طرازان».

مقالات مشابهة

  • من داخل منزله.. نجل فؤاد المهندس يحكي أسرارا في حياة والده
  • لهذا السبب.. إسماعيل ياسين يتصدر تريند "جوجل"
  • في يوم ميلاده.. لماذا بكى إسماعيل ياسين عند الحديث عن والده؟
  • عاش طفولة حزينة وأسعد الملايين.. أسرار في حياة إسماعيل ياسين «كوميديان السينما المصرية»
  • ذكرى ميلاد إسماعيل يس.. محطات فنية في حياة أبو ضحكة جنان (فيديو)
  • في ذكرى ميلاد أبو ضحكة جنان.. محطات فنية في حياة إسماعيل ياسين
  • في ذكرى ميلاد أبو ضحكة جنان.. محطات فنية بحياة إسماعيل ياسين
  • «رحلة إبداعية أثرت السينما والمسرح».. التلفزيون المصري يحتفل بذكرى ميلاد عزت العلايلي
  • ناقد فني: أنور وجدي وراء إسناد أول دور بطولة للراحل إسماعيل ياسين
  • هكذا نعت فادية عبد الغني الفنانة ناهد رشدي