قال المهندس ياسر إدريس رئيس الاتحاد المصرى للسباحة، وعضو المكتب التنفيذى بالاتحادين الأفريقى والدولى، إن منتخبنا الوطنى للسباحة القصيرة للناشئين تصدر جدول ترتيب الدول المشاركة فى البطولة الأفريقية التى تستضيفها موريشيوس حتى 11 ديسمبر الجارى، فى الوقت الذى احتل منتخبنا الوطنى للناشئات المركز الثانى فى أول أيام البطولة أيضا الناشئين والثاني، وحقق ابطال مصر 14 ميدالية متنوعة، بواقع 4 ميداليات ذهبية، و6 فضية، و4 ميداليات برونزية.

أضاف إدريس، أن الميداليات الذهبية حققها السباحون عبد الرحمن عمرو فى سباق 100 متر ظهر، ولميس السكري فى سباق 1500متر حرة، ومحمد وليد فى سباق 50 متر فراشة، وفريق منتخب مصر فى سباق تتابع 4 × 100 حرة أولاد وضم السباحين إبراهيم شمس الدين، ومحمد أيمن، ومحمد ياسر، وعبد الله نصر.

وفاز بالفضة كل من سارة وليد فى سباق 100 متر ظهر، وعبد الله نصر فى سباق 50 متر فراشة، ومحمد أيمن فى سباق 400 متر حرة، جاسمين عيسي فى سباق 400 متر متنوع، وأحمد هاني فى سباق 100 متر صدر، وفريق منتخب مصر فى سباق تتابع 4 × 100 حرة بنات، وضم الفريق السباحات سارة السمان، وكارين إليا، ولوجين عمرو، ونادين كريم

أما الميداليات البرونزية ففاز بها محمد ياسر فى سباق 400 حرة، ونادين كريم فى سباق 50 صدر، ونادين أمين فى سباق 400 متنوع آدم بيبرس فى سباق 100 متر صدر.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أول أيام البطولة الإفريقية

إقرأ أيضاً:

الشيخ ياسر السيد مدين يكتب: ولا تنسوا الفضل بينكم

{وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ} كلمة جليلة تبين فى جلاء لا خفاء فيه ما ينبغي أن يكون عليه مجتمع المؤمنين من أخلاق كريمة، فهي نهىٌ عن نسيان التعامل بالفضل، والفضل هو الزائد على ما يقتضيه العدل، وهو أن يجود المرء ببعض ما لا يجب عليه بسخاوة نفس، أو يتنازل بسماحة نفس عن بعض ما يجب له.

وبوسعنا أن نقف على آفاق أرحب للمعنى الجليل الذى تتضمَّنه تلك الكلمة القرآنية الكريمة إذا وقفنا على تمام سياق الآية الكريمة التي وردت فيها، يقول الله تبارك وتعالى: {وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِى بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} [البقرة: 237].

الآية الكريمة تشير إلى حالة من حالات وقوع الطلاق، وذلك إذا تم الاتفاق على المهر ووقع الطلاق قبل البِنَاء [أي: قبل الدخول بالزوجة]، ففي هذه الحالة تستحق المرأة نصف المهر، إلا إذا عفَّت فتركَت حقَّها فى النصف وتنازلت لزوجها عنه، أو عفا الزوج فترك حقَّه وأعطاها المهر كاملاً لا النصف فقط. والتعامل بالعفو أرقى، ولذا قال سبحانه وتعالى: {وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى}، وليس الخطاب هنا للرجال فقط، وإنما الخطاب للرجال والنساء، فلكل منهما عفوٌ كما بيّنت الآية نفسها، وتعامُل الناس بالعفو فيما بينهم أقرب إلى التقوى.

وللطاهر بن عاشور هنا كلام طيب يشرح فيه كيف أن العفو أقرب للتقوى، يقول رحمه الله تعالى: «ومعنى كون العفو أقرب للتقوى أنَّ العفو أقرب إلى صفةِ التقوى مِن التمسك بالحق؛ لأن التمسك بالحق لا يُنافى التقوى لكنّه يُؤذِن بتصلُّب صاحبه وشدته، والعفو يؤذن بسماحة صاحبه ورحمته، والقلب المطبوع على السماحة والرحمة أقرب إلى التقوى من القلب الصلب الشديد؛ لأن التقوى تقرب بمقدار قوة الوازع، والوازع شرعي وطبيعي، وفى القلب المفطور على الرأفة والسماحة لِين يزعه عن المظالم والقساوة، فتكون التقوى أقرب إليه لكثرة أسبابها فيه»، يقصد أن الشرع الشريف يأمر النفوس بالتقوى ويحضها عليها، وبعض النفوس يأمرها بالتقوى أيضاً ويحضها عليها ما تتحلى به من أخلاق حسنةٍ، وهذه النفوس التي فيها السببُ الشرعي للتقوى والسببُ الخُلقي الذاتي أقرب للتقوى من التي فيها السبب الشرعي فقط.

وبعد هذه العبارة القرآنية تأتى عبارتنا الجليلة {وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ} تذييلاً لزيادة الترغيب فى العفو السابق ذكره، والعبارة جاءت ناهية عن نسيان الفضل، وكلمة (بينكم) تُشعر بأنه رغم الطلاق فلا يزال ثَمّ اتصال إنساني آخر غير اتصال الزوجية؛ إنه بَينيّة لا تنقطع بانقطاع الزوجية، وهى اتصال يقتضى عدم نسيان التفضل الذى هو مرتبة أعلى من مرتبة التعامل بالعدل، وقد قيل: «الفضل فوق العدل»، وهذه كلمة صادقة؛ لأن العدل يقتضى المساواة فى إعطاء الحقوق، أما الفضل فهو تنازل أحد الطرفين عن حقه للطرف الآخر.

ولا بد هنا من التنبه لكلمة (الفضل) فى الآية الكريمة، وهى تشير إلى أن التنازل هنا ليس بنية الخَلاص المعبِّر عن الكراهية الشديدة، وإنما هو تفضُّل يقتضى استبقاء الودّ بين الناس.

وتأمل معي هذا المعنى وانظر فيه؛ إن الآية الكريمة أمرت بالتعامل بالفضل فى حالة من أشد حالات النفور؛ حيث وقع النفور قبل البناء والدخول! وهذا يدل على أن الطرفين لم يجدا فيما بينهما شيئاً من الألفة، بل لم يجدا فيما بينهما أية مساحة للاتفاق والتقارب، فبمجرد التعارف التالي للعقد حصل النفور الذى استحال معه إتمام الزواج رغم الاتفاق على المهر وتحديه! وهذا يدل على شدة النفور وعدم الاتفاق، ورغم هذا النفور الشديد نهاهم الله سبحانه وتعالى عن نسيان الفضل فيما بينهم حتى تبقى الوشائج الإنسانية متصلة وإن تنافرت الطباع واختلفت.

فإذا أُمر الناس في مثل هذه الحالة بعدم نسيان الفضل فيما بينهم، فالتعامل بالفضل والإحسان في غيرها من أمور الحياة وأحوالها يكون من بابِ أوْلى.

مقالات مشابهة

  • الشيخ ياسر السيد مدين يكتب: ولا تنسوا الفضل بينكم
  • ياسر ريان: كريم الدبيس أفضل من يحيي عطية الله
  • بطولة دبي للتنس.. الدورة 33 تنطلق بعد 10 أيام
  • بالصور.. الحزن يسيطر على ياسر جلال في جنازة صالح العويل
  • ياسر جلال أول الحضور.. تشييع جثمان الفنان صالح العويل
  • مصر تحصد 77 ميدالية في رابع أيام بطولة كأس العالم للقوة البدنية بالهرم
  • تعيين الأستاذ إدريس الهلالي مديرا فنيا لبطولة كأس العرب وبطولة الفجيرة الدولية المفتوحة للتايكوندو بمدينة الفجيرة بالإمارات العربية المتحدة:
  • جنوب السودان ترد على إتهامات من ياسر العطا
  • مصر تحصد 17 ميدالية في ثالث أيام بطولة كأس العالم للقوة البدنية
  • مصطفى ميرغني: ياسر العطا وصدق نبؤته