الوطن:
2024-09-16@21:45:36 GMT

ماذا يحدث للشمس في 2024؟.. فجوة هائلة مع الأرض (فيديو)

تاريخ النشر: 6th, December 2023 GMT

ماذا يحدث للشمس في 2024؟.. فجوة هائلة مع الأرض (فيديو)

رياح قوية تهب عبر النظام الشمسي خلال الفترة المقبلة، تسبب فجوة هائلة بين الشمس والأرض، وفق ما نشر في مجلة «ساينس أليرت» العلمية، إذ أوضح العلماء أن نتيجة هذا التيار لم تدعُ إلى القلق.

الرياح الشمسية التي من المقرر أن تهب، تسبب فيها ثقب عملاق موجود في الغلاف الجوي للشمس، ومعروف باسم الثقب الإكليلي، وحجمه أكثر من 20 ضعفا لكوكب الأرض.

هل فجوة الشمس تدعو للقلق؟

العلماء أكدوا أن الثقب الإكليلي أرسل باتجاه الأرض تيارا هائلا من الجسيمات، قبل بضع أيام، لكنها مجرد عاصفة خفيفة ضمن الظواهر الشمسية الكثيرة التي تدخل الأرض، ولا تدعو للقلق.

تمر الشمس بدورات نشاط، حيث تصبح أكثر نشاطًا مع البقع والثقوب والانبعاثات والتوهجات الشمسية وفق العلماء، وهو ما يحدث فجوة كبيرة بين الأرض والشمس، فضلا عن أن وصوله للحد الأقصى للطاقة الشمسية، يتزامن مع الدورة الشمسية والدورات المغناطيسية.

ظاهرة جوية في عام 2024

القطبان الشمالي والجنوبي يتبادلان أماكنهما أثناء الدورة الشمسية، ما يؤدي إلى حدوث تحولات في المجال المغناطيسي الشمسي، كل فترة، ومن المتوقع أن تحدث هذه التحولات في عام 2024، لكن العلماء لم يحدووا وقتا لحدوثها في العام المقبل.

التوهجات الشمسية والانبعاثات الإكليلية هي عبارة عن ثورانات ترتبط بالبقع الشمسية، ينتج عنها إطلاق ضخم للطاقة، من الممكن أن يؤثر على قطع خطوط الاتصال بالمجال المغناطيسي، وفق العلماء.

العلماء عرفوا الثقب الإكليلي، على أنه مكان يؤدي إلى انفتاح المجال المغناطيسي الشمسي، ولا يمكن رؤيته بصريا، فضلا عن أن البقع الشمسية، هي الأخرى التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة أو الرؤية البصرية، بسبب البقع ضخمة ومظلمة أغمق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ظواهر جوية التوهجات الشمسية

إقرأ أيضاً:

تغير المناخ أحدث موجات تسونامي هزت الأرض 9 أيام

كان العلماء في حيرة من أمرهم: إشارات زلزالية استمرت في التدفق من القارة القطبية الشمالية والقارة القطبية الجنوبية على مدار 9 أيام في أيلول/ سبتمبر 2023.

اعلان

كشفت دراسة حديثة، أن انهياراً أرضياً حدث قبل عام، كان ناجماً عن التغير المناخي، هز الكرة الأرضية على مدار 9 أيام متواصلة، في حدث أثار حيرة العلماء ومثّل لغزاً استغرق وقتاً طويلاً لحله.

وأوضحت الدراسة أن الانهيار الأرضي الضخم حدث في منطقة نائية في جزيرة غرينلاند.

بداية القصة

انهارت قمة جبلية بارتفاع 1.2 كيلومتر في مضيق "ديكسون" النائي في غرينلاند في أيلول/ سبتمبر 2023، وهو ما أدى إلى تدفق كميات قدرت بنحو 25 مليون متر مكعب من الصخور والجليد، وهو ما يكفي لملء 10 آلاف حمام سباحة أولمبي ضخم.

وبعد أن ملأت المياه المضيق، ارتفعت المياه على مسافة 200 متر في الهواء، وولدت موجة طولها 110 أمتار، امتدت لمسافة 10 كيلومترات في المضيق، لكنها انخفضت إلى 7 أمتار في غضون دقائق.

واكتشف نموذج أعده العلماء بأن المياه استمرت بالتدفق ذهاباً وإياباً في المضيق المتعرج كل 90 ثانية لمدة تسعة أيام.

لكن هذا الأمر عرف في وقت لاحق، لكن حينها، أي وقت وقوع الحدث كانت أجهزة قياس الزلازل ترصد اهتزازات غامضة في كل الكوب، من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي.

Relatedدراسة: تسارع وتيرة ذوبان الجبال الجليدية في ألاسكا بخمسة أضعاف والتغير المناخي في دائرة الاتهاممخاوف من تأثير تغير المناخ على إنتاج الزيتون في إسبانيا التغير المناخي يهدّد وجود 17 موقعًا للتراث العالمي في أوروبا

وكانت هذه الاهتزازات مختلفة عن الاهتزازات التقليدية التي تسببها الزلازل، وكانت فيها تردد اهتزازاي واحد مثل همهمة رتيبة.

ويقول الباحث المشارك في الدراسة، ستيفن هيكس: "عندما شاهدت الإشارة الزلزالية للمرة الأولى شعرت بالحيرة التامة".

ويضيف: "رغم أننا نعم بأن أجهزة قياس الزلازل يمكنها تسجيل مجموعة متنوعات من الحركات التي تحدث تحت سطح الأرض، لكن لم يسبق تسجيل مثل هذه الموجة الزلزالية الطويلة الأمد والمتنقلة عالمياً وتحتوي على تردد واحد من الذبذبات".

حل اللغز

شكل الأمر لغزاً لهيكس، الذي قاد فريقاً من 68 عالماً من 40 مؤسسة في 15 بلداً حول العالم لمحاولة حله.

كشف الفريق الدولي أن السبب وراء هذا الحدث كان انهياراً أرضياً ضخماً ناتجاً عن تغير المناخ، وقد تمثل في انهيار قمة جليدية.

واستخدم العلماء النماذج الحاسوبية وصور الأقمار الاصطناعية والقياسات الميدانية لرسم صورة الانهيار، وتطابقت النماذج مع الاهتزازات التي حدثت في قشرة الأرض، وهو ما تسبب حينها في "طنين" في شتى أرجاء الكوكب.

وقال الباحثون، إن الانهيار الجليدي كان نتيجة ضعف الجليد وعدم قدرته على حمل الصخور فوقه، وهذا كله نتيجة تغير المناخ.

وذكر الباحث الرئيسي في الدراسة، كريستيان سفينيفغ: "هذا أول انهيار أرضي وموجات تسونامي يتم رصدهما في شرق غرينلاند، مما يظهر أن هناك تأثيرات كبيرة لتغير المناخ هناك".

واستنتج الباحثون أن تسارع تغير المناخ يعني أنه من المهم أكثر من أي وقت مضى مراقبة مناطق كان يُعتقد سابقاً أنها مستقرة.

اعلان

وسيوفر الأمر تحذيرات مبكرة أساسية لهذه الانهيارات الأرضية الضخمة وأحداث تسونامي.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: تحرير سفينة سياحية فاخرة بعد جنوحها بالقطب الشمالي قرب غرينلاند دراسة: غرينلاند أكثر ضعفاً أمام التغير المناخي مما يُعتقد شاهد: ارتفاع كبير حتمي في مستوى البحر في ظل ذوبان الجليد في غرينلاند انهيارات أرضية -انزلاقات أرضية الاحتباس الحراري البحوث تسونامي تغير المناخ اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة في يومها 344: قصف لا يهدأ وعداد الضحايا في ارتفاع مستمر وحزب الله يرفع وتيرة هجماته بالشمال يعرض الآن Next انتهاء اجتماع بايدن وستارمر في البيت الأبيض دون إعلان عن استخدام الأسلحة بعيدة المدى ضد روسيا يعرض الآن Next أزمة تجتاح المستشفيات في أوروبا: نقص الموظفين والأجور المنخفضة تؤدي إلى احتجاجات واسعة يعرض الآن Next الصين تدين مرور سفن حربية ألمانية من مضيق تايوان: "يبعث إشارة خاطئة" يعرض الآن Next دول وسط أوروبا تتأهب لأمطار غزيرة ومخاوف من تكرار "فيضانات القرن" اعلانالاكثر قراءة في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية حرائق في صفد بعد صواريخ حزب الله وغارات إسرائيلية تسفر عن 5 قتلى في لبنان وسوريا تباين الآراء في الاتحاد الأوروبي: سانشيز يدعو لإعادة النظر في الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية كوريا الشمالية تكشف عن منشأة سرية لتخصيب اليورانيوم وكيم يدعو لصنع المزيد من الأسلحة النووية غوتيريش: غياب المحاسبة على قتل موظفي الأمم المتحدة في غزة "غير مقبول" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم ألمانيا روسيا الاتحاد الأوروبي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا بولندا فرنسا فيضانات - سيول غزة سياسة الهجرة السياسة الإسرائيلية أوروبا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • دراسة: ضوء النهار يساهم في الإصابة بالسمنة لدى الأطفال
  • ماذا يحدث بعد إغلاق تنسيق الثانوية العامة 2024 بالمحافظات خلال ساعات
  • رئيس المجلس العربي للمياه: ‏التحديات التي نواجهها هائلة ولكنها ليست مستعصية على الحل
  • ظاهرة فلكية تزين سماء العالم خلال ساعات.. ماذا يحدث لـ قمر الحصاد؟
  • اندلاع مظاهرة غاضبة في عدن.. ماذا يحدث؟
  • «ضحك مميت».. ماذا تعرف عن متلازمة «كورو» التي أنهت حياة آلاف البشر؟
  • باحثون يكشفون عن تكنولوجيا جديدة بمجمّعات الطاقة الشمسية
  • هز الأرض 9 أيام.. انهيار جبلي ضخم تسبب في موجة تسونامي
  • تغير المناخ أحدث موجات تسونامي هزت الأرض 9 أيام
  • اكتشاف محيط من المياه أسفل القشرة الأرضية