نظمت كلية الهندسة بجامعة جنوب الوادى الأهلية، ندوة موسعة حول أهمية المشاركة السياسية، وذلك برعاية الدكتور أحمد عكاوي عبدالعزيز رئيس الجامعة، والدكتور عبدالرحيم يوسف ، مدير برنامج الهندسة بالجامعة الأهلية، وحاضر فيها الدكتور عباس مصطفى عضو هيئة التدريس بكلية الحقوق بقنا.  

وعقدت الندوة بحضور والدكتور أحمد على مدير برنامج الطب و الدكتور همام عبدالعال مدير برنامج الحاسبات و الذكاء الاصطناعي و الدكتور سلام شورى مدير برنامج العلاج الطبيعي.

  

قال الدكتور عباس مصطفى، أن المشاركة السياسية الفاعلة أساس الديمقراطية وهي إحدى صور التعبير عن سيادة الشعب، مشيرا إلى أنه للمشاركة السياسية أشكالا عدة من بينها الترشح والتصويت في الانتخابات. 

 وأضاف أن الترشح والتصويت في الانتخابات هما حق لكل مواطن تتوافر فيه شروط معينة، وهذا الحق الدستوري يترتب عليه واجبات أهمها ضرورة العمل من أجل رفعة الوطن الذي ينتمي إليه وإبراز الصورة الإيجابية له أمام العالم.  

 وأشار إلى أن المواطن حينما يدلي بصوته في الانتخابات، فإن هذا الصوت يعبر عن انتماء المواطن لوطنه وليس لمرشح بعينه، وهناك عدة مقومات لتعزيز المشاركة السياسية من أبرزها تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني ودور المرأة والشباب في الحياة السياسية من أجل خلق ثقافة سياسية واعية تدرك مسئولياتها تجاه الوطن وتعلي من قيمة الولاء والانتماء له، وهناك علاقة وثيقة بين المشاركة السياسية وبين المواطنة، حيث تجسد المشاركة السياسي مفهوم المواطنة شكلا ومضمونا، كما تفسح المواطنة، بما تمنحه من حقوق وواجبات، المجال أمام المواطن ليشارك سياسياً.  

وحث الطلاب على ضرورة المشاركة فى الانتخابات الرئاسية المقبلة لنظهر للعالم مدى وعي الشعب المصري. يذكر أن الندوة من تنظيم أسرة طلاب من أجل مصر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: انتخابات الرئاسية المقبلة برنامج الهندسة دور مؤسسات المجتمع الدكتور احمد عكاوي تعزيز المشاركة السياسية دور مؤسسات المجتمع المدني حقوق وواجبات عضو هيئة التدريس التصويت فى الانتخابات جامعة جنوب الوادي الانتخابات الرئاسية كلية الحقوق الانتخابات المشارکة السیاسیة مدیر برنامج

إقرأ أيضاً:

تكالة وخوري يبحثان الخطوات العملية لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية

ليبيا – استقبل رئيس مجلس الدولة الدكتور “محمد تكالة” رفقة أعضاء مكتب الرئاسة النائب الأول الدكتور “مسعود عبيد” والنائب الثاني الدكتور “عمر العبيدي” والمقرر “بلقاسم دبرز”، القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا “ستيفاني خوري” والوفد المُرافق لها، بمقر المجلس.

وجرى خلال اللقاء وفقاً للمكتب الاعلامي التابع للمجلس بحث مستجدات الوضع السياسي الليبي ورؤية البعثة الأممية لمقترحات حل الأزمة الليبية والوصول إلى توافق شامل ينهي المراحل الانتقالية، كما تم بحث الخطوات العملية لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بناء على الاتفاقات السياسية، وذلك من خلال رؤية شاملة قدمها رئيس المجلس للبعثة يتم التوافق عليها واعتمادها بمجلس النواب تفضي إلى انتخابات شفافة يقبل بها الجميع.

وأكدت “خوري” على أهمية تقريب وجهات النظر بين الأطراف السياسية وسد فجوة الخلاف لتحقيق الاستقرار للبلاد ودعمها لأداء دور فاعل على الصعيدين الإقليمي والدولي.

مقالات مشابهة

  • تكريم طلاب المستوى الأول بكلية الصيدلة بجامعة الإسماعيلية الأهلية وقناة السويس
  • مركز تنمية القدرات بجامعة سوهاج يعقد برنامج تدريب المدربين في هذا الموعد
  • مركز تنمية القدرات بجامعة سوهاج يعلن عن تنظيم برنامج تدريب المدربين TOT
  • وفد المالية يتابع أعمال الوحدة الحسابية بجامعة طيبة التكنولوجية
  • هل يلزم حذف الابنة من حساب المواطن بعد زواجها؟.. البرنامج يجيب
  • ندوة صحفية.. كودار رئيس مجلس جهة مراكش يستعرض برنامج التنمية الجهوية
  • محافظ جنوب سيناء: سنكون همزة تواصل للقيادة السياسية مع المواطن
  • محافظ شمال سيناء: النجاح فى القضاء علي الإرهاب كان بتوجيهات القيادة السياسية
  • حضور جماهيري غفير في الأمسية الفنية "أما آن" بجامعة السلطان قابوس
  • تكالة وخوري يبحثان الخطوات العملية لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية