شهدت محادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ هذا العام تسجيل أعداد قياسية لحضور القمة، لكن النشطاء الذين أمضوا سنوات في التظاهر في الحدث السنوي يقولون إن مساحتهم للتعبير عن مطالبهم تتقلص كل عام.

وأعلن النشطاء في دبي يوم الأربعاء، 06 نوفمبر، مطالبهم بالعدالة في الوقت الذي اجتمع فيه صناع القرار في مؤتمر الأطراف 28.

 

قمة المناخ

"الهدف الرئيسي من كتابة هذه الأغنية هو فقط إظهار أن الشباب لديهم صوت في خطاب المناخ. لدينا صوت ويجب أن يسمع صوتنا، وحتى لتوجيه التأثير من خلال طريقة إبداعية، لأننا نعتقد أن لكل شخص دورا يلعبه، ولدينا التأثير الذي يمكن القيام به من حيث السياسة، من حيث دخول الأشخاص في مجموعات التفاوض. 

ولكن حتى المبدعين ، يمكننا القيام بذلك بقدر كوننا مهندسين. أنا مهندس وموسيقي أيضا ، وبقدر ما يمكنني توجيه التأثير من خلال الجانب المهني ، يمكنني إرسال مدخلات من خلال طريقة إبداعية ولا يزال الناس يسمعون الرسالة ويتخذون الإجراءات ".

يقول المختبرون المحترفون إن عدد المتظاهرين هذا العام كان محدودا في عدد الأشخاص المسموح لهم بالمشاركة وقضايا المناخ التي يسمح لهم بمعالجتها، وسينتهي مؤتمر الأطراف في 12 ديسمبر.

تنطلق فعاليات مؤتمر المناخ cop28  في دورته الـ 28 الخميس المقبل بدولة الإمارات الشقيقة وسط تحديات بيئية عالمية، وأحداث دولية راهنة منها الحرب القائمة في غزة، حيث يعد هذا المؤتمر من أكبر التجمعات الدولية ويحظى بمتابعة الكثير من دول العالم.

ومن المقرر أن تتسلم دولة الإمارات رئاسة مؤتمر المناخ من مصر الذي تولت رئاسته على مدار عام كامل بمدينة شرم الشيخ العام الماضي.

وقد استطاعت مصر من خلال مؤتمر المناخ بشرم الشيخ تحقيق العديد من الإنجازات وإطلاق المبادرات بشأن المناخ والتي لم تتحقق في مؤتمرات المناخ السابقة.

وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي الإنجازات التي حققتها مصر خلال مؤتمر االمناخ: 

نجحت مصر في إعلان إنشاء صندوق للتعوضيات لتمويل الخسائر والأضرار لدعم الدولة النامية المتضررة من تغير المناخ.

حصلت مصر على 15 مليار دولار من خلال عدد من الإتفاقيات لتمويل مشروعات برنامج "نوفي" الطاقة والغذاء والمياه.

تم إطلاق وتخصيص 3 مبادرات للقارة الإفريقية من خلال مبادرة الانتقال العادل للطاقة بإفريقيا.

كما أطلقت مبادرة المرأة الأفريقية والتكيف مع تغير المناخ CAP  بالتعاون بين وزارة البيئة  والمجلس القومي للمرأة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

وأيضًا إطلاق مبادرة المخلفات العالمية بحلول عام 2050 بين وزارة البيئة بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة و10 دول أفريقية.

كما خصصت الولايات المتحدة الأمريكية 25 مليار دولار أمريكي لتمويل خارطة الطريق لـ NbS

وتم إطلاق مجموعة من المبادرات الرئاسية خلال فعاليات مؤتمر المناخ بالتعاون مع عدد من الشركاء الدوليين منها "دليل شرم الشيخ للتمويل العادل"، ومبادرة " الغذاء والزراعة من أجل التحول المستدام"، ومبادرة "تعزيز الحلول القائمة على الطبيعة لتسريع التحول المناخي"، ومبادرة "انتقال الطاقة العادلة والميسورة التكلفة فى أفريقيا

وتم إطلاق أول سوق مصري وأفريقي طوعي لإصدار وتداول شهادات الكربون.

كما تم توقيع اتفاقيات حشد التمويلات والاستثمارات الموجهة لمشروعات برنامج "نُوَفِّي" ، وتم توقيع اتفاقيات لعدد من المشروعات تحت مظلة المحاور الثلاثة لبرنامج "نُوَفِّي"، و"نُوَفِّي"+ في مجالات الطاقة والزراعة والمياه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السيسي قمة المناخ

إقرأ أيضاً:

الحوثي يقرر إطلاق سراح موظفين أمميين بعد ثبوت براءتهم من تهمة التجسس

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الثلاثاء، أنها ستطلق سراح موظفي الأمم المتحدة المعتقلين، في العاصمة صنعاء، "بعد إثبات براءتهم من التجسس لصالح المخابرات الأمريكية والإسرائيلية".

جاء ذلك، على لسان عبد العزيز بن حبتور، وهو رئيس حكومة الحوثيين (غير معترف بها دوليا)، خلال لقائه مع القائم بأعمال المنسق الإنساني للأمم المتحدة وممثل منظمة اليونيسف في اليمن، بيتر هوكنز، بصنعاء، بحسب وكالة "سبأ" للأنباء.

وأوضح المسؤول الحوثي، أنه "سيتم إخلاء سبيل من ستثبت براءته من المتهمين على ذمة شبكة التجسس المدانة بالعمل لحساب المخابرات الأمريكية والإسرائيلية، من العاملين في المنظمات الأممية والدولية".

وأضاف أن "القيادة الثورية في جماعة الحوثي ترفض أي تعسف ضد الآخرين"، مؤكّدا أن "سبل تعزيز الشراكة مع مختلف المنظمات الأممية والإنسانية العاملة في اليمن، مع مراعاة الظرف الراهن الذي يمر به اليمن وما يفرضه من إجراءات استثنائية".

ويذكر أن الأمم المتحدة لم يصدر عنها أي تعليق على التصريحات الحوثية. وفي 11 حزيران/ يونيو الماضي، طالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش "بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع موظفي الأمم المتحدة المحتجزين في اليمن، من قبل سلطات الأمر الواقع الحوثية، البالغ عددهم 17 شخصا".

وفي 13 حزيران/ يونيو، دعت 40 دولة الحوثيين إلى إطلاق سراح الموظفين الأمميين المعتقلين لديها فورا ودون شروط، وذلك بعد أن ذكرت الجماعة اليمنية أنها ضبطت خلية تجسس أمريكية إسرائيلية في مؤسسات رسمية وغير رسمية في اليمن".

وبثّت الجماعة في 10 حزيران/ يونيو، مقاطع فيديو ليمنيين، قالت إنها "اعترافات منهم بالقيام بأعمال تجسس في اليمن".

وفي السياق نفسه، أدانت 120 منظمة مجتمع مدني يمنية ودولية، ما وصفتها بـ"انتهاكات الحوثيين بحق موظفي الإغاثة الأمميين"، كما أعلن وزير حقوق الإنسان اليمني، أحمد عرمان، أن "حملة الاختطافات الحوثية، مستمرة، بحق موظفي الإغاثة التابعين للأمم المتحدة والمنظمات الدولية".

  كذلك، كشف عن أن 52 موظفاً أممياً وفي وكالات دولية، بينهم 4 نساء، تعرضوا للاختطاف من قبل جماعة الحوثي، ولفت إلى أن من بين المختطفين 18 موظفاً أممياً، بينهم اثنان يعملان في مكتب المبعوث الأممي.


 واعتبر عرمان، أنّ الأمم المتحدة باتت عاجزة عن حماية موظفيها، قائلاً إن "دورها أصبح سلبياً، خاصة أنها تغض الطرف عما يقوم به الحوثيون". 

تجدر الإشارة إلى أن اليمن منذ نحو 10 سنوات، شهد حربا بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي مدعوم من السعودية والإمارات، وقوات جماعة الحوثيين المدعومة من إيران، والمسيطرة على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ عام 2014.

مقالات مشابهة

  • مسؤول أممي يشيد بجهود «الري» في تطوير ورفع كفاءة المنظومة المائية
  • أمين عام الأمم المتحدة يدعو إلى تعاون الدول في إصلاحات معالجة أزمة المناخ
  • ملفات نجحت ياسمين فؤاد في إنجازها.. سبب رئيسي في تولي وزارة البيئة
  • الولايات المتحدة والسعودية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • "واشنطن بوست": الولايات المتحدة وطالبان تبحثان إطلاق سراح سجينين أمريكيين في أفغانستان
  • الجامعة البريطانية وبرنامج الأمم المتحدة يفتحان باب التسجيل للالتحاق بنموذج محاكاة قمة المناخ
  • الجامعة البريطانية وبرنامج الأمم المتحدة يفتحان باب التسجيل بنموذج محاكاة قمة المناخ
  • أبوالغيط: المنطقة العربية تأثرت بالتغيرات المناخية والكوارث الطبيعية
  • الحوثي تقرر إطلاق سراح موظفين أمميين بعد ثبوت براءتهم من تهمة التجسس
  • الحوثي يقرر إطلاق سراح موظفين أمميين بعد ثبوت براءتهم من تهمة التجسس