قد يلجأ بعض الآباء والأمهات إلى ضرب أبنائهم كنوع من أنواع العقاب والتأديب، إلا أنهم يغفلون الجانب السلبي من هذا العقاب على نفسية الطفل وسلوكه فيما بعد.

لذا، يرصد موقع «الأسبوع» لمتابعيه وزواره خلال السطور التالية، بدائل إيجابية لتأديب الطفل وتوجيهه نحو السلوك الصحيح بدلا من الضرب.

بدائل إيجابية لتأديب الطفل وتوجيهه نحو السلوك الصحيح1- التواصل والشرح:

يجب التواصل مع الطفل بصورة واضحة وهادئة، اشرح لطفلك الأسباب التي تجعل سلوكه غير مقبول، مع توضيح السلوك المرغوب فيه وكيفية تحقيقه، واستخدمِ تعبيرات إيجابية واستمعِ إلى آرائه ومشاعره.

2- الحدود والتنظيم:

قومي بوضع حدود واضحة وقواعد للسلوك المقبول وغير المقبول، و توقعات واضحة وملائمة لعمر الطفل، وقومي بتنظيم الروتين وجدول الأنشطة لتوفير الاستقرار لطفلك.

3-التعزيز الإيجابي:

قومِي بتعزيز السلوك المرغوب والإيجابي للطفل بالمكافآت والتشجيع، وقومي بالاحتفال بالإنجازات الصغيرة وأظهري فهمك وتقديرك لمجهوده.

4- توجيه الطفل:

بدلاً من أن تقومي بالعقاب الجسدي لطفلك، وجهيه نحو السلوك الصحيح. وقدمي له بدائل وحلول للتعامل مع المواقف الصعبة، واعرضى له نماذج إيجابية للسلوك الصحيح.

5- الانخراط في الأنشطة المشتركة:

يجب أن تقضي وقتًا ممتعًا مع طفلك سواء أكان باللعب أوالقراءة معه وشاركيه في الأنشطة التربوية والإبداعية، فهذا يعزز العلاقة بينكما ويساعد على تعزيز الانضباط الذاتي للطفل.

6-استراحة:

عندما يكون الطفل غاضبًا أو متوترًا في بعض الأحيان، قد يحتاج إلى وقت للاسترخاء والتهدئة، لذا يجب عليكِ توفير بيئة هادئة ومريحة له للتعامل مع مشاعره بشكل صحيح.

7- الإشراف والمراقبة:

قومي بمراقبة نشاط طفلك وتفاعله مع الآخرين، واعتني بالإشراف المناسب وتوجيهه عند الحاجة لتجنب السلوك غير المرغوب به وتذكري أن الأسلوب المناسب للتربية يعتمد على عمر ونمو الطفل والثقافة والقيم العائلية، ويُنصح دائمًا بمشورة واستشارة خبراء في التربية وتطوير الطفل لتحديد الأساليب الأنسب لحالة طفلك.

اقرأ أيضاًعملية تكميم المعدة في مصر مع أفضل أطباء جراحة السمنة في Medtripfinder

مواصفات أسئلة الأحياء للصفين الأول والثاني الثانوي الترم الأول

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

"بلاش البيض بباب الثلاجة".. نصائح لتخزين الأطعمة بشكل صحي خلال الصيف (فيديو)

قدمت الدكتورة نجلاء عبد الفتاح، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، نصائح لتخزين الخضروات والفاكهة بشكل صحي خلال فصل الصيف.

طرق فعّالة لحفظ الثوم والحفاظ على نكهته وفوائده الغذائية الصحة تكشف الطريقة الصحيحة لحفظ البقوليات من التعفن

وقالت "عبد الفتاح"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم الثلاثاء، إن الخضروات والفاكهة ينتجوا غاز الإيثلين الذي يؤدي لسرعة الفساد، مشددة على ضرورة عدم غسل الخضروات والفاكهة التي يتم وضعها بالثلاجة، معقبة: "يتم وضعهم بالكيس التي تم شراءها فيه بالأدراج المخصصة، ويتم غسلها بالمياه الجارية عند الاستخدام".

وتابعت أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، على ضرورة غسل الفاكهة ذات القشرة السميكة قبل تناولها، موضحة أن الموز والتفاح والكمثرة من الفاكهة التي تنتج غاز الإيثلين الذي يزيد من عملية الإنضاج والفساد، مناشدة بلف هذه الفاكهة والخضروات الورقية بمناديل ورقية لإطالة عمر الخضروات والفاكهة أكثر من 3 أيام.

وحذرت، من غسل البيض عند وضعه في الثلاجة، موضحة أن قشرة البيض بها مادة هلامية، وعند غسله يتم إزاله هذه المادة مما يسمح بدخول الميكروبات لداخل البيضة، لافتة إلى أن أفضل طريقة لتخزين البيض هو وضعه بعلبة بلاستيك بغطاء لكون الميكروبات الموجودة بالبيض تتطاير على باقي الأطعمة الموجودة في الثلاجة، ولا يجب وضعه بباب الثلاجة كما هو معتاد. 

مقالات مشابهة

  • "بلاش البيض بباب الثلاجة".. نصائح لتخزين الأطعمة بشكل صحي خلال الصيف (فيديو)
  • "بلاش خروج"... الأرصاد تكشف حالة الطقس في مصر خلال الساعات المقبلة..تصل لـ48
  • اتهام جامعة ملبورن الأسترالية بالتجسس على الطلاب المؤيدين لفلسطين
  • كيربي: لا نتوقع أي تغيير في السلوك الإيراني بعد انتخاب الرئيس الجديد
  • البيت الأبيض: لا نتوقع أي تغيير في السلوك الإيراني
  • يوسف الحسيني للحكومة قبل مثولها أمام البرلمان: "بلاش قطع للكهرباء"
  • معلومات عن مسرح «حياة كريمة» للطفل.. أنشطة منتوعة واكتشاف مواهب
  • بدائل الثانوية العامة.. شروط التقديم في مدرسة الضبعة النووية بعد الإعدادية
  • نجاد البرعي: يجب أن يكون هناك بدائل للحبس الاحتياطي مثل المنع من السفر
  • «بلاش تشحنه 100%».. طرق للحفاظ على بطارية اللاب توب