أصدر رئيس الأركان الأوكراني أندريه ييرماك تحذيراً صارخاً بشأن العواقب المحتملة لحرب أوكرانيا مع روسيا إذا قامت الولايات المتحدة بتأخير المساعدات العسكرية. 

 

وفي حديثه في واشنطن، أكد رئيس الأركان الأوكراني أندريه ييرماك على "الخطر الكبير" المتمثل في خسارة الحرب إذا فشل الكونجرس في الموافقة على اتفاق للحصول على مساعدات إضافية، مما يجعل من "المستحيل" تحرير الأراضي التي استولت عليها روسيا.

 

تم التعبير عن مخاوف رئيس الأركان الأوكراني أندريه ييرماك قبل أن يقوم الرئيس الأوكراني زيلينسكي فجأة بإلغاء اجتماع عبر الفيديو مع أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي بينما كان الكونجرس يتداول حول اقتراح البيت الأبيض للحصول على تمويل جديد لدعم أوكرانيا في صراعها المستمر مع روسيا. وكان من المقرر أن يكون الاجتماع بمثابة إحاطة سرية لأعضاء مجلس الشيوخ حول التطورات الجديدة في الحرب.

 

واجهت حزمة المساعدات المقترحة، التي تتجاوز 60 مليار دولار، عقبات في الكونجرس، وخاصة بين بعض الجمهوريين في مجلس النواب الذين يشككون في تخصيص أموال الضرائب الأمريكية لدعم جهود الحرب في أوكرانيا. وقد دعا البيت الأبيض إلى وضع مشروع قانون شامل يشمل تدابير مختلفة، بما في ذلك تمويل إسرائيل، وأمن الحدود مع المكسيك، ودعم تايوان.

 

جدير بالذكر أن التمويل متوقف منذ أسابيع، مع ظهور خلافات حول النهج التشريعي والأولويات. وينقسم الجمهوريون حول ما إذا كان عليهم التصويت بشكل منفصل على كل مقترح تمويل، حيث يربط البعض دعمهم لتمويل أوكرانيا بإجراءات إضافية تهدف إلى الحد من الهجرة عبر الحدود الجنوبية ــ وهو الشرط الذي رفضه الديمقراطيون.

 

أعرب زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر عن الحاجة الملحة للدفاع عن الديمقراطية، قائلاً: "إذا سقطت أوكرانيا، فسوف يستمر بوتين في المضي قدماً. وسيتشجع المستبدون في جميع أنحاء العالم. وستدخل الديمقراطية، هذه التجربة الكبرى والنبيلة، عصر الانحدار". ومع ذلك، يعتقد بعض الجمهوريين في مجلس الشيوخ، مثل جون كورنين من ولاية تكساس، أن الاقتراح "ليس لديه فرصة أن يصبح قانونًا" ويطالبون بإعطاء الأولوية للأمن الأمريكي على المساعدات للدول الأخرى.

 

ومع تطور المناقشات في الكونجرس، تتم مراقبة الوضع عن كثب، في ظل عدم اليقين بشأن مصير حزمة المساعدات. ومن ناحية أخرى، تضيف زيارة اللورد كاميرون، وزير خارجية المملكة المتحدة، إلى الولايات المتحدة بعداً دبلوماسياً للمناقشات، وربما تؤثر على الكونجرس لحمله على تمرير حزمة الدعم التي تشتد الحاجة إليها لأوكرانيا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيس الأركان الأوكراني أوكرانيا مجلس الشیوخ

إقرأ أيضاً:

الحزب الشيوعي التشيكي المورافي: واشنطن لا تريد إحلال السلام في أوكرانيا لسعيها لإضعاف روسيا

براغ-سانا

أكدت رئيسة الحزب الشيوعي التشيكي المورافي عضو البرلمان الأوروبي كاترجينا كونيتشنا أن الإستراتيجية الكبرى للولايات المتحدة منذ انتهاء الحرب الباردة السعي لإضعاف روسيا، لذلك فهي لا تريد إحلال السلام في أوكرانيا وتسعى لاستمرار الحرب.

وحذرت كونيتشا في حديث لموقع أوراق برلمانية من عواقب استمرار الغرب بزج المزيد من الأسلحة والذخيرة والأموال للحرب في أوكرانيا، مؤكداً أن هذا الأمر يقرب أوروبا من اشتعال حرب كبيرة.

من جهته، أكد نائب وزير الخارجية التشيكي السابق بيتر درولاك في مقابلة مماثلة أن الحرب في أوكرانيا بدأت حقيقة كمشروع إنكليزي أمريكي انجرت إليه اوروبا، منبهاً بأن الدعم الأوروبي للسياسة الأمريكية حيال أوكرانيا واستمرار الحرب مدمر لأوروبا.

وشدد درولاك على أن ما يجري هو تبعية واضحة من قبل الاوروبيين للولايات المتحدة، لافتاً الى أن الاوروبيين يدفعون نفقات هائلة لهذه الحرب على خلاف الأمريكيين الذين يناسبهم إشغال روسيا وإضعافها من خلال هذه الحرب.

وأشار وزير الخارجية التشيكي السابق إلى أن هذه الحرب يجب أن تتوقف لأنها تتم على حساب الأوروبيين والأوكرانيين.

مقالات مشابهة

  • الحزب الشيوعي التشيكي المورافي: واشنطن لا تريد إحلال السلام في أوكرانيا لسعيها لإضعاف روسيا
  • خلال لقائه برئيس وزراء المجر.. بوتين يضع شرطا لإنهاء الحرب الأوكرانية
  • روسيا تواجه تحديات غير مسبوقة في مجال الدفاع الجوي
  • الجيش الأوكراني ينسحب من مواقعه مع اقتراب الثوات الروسية من الاستيلاء على بلدة ذات أهمية استراتيجية
  • استطلاع رأي: التفاؤل الأوكرانى بالنجاح فى الحرب يتعارض مع الشكوك الأوروبية
  • سبب رفض روسيا وأوكرانيا تدخل تركيا كوسيط لإنهاء الحرب
  • بوتين: من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى
  • دراسة: أغلب الأوربيين يساورهم الشك في قدرة أوكرانيا على هزيمة روسيا في الحرب
  • أوكرانيا: مقتل 5 في ضربة جوية روسية في دنيبرو
  • روسيا تعلن تحقيق تقدّم في شرق أوكرانيا