قال الصادق الرغيوي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل، إن اللقاء الذي جمع النقابات الأربع مع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي القجع، بخصوص مناقشة تحسين أجور وتعويضات رجال ونساء التعليم في إطار مراجعة النظام الأساسي الخاص بالوظيفة، “مر في أجواء جيدة، واتفقنا على أن نستمر في سلسلة لقاءات، بسبب كثرة الملفات والتي لا يكفي الحيز الزمني لمناقشتها كلها”.

وأوضح الرغيوي، في تصريح لـ “اليوم 24″، أن هذا اللقاء كان فرصة لوضع منهجية للاشتغال لمناقشة المطالب كاملة سواء الفئوية أو زيادة الأجور وتحسين التعويضات، مشيرا إلى أن الوقت لم يسعف الوزير بسبب التزام برلماني، مما جعلنا نرجئ اللقاء إلى يوم غد، حيث ستتواصل اللقاءات في الأيام المقبلة حتى إنهاء جل الملفات.

وبخصوص تقديم عرض مالي محدد للزيادات أو معالجة ملف من الملفات في هذا اللقاء، لم يكشف الرغيوي عن أي تفاصيل، مكتفيا بالقول بأن النقابات قدمت ملفها المطلبي، وسيتم الإفصاح عن جميع التفاصيل حين إنهاء جميع اللقاءات المبرمجة في الأيام المقبلة.

في السياق نفسه، سبق أن كشف مصدر نقابي لـ “اليوم 24″، بأن النقابات طالبت بزيادة تصل إلى 3000 درهم لكل نساء ورجال التعليم، فيما يبدو هذا السقف صعب التحقيق نظرا لكلفته المالية الباهضة.

وحسب مصدر مقرب من الحكومة، فإن زيادة 3000 درهم لكل أستاذ تتطلب اعتمادات مالية تصل إلى 15 مليار درهم سنويا، تضاف إلى 9.5 مليارات درهم المرصودة لتنفيذ الترسيم والترقيات في النظام الأساسي المجمد، أي أن الكلفة الإجمالية تصل إلى 24.5 مليار درهم، وهي ميزانية تساوي الاعتمادات المرصودة للدعم المباشر للأسر.

وتشير مصادر إلى أن الحكومة تتجه إلى اقتراح زيادة لا تتعدى 1000 درهم شهريا، في الأجور.

يأتي ذلك بعد قرار الحكومة تجميد النظام الأساسي لموظفي التعليم الذي أثار جدلا، وإعلان إلغاء العقوبات الواردة فيه والاكتفاء بالعقوبات الواردة في الوظيفة العمومية.

وتتجه الأنظار إلى قرار تنسيقيات الأساتذة التي تعمل من خارج النقابات، لمعرفة رد فعلها. وقررت هذه التنسيقيات خوض مسيرات جهوية اليوم الأربعاء للضغط على الحكومة، وينتظر قرارها بخصوص استمرار أو توقيف الإضراب بعد العطلة، خاصة أن الإضرابات استمرت لما يناهز شهرين منذ 5 أكتوبر الماضي.

كلمات دلالية اليوم24

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اليوم24

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية يبحث زيادة مشروعات المياه والصرف بالمحافظة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، اجتماعًا، اليوم الخميس، مع كل من المهندس أحمد عبد القادر رئيس الجهاز التنفيذي للمياه والصرف الصحي، والمهندس مصطفى مجاهد رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالقليوبية، وذلك لبحث خطط زيادة مشروعات المياه والصرف الصحي في المحافظة، بهدف تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتلبية احتياجاتهم المتزايدة.

وخلال الاجتماع ناقش عطية مع الحضور خطط زيادة مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي في محافظة القليوبية، وذلك بهدف تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتلبية احتياجاتهم المتزايدة خاصة بالمدن التي تقل فيها نسبة الفرد من المياه من بينها الخصوص وبنها وقليوب.

وجرى مناقشة رفع قدرة محطة مياه بنها إلى 8 آلاف متر مكعب يومي، حيث تتم الآن دراسة هيدروليكية بالتنسيق مع وزارة الري لسحب كمية مياه من الرياح التوفيقي تفي احتياجات المحطة بعد أعمال التوسعة.

كما جرى بحث عدد من المشروعات المحددة الجاري تنفيذها أو المخطط لها، بما في ذلك محطات معالجة الصرف الصحي الجديدة وشبكات الصرف الجديدة كمحطة مياه العكرشة ومحطة الصرف الصناعي لمنطقة الشروق، كما جرى التحضير والتجهيز للمرحلة الثانية للمشروع القومي حياة كريمة بعد عقد الاجتماعات واللقاءات المجتمعية لمعرفة أبرز الاحتياجات لدى المواطنين من مشروعات المياه والصرف الصحي.

وأكد المحافظ، ضرورة التعاون بين جميع الجهات المعنية لضمان سرعة تنفيذ مشروعات المياه والصرف الصحي بأعلى جودة، تأتي هذه الاجتماعات في إطار حرص محافظة القليوبية على تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتوفير حياة كريمة لهم.

جاء الاجتماع بحضور كل من الدكتورة إيمان ريان نائب المحافظ واللواء إيهاب حسن سراج الدين السكرتير العام واللواء عبد الله عاشور السكرتير العام المساعد والمهندس هاني هاشم رئيس الإدارة المركزية للتنفيذ والمهندس خالد عبد العزيز رئيس الجهاز التنفيذي بالقليوبية والدكتور محمد فوزي مدير المكتب الفني.

مقالات مشابهة

  • الحكومة تعمم زيادة 1000 درهم على الممرضين وتقنيي الصحة
  • هيئة فنون الطهي تُنظم لقاءً افتراضيًا مفتوحًا عن مبادرة "دعم المنتجين الصغار"
  • محافظ القليوبية يبحث زيادة مشروعات المياه والصرف بالمحافظة
  • محافظ القليوبية يبحث زيادة مشروعات المياه والصرف
  • مدبولي في أول اجتماع للحكومة: تكليف الوزراء بمجموعة من الملفات
  • مدبولي: تكليف الوزراء بمجموعة من الملفات في أول اجتماع للحكومة
  • الحكومة : الحد الأدنى للأجور سينتقل إلى 4500 درهم السنة المقبلة
  • جلسة لمجلس الوزراء اليوم وميقاتي يكثف اتصالاته الاستباقية لمعالجة الملفات الخلافية
  • باسل الحروب .. ازمتنا مع النخب قبل ان تكون مع الحكومة
  • حزب المؤتمر: بيان الحكومة أمام النواب تطرق لكل الملفات والتحديات