لجريدة عمان:
2024-10-05@07:55:19 GMT

الصحافة وتحديات الاستدامة المالية

تاريخ النشر: 6th, December 2023 GMT

الصحافة وتحديات الاستدامة المالية

رغم أن العالم منذ جائحة كوفيد19 زاد إقباله على طلب الأخبار الموثوقة ومتابعة التحليلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تقدمها المؤسسات الإعلامية المتخصصة «الصحف، القنوات الإخبارية، الإذاعات، وكالات الأنباء» إلا أن الكثير من هذه المؤسسات ما زالت تواجه تحديات كبيرة متعلقة بالاستقلال المالي والاستدامة في ظل تآكل نصيبها من سوق الإعلانات التي ذهبت باتجاه الشركات الكبرى مثل: جوجل، وميتا، ومنصة إكس، وغيرها من المواقع الإلكترونية العالمية.

. ومع تراجع سوق الإعلانات في الكثير من دول العالم بسبب الأزمات المالية والاقتصادية باتت حصة الصحف والقنوات التلفزيونية والإذاعات غير كافية لاستمرارها ناهيك أن أغلب الصحف في العالم لم تعد المصدر الوحيد أو الأول للحصول على الأخبار اليومية.

لقد تحولت هذه الأزمة إلى أزمة عالمية خلال جائحة كوفيد 19 والتي تسببت بأزمة مالية ضاعفت من مأزق الصحافة، وكما أغلقت الكثير من الشركات الكبرى في العالم فإن الكثير من المؤسسات الصحفية أخذت الطريق نفسه. ولقد تنبهت منظمة عالمية مثل منظمة اليونسكو لهذه المشكلة لأنها رأت في توقف الصحف أو في خفض أعداد موظفيها ونوعية تغطياتها إضرار بالمجتمعات نفسها حيث بناء الوعي الذي تقوم به الصحف قد يتراجع لصالح وسائل التواصل الاجتماعي التي تكثر فيها الشائعات والأخبار المضللة والأجندات السياسية والإيديولوجية وقامت بإطلاق برنامج ضخم «البرنامج الدولي لتنمية الاتصال» يساعد الصحف على الاستدامة عبر بناء نماذج أعمال جديدة تكون قادرة على تحقيق أرباح تساهم في بقاء الصحف وبقاء نشاطها الريادي.

وانطلاقا من الشعور نفسه نظمت وزارة الإعلام اليوم حلقة عمل مهمة تحت عنوان «الصحافة العمانية.. الواقع وفرص الاستدامة»، وقدمت حلقة العمل توصيفا دقيقا للواقع الذي تعيشه الصحافة الخاصة في سلطنة عمان، وعرضت منظمة اليونسكو التحديات والعقبات التي رصدتها في الصحافة العالمية وآليات تجاوزها. وكان واضحا أن الكثير من التحديات متشابهة إلى حد كبير.

وبعد أن عرضت حلقة العمل للواقع استعرضت عبر خبراء ومتخصصين لما يمكن أن تقوم به الصحف لتحقيق الاستدامة وتجاوز التحديات الجذرية التي تعيشها.

وكان واضحا أن أهم نقطة يمكن أن تساعد الصحف في العالم أجمع على تجاوز التحديات التي تعيشها هو بناء نماذج جديدة للإيرادات لا تعتمد على الإعلانات التقليدية، واعتماد تجربة الاشتراك للحصول على الأخبار والتحليلات وقراءة المقالات.. مع التركيز على جودة المنتج وتنوعه حتى يستطيع القراء من الإقبال على الدفع مقابل القراءة.

ومع تطور التكنولوجيا بدأت الكثير من المؤسسات الصحفية تتحدث عن الدفع الرمزي مقابل توفير محتوى صحفي فردي يتوافق مع تطلعات كل قارئ على حدة.. وهذه الميزة، التي يتشارك فيها الجميع في تمويل الصحف، باتت ممكنة عبر توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي، ويعترف هذا النموذج بالاهتمامات المتنوعة للقراء وخصوصية كل قارئ. بالإضافة إلى ذلك، اكتسبت مشاريع الصحافة ذات التمويل الجماعي أيضا قوة جذب، مما سمح للجمهور بتمويل التقارير حول القضايا التي تهمهم بشكل مباشر.

لم تعد هذه النماذج للعمل الصحفي مجرد أحلام وردية ولكنها باتت قابلة للتطبيق وستكون هي الأساس خلال السنوات الخمس القادمة.

ورغم أن الصحافة البعيدة عن الأجندات السياسية تواجه تحديات كبرى إلا أن مشاكلها ليست عصية على الحل ويمكن بالإرادة والعمل الجماعي أن تواجه تحدياتها وتبدأ في صناعة نماذجها الجديدة وتعود مرة أخرى لتجذب قراءها بالمحتوى النوعي والفريد الذي تقدمه. وحين ذاك يمكنها أن تفرض نموذج الإيرادات الذي تفضله.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الکثیر من

إقرأ أيضاً:

نساء على رأس حكومات العالم.. تقدم متواصل رغم التحديات

تتولى النساء حاليا منصب رئيس الحكومة في 13 دولة فقط من بين 193 دولة عضو في الأمم المتحدة، مما يبرز التحديات المستمرة التي تواجههن في تحقيق التوازن في القيادة السياسية.

ومن بين هذه الدول، تتصدر المكسيك المشهد حيث تولت الرئيسة كلوديا شينباوم، هذا الأسبوع منصب أول رئيسة في تاريخ البلاد.

ويشير تحليل لمركز بيو للأبحاث إلى أن المكسيك تعد واحدة من تسع دول يعتبر فيها اعتلاء امرأة رأس الحكومة، سابقة في تاريخ البلاد.

"انتصار نسائي"

عبر العالم، خدمت النساء كرئيسات للحكومة في 60 دولة عضو في الأمم المتحدة، ما يعادل 31 في المئة من إجمالي عدد الدول.

وبحسب تحليل "بيو" يعود أول "انتصار نسائي" في هذا السياق إلى سريلانكا، التي شهدت تولي سيريمافو بندرانيكا منصب رئيسة الوزراء لأول مرة في عام 1960، تلتها الهند في عام 1966 وإسرائيل في عام 1969.

ومنذ عام 1990، شهدت الدول التي تتولى فيها النساء القيادة زيادة مطردة.

وكانت سنة 2010 علامة فارقة، حيث قادت النساء لأول مرة خمس دول بشكل متزامن، وهي أستراليا وكوستاريكا وقيرغيزستان وسلوفاكيا وترينيداد وتوباغو.

تجدر الإشارة إلى أن ميا موتلي، رئيسة وزراء بربادوس، هي المرأة التي شغلت المنصب لأطول فترة بين النساء الحاليات في السلطة، حيث تتولى الحكم لأكثر من ست سنوات.

في المقابل، تحمل رئيسة وزراء بنغلاديش السابقة، شيخة حسينة، لقب أطول فترة خدمة لرئيسة حكومة في التاريخ الحديث، حيث قضت أكثر من 20 عاما في السلطة.

لكن حسينة استقالت وغادرت بنغلاديش في وقت سابق من هذا العام، إثر احتجاجات جماهيرية ضد نظام الحصص في الوظائف الحكومية التي تحولت إلى حركة عنيفة ضد حكومتها.

بعد تصريحات الشيخة حسينة.. مقتل العشرات وإحراق مبنى التلفزيون في بنغلاديش واصل الطلاب في بنغلادش تظاهراتهم، الخميس، في معظم أنحاء البلاد احتجاجا على قواعد التوظيف في سلك الخدمة العامة، رافضين غصن الزيتون الذي رفعته رئيسة الوزراء، الشيخة حسينة، بتعهدها إحقاق العدالة للقتلى الـ16 الذين سقطوا في مواجهات مع الشرطة. زعيمات على هامش التاريخ

لا تزال هناك بعض الزعيمات البارزات غير المدرجات في تحليل "بيو". على سبيل المثال، تحكم كوسوفو رئيسة وهي فيوزا عثماني، لكنها استُبعدت من التحليل لكون بلدها ليست دولة عضو في الأمم المتحدة.

أيضا، استُبعدت زعيمات سابقات مثل تساي إنغ وين، في تايوان، وأونغ سان سو تشي، من ميانمار لأسباب تتعلق بعدم العضوية في الأمم المتحدة وعدم وجود سيطرة واضحة على الحكومة.

في النهاية، تُبين هذه الإحصائيات الحاجة المستمرة لدعم مشاركة النساء في السياسة وتعزيز دورهن القيادي، مما يعكس التغيرات الاجتماعية والثقافية التي تحدث في العديد من الدول حول العالم.

مقالات مشابهة

  • نساء على رأس حكومات العالم.. تقدم متواصل رغم التحديات
  • مقررة أممية تطالب الجامعات بـ مراجعة السياسات القمعية التي تستهدف التضامن مع فلسطين
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • وداعا الكاش.. الجعفري يكشف تفاصيل مشروع الدرهم الالكتروني الذي سيغير قواعد المعاملات المالية بالمغرب (فيديو)
  • المغرب يحافظ على مرتبته في تصنيف موديز للديون السيادية وسط إشادة بالحَوْكمة المالية ومتانة المؤسسات
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • ورشة عمل لمناقشة التحديات التي تواجه القطاع الخاص
  • «تاريخ حافل في القطاع المصرفي».. لميس نجم مستشارا لرئيس هيئة الرقابة المالية
  • معرض صوت المرأة يلقي الضوء على التحديات التي تواجه المرأة المبدعة بالإمارات
  • “قادربوه” يبحث التحديات التي تواجه الرقابة على صندوق الإنماء الاقتصادي