قال جمال زقوت، مدير مركز الأرض للدراسات، إن مخطط الاحتلال الإسرائيلي لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة لم يتغير، لكن ألبسته سلطات الاحتلال ثوباً مختلفاً، مشيراً إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية العدوان على القطاع الفلسطيني، في السابع من أكتوبر الماضي، يطالب سكان شمال القطاع بالنزوح جنوباً، لكن الرفض المصري العربي جعل الاحتلال يغير من تكتيكاته، دون أي تغيير في الهدف.

وأضاف مدير مركز الأرض للدراسات، خلال مداخلة عبر سكايب مع الإعلامية مارينا المصري في برنامج «مطروح للنقاش»، على شاشة «القاهرة الإخبارية»، مساء اليوم الأربعاء، أن الفلسطينيين يرفضون الرحيل، ولن يرحلوا، لكن الاحتلال الإسرائيلي يراهن على أن تنتهي الحرب وقطاع غزة غير قابل تماماً للحياة.

إسرائيل تدفع سكان الشمال للنزوح إلى الجنوب

وأوضح «زقوت» أن إسرائيل دفعت أهل الشمال للنزوح إلى جنوب القطاع، والآن تدفع أهل الجنوب إلى الحدود، ودمرت كل المرافق والبيوت والمستشفيات وكل مظاهر الحياة، حتى لا يجد سكان غزة مكاناً يعيشون فيه، ويقررون الرحيل.

أهمية تحقيق توازن المصالح مع أمريكا والغرب

ولفت إلى أنه على جميع العرب والمسلمين وضع معادل جديد لتوازن المصالح مع أمريكا والغرب، وتحديد موقف أكثر جدية أمام ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، والعمل على وقف العدوان المتواصل على الفلسطينيين في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة فلسطين الاحتلال إسرائيل الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

حماس: عملية الجليل رد طبيعي على جرائم الاحتلال

صفا

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إن عملية الطعن الفدائية التي نفذها أحد أبطال الشعب الفلسطيني ضد جنود الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة "كرمئيل" بالجليل شمالي فلسطين المحتلة صباح اليوم؛ هي رد فعل طبيعي على جرائم الاحتلال والعدوان الدموي على شعبنا في غزة والضفة.

وأكدت حماس في تصريح صحفي وصل وكالة "صفا"، يوم الأربعاء، أن "عمليات المقاومة الباسلة التي أثخنت في الاحتلال بطولكرم وجنين والداخل المحتل، وأذلت جيشه في غزة، ضمن معركة طوفان الأقصى البطولية؛ هي السبيل للرد على هذا الاحتلال المجرم، والدفاع عن حق شعبنا الفلسطيني المشروع في تحرير أرضه واستعادة مقدساته وتقرير مصيره".

ودعت حماس "أبناء الشعب الفلسطيني إلى تصعيد المقاومة والاشتباك مع جنود العدو الإسرائيلي ومستوطنيه الإرهابيين في كل مكان، ومواصلة التصدي لمخططات الاحتلال الرامية لتصفية قضيتنا والنيل من حقوقنا".

وقُتل جندي من جيش الاحتلال الإسرائيلي وأصيب آخر بجروح خطيرة، في عملية طعن بالمجمع التجاري بمنطقة "كرميئيل" في الجليل شمالي فلسطين المحتلة، في وقت قالت مصادر عبرية إن منفذها استشهد.

وذكرت مصادر عبرية، وفق ترجمة وكالة "صفا"، بأن جنديًا قتل متأثرًا بإصابته في عملية الطعن بكرمئيل في الجليل، وإصابة آخر بجراح خطيرة، بينما تم استهداف المنفذ بالرصاص فقتل في المكان".

مقالات مشابهة

  • وثيقة إسرائيلية مسربة تكشف مخطط لتهجير أهالي غزة إلى مصر
  • وثيقة مسربة تكشف مخطط إسرائيل لتهجير سكان غزة إلى مصر
  • بالفيديو.. باحث: الحكومة الإسرائيلية انتقامية والمستوطنون يعتبرون قتل الفلسطينيين عبادة
  • باحث سياسي: الحكومة الإسرائيلية تشجع المستوطنين على التخريب وقتل الفلسطينيين
  • من 10 صفحات.. وثيقة إسرائيلية مسربة تكشف مخطط تل أبيب لتهجير سكان غزة إلى مصر
  • من 10 صفحات.. وثيقة إسرائيلية مسربة تكشف مخطط الصهاينة لتهجير سكان غزة إلى دولة عربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يدمر أبراج الاتصالات لحجب مأساة غزة عن العالم
  • تحت الأرض أو فوقها.. تفاصيل رحلة البحث عن يحيى السنوار
  • حماس: عملية الجليل رد طبيعي على جرائم الاحتلال
  • مأساة مستمرة.. سكان جنوب غزة يبحثون عن مأوى بعد أمر إسرائيلي بالإخلاء