تتزامن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى المملكة مع العمليات العسكرية الإسرائيلية التي يباشرها الاحتلال ضد قطاع غزة، فيما تباشر الدبلوماسية العربية التي تقودها المملكة جهودا مكثفة لوقف إطلاق النار وضمان دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

تولي المملكة العربية السعودية القضية الفلسطينية أولوية خاصة بوصفها قضية العرب والمسلمين الأولى، وتقدم الرياض حل الدولتين كركيزة أساسية للسلام المنشود بحيث يتم ضمان آلية دولية لدولتين إسرائيلية وفلسطينية تعيشان جنبا إلى جنب بناء على قواعد القانون الدولي ومبادئ الجوار المتعارف عليها، مع تخلي الاحتلال عن استخدام القوة كوسيلة لضمان الأمن.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في الاجتماع الاستثنائي لقادة مجموعة بريكس، واستعرض خلاله قرارات القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، وهو ما يجدد التأكيد على تحركات الرياض بتعزيز عمل دولي شامل لفرض الاستقرار والسلام في المنطقة.

كذلك تتسق أهمية زيارة بوتين إلى المملكة مع رئاسة الرياض للقمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، التي استضافتها المملكة، والتي جاءت في إطار الاهتمام السعودي المتواصل بالقضية الفلسطينية والعمل على رفع المعاناة عن الفلسطينيين مع تأكيد مراعاة مبادئ القانون الإنساني الدولي، وهو ما أكدته جولات وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، التي جددت التأكيد على الحق الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: ولي العهد بوتين المملكة

إقرأ أيضاً:

موسكو والدوحة تبحثان موعد زيارة بوتين إلى قطر

قال أحمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني، سفير قطر في موسكو، إن بلاده تبحث مع الجانب الروسي موعد زيارة الرئيس فلاديمير بوتين إلى قطر وموعد زيارة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني إلى روسيا.

روسيا تفرض قيودًا مؤقتة على رحلاتها في الشرق الأوسط سفير روسيا لدى إسرائيل: ندعو لإنهاء العمليات القتالية في المنطقة فورا


وبحسب"روسيا اليوم"، أضاف السفير القطري "بالفعل كانت هناك دعوة من  الرئيس بوتين لأمير قطر لزيارة روسيا، ومن جانبه دعا أمير قطر الرئيس الروسي لزيارة قطر، لكن الآن يتم بحث ومناقشة مسألة المواعيد.
وكانت آخر مرة التقى فيها الرئيس بوتين مع أمير قطر في أوائل يوليو، في أستانا على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون.

وحينها وجه الرئيس الروسي، الشكر لأمير قطر على الحلول الإنسانية التي تقدمها الدوحة فيما يتعلق بالشؤون الإنسانية المتعلقة بالأزمة الأوكرانية.

وخلال ذلك اللقاء قبل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدعوة لزيارة روسيا، كما دعا في المقابل الرئيس الروسي لزيارة قطر في الوقت المناسب.

مقالات مشابهة

  • الأزهر يقرِّر تخصيص منح دراسية للدومينيكان تقديرًا لموقفها تجاه القضية الفلسطينية
  • السوداني يجدد تأكيده في الدفاع عن إيران والاستمرار في دعم محور “المقاومة الإسلامية”
  • موسكو والدوحة تبحثان موعد زيارة بوتين إلى قطر
  • مركز الدراسات الإستراتيجية: إيران تُزايد على العرب في دعم القضية الفلسطينية
  • النعيمي يؤكد أهمية حضور الشعر والكلمة الحرة في دعم القضية الفلسطينية
  • القضية الفلسطينية.. بين هوية النضال ومخاطر الانسحاب
  • «الجيل»: الرئيس السيسي تصدى لمخططات تصفية القضية الفلسطينية
  • اجتماع هيئة رئاسة مجلس الوزراء يؤكد على دعم القضية الفلسطينية ومواجهة العدوان الإسرائيلي
  • الإمارات تدعو لإخراج القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة
  • الإمارات تدعو لانتشال القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة