أخبار ليبيا 24:
2024-07-07@02:03:14 GMT

الدبيبة يجتمع مع المنطقة الحرة مصراتة

تاريخ النشر: 6th, December 2023 GMT

الدبيبة يجتمع مع المنطقة الحرة مصراتة

عقد رئيس حكومة الوحدة عبدالحميد الدبيبة، صباح اليوم الأربعاء، اجتماعا مع رئيس وأعضاء لجنة إدارة المنطقة الحرة مصراتة، لمتابعة الخطة التطويرية للمنطقة خلال العام 2024.

وقدم رئيس لجنة إدارة المنطقة محسن السقوطري، عرضا تفصيليا يبيّن الخطة التطويرية للمنطقة الحرة، والبرامج المقترحة لتطوير وتفعيل فروع المنطقة بمدينتي تجرهي وتمنهنت لتوسيع المناشط الاقتصادية للمنطقة بالقارةالإفريقية.

كما ناقش الاجتماع ضرورة تطوير ميناء مصراتة البحري الذي يستقبل ما يزيد على 62% من السفن القادمة إلى ليبيا.

وأكد الدبيبة ضرورة تفعيل المناطق الحرة المُنشأة في ليبيا، وتقديم كل الصلاحيات لها للقيام بدورها في تنويعالاقتصاد الوطني ورفع كفاءته.

وأوضح أعضاء لجنة الإدارة خلال الاجتماع، أن المنطقة الحرة مصراتة هي مؤسسة اقتصادية ليبية لها تعاون معكثير من المؤسسات الاقليمية والدولية النظيرة، وأن كل ما ورد بشأن استثمار المنطقة أو إدارتها من قبل دول أوشركات، إشاعات منافية للحقيقة، وتهدف إلى التشويش على مجلس الإدارة في أداء مهامه والرفع من مستوىالمنطقة للقيام بالمهام المناطة بها.

المصدر: أخبار ليبيا 24

إقرأ أيضاً:

لجنة نيابية تعلن الشروع بتأسيس أول مجلس لإدارة المياه.. ما عمله؟

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشف عضو لجنة الزراعة والمياه النيابية ثائر الجبوري، اليوم السبت، عن الشروع بتأسيس أول مجلس لإدارة المياه في العراق.

وقال الجبوري، إن "المياه لا تزال في صدارة أولويات لجنة الزراعة والمياه النيابية نظرا للتحديات التي طرأت في السنوات الأخيرة مع الاحتباس الحراري وانحسار معدلات تدفق المياه من الأنهر المشتركة مع دول الجوار بنسب عالية جدا وتحولها الى ورقة ضغط لتحقيق فوائد اقتصادية لبعض الدول".

وأضاف ان "لجنته طالبت رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في لقاءات متكررة بالشروع بتأسيس مجلس أعلى لإدارة المياه في العراق تقع عليه المسؤولية في إدارة ملف استراتيجي مع الصلاحيات"، مشيراً الى أنه "تم بالفعل الشروع رسميا بهذا التأسيس قبل أيام من خلال تحديد الهيكلية الإدارية والغطاء القانوني وسيتم الإعلان عنه قريبا".

وأشار الجبوري الى ان "توحيد إدارة ملف المياه بكل تحدياتها وأن تكون على عاتق مجلس يضم خبراء ومختصين سيضمن حلولًا موضوعية ويعطي إشارات تنبيه مبكرة ويرسم خارطة طريق لكيفية استغلال المياه الموجودة في السدود بطرق مثلى مع تقديم الاقتراحات عن كيفية زيادة الخزين المائي والاستفادة قدر الإمكان من الامطار والسيول".

ويعاني العراق من قلة الاطلاقات المائية من دول المنبع منذ سنوات، الامر الذي انعكس على انخفاض مناسيب نهري دجلة والفرات، في وقت تواصل فيه الحكومة الحالية العمل على حل الازمة عبر الطرق الدبلوماسية يقابلها إطلاق خطة لترشيد استخدام المياه لاسيما فيما يتعلق باتباع طريق الرأي الحديثة في سقي الأراضي الزراعية.

مقالات مشابهة

  • راشد بن حميد يترأس اجتماع لجنة تطوير مصفوت
  • محافظ القاهرة يشهد احتفال وزارة الأوقاف بمناسبة العام الهجري الجديد 
  • محافظ القاهرة يتفقد الأعمال التطويرية الجارية بأحياء دار السلام والبساتين والمعادى
  • "ستارمر" يبحث مع "مودي" اتفاقية التجارة الحرة بين بريطانيا والهند
  • الدبيبة يتابع أوضاع المشاريع الاستثمارية في القاهرة
  • لجنة نيابية تعلن الشروع بتأسيس أول مجلس لإدارة المياه.. ما عمله؟
  • القوة الأمنية في حوض مرزق تُخلي مباني عامة في القطرون
  • استمرار العمل في مشروع كوبري وادي الناقة 2 لتحسين البنية التحتية في درنة
  • بأمر من الملك.. مجلس العلماء يجتمع للنظر في عمل لجنة الافتاء المكلفة بمقترحات مدونة الأسرة
  • “أرحومة” يجتمع مع مدير إدارة المشاريع بالجنوب الغربي