موقع 24:
2024-10-06@13:14:27 GMT

غراندي يحذر من نزوح جماعي للسكان خارج غزة

تاريخ النشر: 6th, December 2023 GMT

غراندي يحذر من نزوح جماعي للسكان خارج غزة

قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي الأربعاء، إن نزوحاً جماعياً للفلسطينيين من غزة إلى دول مجاورة سيكون "كارثياً"، مشدداً على ضرورة وقف إطلاق النار.

وصرح غراندي "آمل ألا يكون هناك نزوح إقليمي للفلسطينيين".
وشدد في مقابلة مع وكالة فرانس برس على أنه "من المهم جداً معالجة الأزمة الإنسانية ومسألة المساعدات غير الكافية التي تدخل غزة لمنع نزوح جماعي من شأنه أن يكون كارثياً".

وأضاف "يجب ألا ننسى أن ثلثي سكان غزة هم أصلا لاجئون منذ الحرب الإسرائيلية العربية الأولى" 1948-1949 في إشارة إلى النكبة التي شُرّد خلالها حوالى 760 ألف فلسطيني.

تقرير: صورة رضيع من غزة تكشف عن حرب معلومات مضللة https://t.co/b2Nvl4BDbx

— 24.ae (@20fourMedia) December 6, 2023 وردت إسرائيل عسكرياً على الهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة حماس على أراضيها في 7  أكتوبر (تشرين الأول) من قطاع غزة والذي خلّف 1200 قتيل، معظمهم من المدنيين، وأكثر من 240 رهينة، بحسب السلطات الاسرائيلية.
وقتل في القصف الإسرائيلي في قطاع غزة 16248 شخصاً منذ بدء الحرب، أكثر من 70% منهم من النساء والأطفال، وفق حكومة حماس.
ويعدّ معبر رفح على الحدود مع مصر نقطة الخروج الوحيدة من القطاع الفلسطيني المحاصر، كما يعد نقطة الدخول الوحيدة للمساعدات الإنسانية.
وقال غراندي إن نزوحاً جماعياً جديداً "سيشكّل عبئاً إضافياً على اللاجئين والسكان الفلسطينيين والمنطقة".
واعتبر أن الأولوية هي بالتالي "عودة إلى الهدنة، يليها وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية ووقف أكثر ثباتاً للأعمال العدائية"، مع زيادة المساعدات الإنسانية المقدمة إلى غزة والتي يعتبرها "غير كافية إلى حد كبير".

الخارجية الفلسطينية: إسرائيل تسعى لحشر النازحين في غزة باتجاه معبر رفح https://t.co/N8WeUkZwAc

— 24.ae (@20fourMedia) December 6, 2023 وتابع غراندي "الفلسطينيون هم ضحايا هذا العمل العسكري. قتل 16 ألف شخص، ولهذا السبب يجب وضع حد له في أقرب وقت ممكن. أعتقد أن هذا هو الهدف الذي يجب علينا جميعاً أن نعمل من أجل تحقيقه".
وأشار غراندي إلى أنه ستكون هناك جلسة مخصصة للشرق الأوسط خلال المنتدى العالمي للاجئين الذي سيعقد في الفترة الممتدة من 13  ديسمبر (كانون الأول) حتى 15 منه في جنيف.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الأمم المتحدة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

تداعيات الحرب.. نزوح أكثر من نصف مليون شخص في لبنان

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية اليوم السبت أن أكثر من نصف مليون شخص الآن صاروا نازحين داخل لبنان.
وذكرت تقارير أن حصيلة القتلى المرتبطة بالصراع زادت بمعدل 200 % في الأسبوعين الماضيين، فيما ارتفعت أعداد النازحين بنسبة 385 %.
أخبار متعلقة العدوان مستمر.. ارتفاع عدد شهداء قطاع غزة إلى 41825الحرب في لبنان.. غارات إسرائيلية جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروتومنذ 23 سبتمبر، كثفت دول الاحتلال الإسرائيلي من هجماتها الصاروخية على أهداف حزب الله في لبنان.

طائرة عسكرية تُجلي 96 كوريًا جنوبيًا من #لبنان وسط تصاعد التوترات#اليومhttps://t.co/gUxYn5SgpA— صحيفة اليوم (@alyaum) October 5, 2024الحرب في لبنانيذكر أن المناطق الحدودية في جنوب لبنان تشهد تبادلا لإطلاق النار بين جيش الاحتلال و حزب الله، منذ الثامن من أكتوبر الماضي بعد إعلان إسرائيل الحرب على غزة، وإعلان حزب الله مساندة سكان القطاع.
وذكرت منظمة الهجرة الدولية أن 541527 شخصا نزحوا في البلاد حتى أمس الأول الخميس، ووفقا لتقارير المنظمة غادر البلاد نحو 285 ألف شخص منذ 23 سبتمبر، من بينهم 40 % من اللبنانيين.
وذكرت تقارير أن نحو 40 ألف لبناني غادروا البلاد جوا، إلى جانب 10 آلاف سوري. ويغادر معظم الأشخاص برا عبر الحدود خاصة إلى سوريا.

مقالات مشابهة

  • حوار جماعي يتجاوز الزمن.. 12 فنانا عالميا يتحدون في النسخة الرابعة من معرض «الأبد هو الآن»
  • ضاحية بيروت في أعنف لياليها وسط نزوح للأهالي
  • حركة نزوح بمخيمي صبرا وشاتيلا إثر غارات الاحتلال على الضاحية الجنوبية بلبنان
  • تداعيات الحرب.. نزوح أكثر من نصف مليون شخص في لبنان
  • غراندي يزور بيروت.. وتحذير من "انهيار النظام الصحي" في لبنان
  • نزوح 235 ألف شخص من لبنان إلى سوريا وفق المنظمة الدولية للهجرة (شاهد)
  • وكيل «المعاهد الأزهرية» يشارك في اجتماع الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية
  • أخبار لبنان اليوم.. تصعيد غير مسبوق بين إسرائيل وحزب الله ونزوح جماعي
  • "لماذا نحن؟".. حزن جماعي يخيّم على لبنان
  • من جنسيات متعددة … عملية دفن جماعي لـ60 جثة في صعدة