في تحذير لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أثار أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، مخاوف بشأن تدهور الوضع في غزة، وحث على اتخاذ إجراءات فورية لمنع الانهيار الكامل للنظام العام.

 

استند جوتيريش إلى المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، ممارساً سلطته لجذب الانتباه إلى الأحداث التي تشكل تهديداً للأمن العالمي.

وفي رسالة موجهة إلى مجلس الأمن الدولي، سلط جوتيريش الضوء على الانهيار الوشيك للنظام العام في غزة، مشددا على العقبات الشديدة التي تحول دون إيصال المساعدات عبر الحدود إلى المنطقة. 

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن قلقه العميق إزاء الظروف الصعبة وعدم قدرة الأمم المتحدة على الاستجابة بفعالية بسبب النقص الحاد في الإمدادات والوقود وانقطاع الاتصالات والمخاوف الأمنية.

 

التركيز الأساسي لتدخل جوتيريش ممارسة الضغط على الولايات المتحدة للتأثير على إسرائيل للسماح بمرور المساعدات من مصر إلى غزة. وعلى الرغم من ادعاء الولايات المتحدة بأنها حصلت على مثل هذا الاتفاق في الأسبوع الماضي، تشير التقارير إلى تحديات في تنفيذه من قبل إسرائيل. ويهدف نداء الأمين العام للأمم المتحدة إلى حشد الجهود الدولية لمعالجة الأزمة الإنسانية التي تتكشف في غزة.

 

وفي خضم التوترات المتصاعدة، سافر وزراء الخارجية العرب، بما في ذلك وزير الخارجية المصري، إلى نيويورك للدعوة إلى اتخاذ إجراءات سريعة. وتؤكد رسالة جوتيريش على خطورة الوضع والحاجة إلى اتخاذ خطوات فورية للتخفيف من معاناة الناس في غزة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس الأمن للأمم المتحدة 50 ألف حامل في غزة للأمم المتحدة فی غزة

إقرأ أيضاً:

مقررة الأمم المتحدة: الاحتلال الإسرائيلي هو سبب المجاعة في قطاع غزة

أوضحت فرانشيسكا ألبانيز، مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالأراضي الفلسطينية المحتلة، أن حملة التجويع التي شنها الاحتلال الإسرائيلي هي سبب المجاعة في قطاع غزة، مشددة على ضرورة فتح كل المعابر للسماح بدخول مساعدات أكثر مما كانت تسمح به في الماضي.

وأفادت ألبانيزي، في حوار خاص لقناة «الجزيرة»، اليوم الثلاثاء: بأن الاحتلال الإسرائيلي يعيش حالة استثنائية، ولا توجد دولة أخرى تتمتع بالحصانة والإفلات من العقاب مثل هذا الكيان، مشيرة إلى أن الكيان المحتل لا يزال قادرًا على حماية نفسه من النظام الدولي.

ومن جانبها، علقت حركة «حماس»، على احتكار المساعدات الإنسانية وعدم وصولها إلى قطاع غزة عبر كافة المعابر بشكل كامل، قائلة: منع الاحتلال الإسرائيلي دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة جريمة صهيونية تأتي استكمالًا لحرب الإبادة الجماعية.

وأوضحت «حماس»: أن «الكارثة الإنسانية والمجاعة التي تتسع هما نتاج قرار صهيوني إجرامي مدعوم من الإدارة الأمريكية المتواطئة»، متابعة: «تواصل حرب التجويع ينذر بكارثة إنسانية، وعلى المجتمع الدولي إرغام الاحتلال على إدخال المساعدات دون عوائق».

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 277 ردا على عملية طوفان الأقصى، مما أسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من 38 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاً«جريمة جديدة للاحتلال».. حماس تعلق على منع دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة

وزير الخارجية البريطاني الجديد يطالب بوقف إطلاق النار في غزة ودخول المساعدات

«السعودية».. تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة غزة

مقالات مشابهة

  • الدعم السريع: نرحب يدعوة الأمم المتحدة، لإجراء محادثات بالعاصمة السويسرية مع وفد القوات المسلحة
  • الأونروا: نعمل تحت مظلة الأمم المتحدة
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة
  • اخلاء قسري .. ونزوح يبدأ ولا ينتهي
  • الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بغزة: أكثر من مليون نازح في رفح
  • لقاء بمصر يبحث سبل التعاون بين السودان والأمم المتحدة
  • أوتشا: نزوح فوضوي للفلسطينيين إثر هجوم إسرائيلي شمالي غزة
  • خبراء أمميون: أطفال غزة يموتون في حملة تجويع إسرائيلية متعمدة
  • إعادة تشكيل مكتب المهن الطبية.. وتجديد الثقة في الأمين العام
  • مقررة الأمم المتحدة: الاحتلال الإسرائيلي هو سبب المجاعة في قطاع غزة