صدى البلد:
2024-07-03@19:02:28 GMT

تحرك أمريكي لمنع حرب على حدود لبنان وإسرائيل

تاريخ النشر: 6th, December 2023 GMT

أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، بأن الولايات المتحدة تدرس إمكانية التوصل إلى عملية تسوية واتفاق بين إسرائيل ولبنان على الحدود البرية بينهما، على غرار اتفاقية الحدود البحرية الموقعة عام 2022 في محاولة لمنع حرب.

وأوضحت الصحيفة العبرية، أن “الغرض الرسمي لمثل هذا الاتفاق سيكون لتسوية المسائل الحدودية، وهو الادعاء الرسمي الذي يثيره حزب الله ضد إسرائيل على الساحة الداخلية-اللبنانية”.

ولفتت إلى أن مسؤولين إسرائيليين كباراً قالوا إن الهدف في الواقع هو إخراج حزب الله بشكل دائم من الحدود بوسائل دبلوماسية “قوية”، لذلك فإن إسرائيل والجيش الإسرائيلي ليسا مجبرين على القيام بعمليات عسكرية على الحدود الشمالية.

وفي وقت سابق من اليوم، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، إن 80 ألف مستوطن يعيشون على بعد 9 كيلومترات من الحدود اللبنانية لن يعودوا إلى منازلهم حتى تتم استعادة الأمن في المنطقة.

إبعاد حزب الله لما وراء النهر الليطاني

وأضاف جالانت، بعد اجتماع متوتر للغاية مع رؤساء السلطات بشأن خط المواجهة على الحدود اللبنانية، أنه “يفضل التوصل إلى ترتيب سياسي دولي يضمن إبعاد حزب الله لما وراء النهر الليطاني، استنادا إلى قرار الأمم المتحدة رقم 1701”.

كاتب أمريكي: بايدن نادم لدعمه لنتنياهو.. وعليه حل الأزمة قبل فوات الأوان مسئول أوكراني يكشف سبب إلغاء زيلينسكي كلمته أمام الكونجرس

وتابع قائلا: “إذا لم ينجح الخيار الأول، فإن إسرائيل ستستخدم جميع الوسائل المتاحة لها لإزالة حزب الله بالوسائل العسكرية”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الولايات المتحدة إسرائيل لبنان حزب الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

هوكشتين في باريس لمحادثات حول لبنان

لبنان – يصل المبعوث الأمريكي الخاص للبنان آموس هوكشتين الأربعاء، إلى باريس، في محاولة للتنسيق بين واشنطن وباريس لإيجاد حل يمنع اندلاع حرب بين حزب الله وإسرائيل ويجنب لبنان حربا شاملة.

ومن المقرر أن يلتقي هوكشتين الموفد الفرنسي الخاص جان إيف لودريان لاجراء مباحثات جديدة حول لبنان، وقالت مصادر مقربة من لودريان إنه “سيجتمع مجددا بآموس هوكشتين كما يفعل بانتظام”.

وقال مصدران آخران إن هوكشتين سيلتقي كذلك مستشارا في الخلية الدبلوماسية في قصر الإليزيه وهي خلية نشطة منذ أشهر مع وزارة الخارجية للعمل على تجنب حصول تصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون شدد الثلاثاء في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على “الضرورة المطلقة لمنع اشتعال” الوضع بين إسرائيل وحزب الله في لبنان.

وقال قصر الإليزيه في بيان إن ماكرون “أعرب مجددا عن قلقه البالغ إزاء تصاعد التوترات بين الفصائل اللبنانية وإسرائيل على طول الخط الأزرق وشدد على الأهمية المطلقة لمنع اشتعال للوضع من شأنه أن يلحق ضررا بمصالح كل من لبنان وإسرائيل، وأن يشكل تطورا خطرا بشكل خاص على الاستقرار الإقليمي”.

وشدد الرئيس الفرنسي، وفق البيان، على “الحاجة الملحة لجميع الأطراف للمضي قدما وبسرعة نحو حل دبلوماسي، وذكر بضرورة التحلي بأكبر قدر من ضبط النفس”.

وكان هوكشتين أجرى في أواسط يونيو، جولات مكوكية بين إسرائيل ولبنان في محاولة لاحتواء التصعيد بين الجانبين، بانتظار وقف إطلاق النار في غزة الذي من شأنه أيضا تهدئة الجبهة بين الفصائل اللبنانية وإسرائيل.

 

المصدر: أ ف ب+ RT

 

مقالات مشابهة

  • هوكشتين في باريس لمحادثات حول لبنان
  • لإجراء محادثات بشأن لبنان.. هوكستين في باريس
  • ماكرون يؤكد على الضرورة القصوى لمنع اشتعال الوضع بين إسرائيل وحزب الله
  • ماكرون يحذّر نتنياهو: لمنع اشتعال الوضع بين إسرائيل وحزب الله
  • المبعوث الأميركي في باريس لمحادثات جديدة حول لبنان  
  • حزب الله ينشر ملخص عملياته ضد مواقع وانتشار للجيش الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية
  • قصف بين حزب الله وإسرائيل وسموترش يدعو لإقامة منطقة عازلة داخل لبنان
  • البحرين تؤكد ضرورة تجنب التصعيد العسكري على حدود لبنان وإسرائيل لعدم اتساع دائرة النزاع
  • The Spectator: احتمالات الحرب بين حزب الله وإسرائيل حقيقية.. ليس أمامنا سوى الانتظار
  • “إسرائيل” تخلق رواية مضللة حول إنجازاتها عند الحدود اللبنانية لتجنب “حرب شاملة” مع حزب الله