أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء أن روسيا ترحب بالاجتماع بين أذربيجان وأرمينيا لمناقشة ترسيم الحدود وهي مستعدة لتقديم مساهمتها في هذه العملية.

نائب رئيس الوزراء الروسي: روسيا والإمارات يناقشان استخدام المعدات في مشاريع الطاقة روسيا: العقوبات لم تؤد إلى انهيار اقتصادنا كما توقع الغرب

وقالت زاخاروفا -في بيان أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية- "إننا نرحب بالاجتماع بين المسؤولين الأذريين والأرمن على الحدود المشتركة".

 

وأضاف البيان أن الجانبين نسقا خلال الاجتماع القضايا التنظيمية كجزء من الترتيبات لبدء العمل العملي نحو ترسيم الحدود..مُضيفا: "من جانبنا، نحن على استعداد لبذل كل جهد ممكن للمساهمة في نشاط ترسيم الحدود".

 

وحذرت زاخاروفا من أن تأجيل جهود مجموعة العمل الثلاثية بقيادة نواب رؤساء الوزراء لفتح خطوط النقل عبر القوقاز بشكل أكبر من شأنه أن يعمل ضد اللاعبين الإقليميين، بما في ذلك مصالح أرمينيا.

 

يُذكر أنه في 19 سبتمبر الماضي، اندلعت التوترات مرة أخرى في ناجورنو قره باغ. وأعلنت باكو أنها ستطلق ما وصفته بـ"إجراءات محلية لمكافحة الإرهاب" وطالبت بانسحاب القوات الأرمينية من المنطقة. 

 

بدورها، قالت يريفان إنه لا توجد قوات أرمينية في قره باغ، واصفة ما يحدث بأنه "عمل عدواني واسع النطاق". ودعت روسيا الأطراف المتصارعة إلى منع سقوط ضحايا من المدنيين والعودة إلى الحل الدبلوماسي.

 

وفي الـ 20 من سبتمبر، أعلنت وزارة الدفاع الأذرية أنه تم التوصل إلى اتفاق بالتنسيق مع فرقة حفظ السلام الروسية لتعليق عملية مكافحة الإرهاب في ناجورنو قره باغ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا روسيا ترحب ترسيم الحدود ترسیم الحدود

إقرأ أيضاً:

الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو

أعلنت الرئاسة الروسية “الكرملين”، أن إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو، وفقا لخبر عاجل أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".

وكان أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، ديمتري بيسكوف، الجمعة، استعداد روسيا لإجراء حوار بشأن الاستقرار الإستراتيجي مع الولايات المتحدة، في حال كانت الأزمة الأوكرانية مطروحة على طاولة المفاوضات.

وقال بيسكوف في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية : "إننا منفتحون على الحوار ولكن حوار واسع وشامل يشمل جميع الأبعاد بما فيها الصراع حول أوكرانيا وتدخل الولايات المتحدة في هذا النزاع"، تعليقًا منه على تصريحات واشنطن بأنها مستعدة للحوار مع موسكو حول المخاطر النووية بعيدًا عن الحديث بشأن الأزمة الأوكرانية.

وأشار المتحدث "الكرملين"، إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد استعداد موسكو للحوار مع الولايات المتحدة ولكن فيما يخص جميع القضايا العالقة وليس عبر تحديد بعض الجوانب الفردية من مجموعة كاملة من القضايا المتراكمة.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن في وقت مبكر من يوم 24 فبراير الماضي القيام بعملية عسكرية خاصة في أوكرانيا ثم تحولت إلى نزاع عسكري بين الطرفين.

ومن تداعيات التدخل العسكري الروسي، تم فرض عدة عقوبات على الحكومة الروسية والتي أعلنت أيضا من جانبها بأنها ستتقاضي مقابل تصدير الغاز الطبيعي عملة الروبل وليس الدولار.

مقالات مشابهة

  • روسيا: سياسيات فنلندا العدوانية لن تبقى دون رد
  • زاخاروفا: نظام كييف مجرد أداة في يد الغرب
  • فنزويلا ترحب بزيارة مجموعة سفن حربية روسية
  • بلينكن: أمام أرمينيا وأذربيجان فرصة فريدة للتوصل إلى اتفاقية سلام
  • بلينكن: أمام أرمينيا وأذربيجان فرصة فريدة من نوعها للتوصل إلى اتفاقية سلام
  • "سو-27" الروسية تطارد "إف – 16" الدنماركية في بحر البلطيق (فيديو)
  • القوات الروسية تعلن السيطرة على 4 قرى في يومين
  • القوات الروسية تتقدم وتسيطر على 4 قرى في يومين
  • الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو
  • أوكرانيا تهاجم مناطق روسية بـ25 طائرة مسيرة