الخليج الجديد:
2024-06-27@10:06:22 GMT

لبنان يقدم شكوى ضد إسرائيل إلى مجلس الأمن

تاريخ النشر: 6th, December 2023 GMT

لبنان يقدم شكوى ضد إسرائيل إلى مجلس الأمن

يعتزم لبنان، تقديم شكوى جديدة ضد إسرائيل، إلى مجلس الأمن الدولي رداً على استهداف الجيش اللبناني، ومقتل جندي.

وأعلن وزير الخارجية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب، الأربعاء، أنه أوعز إلى بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة لتقديم الشكوى.

وقال بوحبيب في بيان لوزارة الخارجية اللبنانية على منصة "إكس" (تويتر سابقاً): "قامت إسرائيل بالأمس باستهداف مركز للجيش اللبناني في منطقة العديسة ما أدى إلى استشهاد عسكري وإصابة 3 آخرين بجروح نقلوا على إثرها إلى المستشفى للمعالجة".

وأضاف البيان: "يؤمن لبنان إيماناً عميقاً بأهمية الالتزام بالقانون الدولي واحترام القرارات الصادرة عن مجلس الأمن، فيما تمعن إسرائيل بانتهاك سيادة لبنان والاعتداء عليها براً وبحر وجواً ممتنعةً عن تنفيذ القرارات الدولية لا سيما القرار 425".

وتابع: "أما بالنسبة للقرار 1701 الصادر عن مجلس الامن الدولي عام 2006 فإن إسرائيل هي التي لم تلتزم بتنفيذ مضمونه كاملاً. ففي حين أن غاية القرار النهائية تتمثل بوقفِ دائمِ لإطلاق النار، والذي تتعمد إسرائيل تقويضه، إذ أنها ما انفكت إسرائيل تخرق بنوده بالاعتداء شبه اليومي على سيادة لبنان براً وبحراً وجواً، وتكرّس احتلالها عبر قضمها لأراضٍ لبنانية".

1-قامت اسرائيل بالامس بإستهداف مركز للجيش اللبناني في منطقة العديسة مما ادى الى استشهاد عسكري واصابة ثلاثة آخرين بجروح نقلوا على اثرها الى المستشفى للمعالجة.

— Mofa Lebanon (@Mofalebanon) December 6, 2023

اقرأ أيضاً

في مشهد نادر.. إسرائيل تعتذر عن قتل جندي لبناني بالخطأ

وزاد البيان أيضاً، أن "الغارات الإسرائيلية أدت إلى سقوط ضحايا وإصابة عدد كبير من المدنيين، والصحافيين، والمسعفين، والأطفال وإلى تهجير ما يزيد عن الثلاثين ألف مواطن لبناني من منازلهم، كذلك تسبب استخدام الجيش الإسرائيلي لقذائف الفوسفور الأبيض المحرّمة دولياً على المناطق المدنية بأضرار بيئية ومادية جسيمة، فضلاً عن قيام إسرائيل بتهديد سلامة الطيران المدني عبر استخدامها الأجواء اللبنانية بهدف الاعتداء على سيادة دولة مجاورة".

وشدد الوزير اللبناني في الشكوى أنّ "لبنان يؤكد التزامه بالتنفيذ الكامل للقرار 1701، ويطالب بالتزام إسرائيل الكامل باحترامه، الأمر الذي لم يتوفر لتاريخه، كما يؤكد حرصه على خفض التصعيد وإعادة الهدوء على طول الخط الأزرق، ويدين استهداف مقرات وعناصر اليونيفيل".

وأشار إلى أنّ "تهديدات المسؤولين الإسرائيليين المتكررة بشن حرب استباقية على لبنان واعادته الى العصر الحجري بالإضافة الى خرق اسرائيل المستمر للقرار 1701 وللسيادة اللبنانية وامتناع إسرائيل منذ العام 1948 عن تنفيذ قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، كلها عوامل تشكل استفزازات تؤجج الصراع وتقوض الجهود المبذولة لتحقيق الامن والاستقرار".

يذكر أن قيادة الجيش اللبناني كانت قد أعلنت، الثلاثاء، تعرّض مركز عسكري للجيش في منطقة النبي عويضة-العديسة، لقصف من قبل الجيش الإسرائيلي، ما أدى إلى مقتل جندي لبناني وإصابة 3 آخرين.

وبوتيرة يومية منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشهد الحدود قصفا متبادلا بين الجيش الإسرائيلي من جهة وجماعة "حزب الله" وفصائل فلسطينية في لبنان من جهة أخرى، وذلك على وقع المواجهة المستمرة بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

اقرأ أيضاً

القصف المتبادل يتواصل.. إسرائيل تعلن إصابة جنود بصاروخ أطلق من لبنان

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: لبنان إسرائيل مجلس الأمن غارات إسرائيلية شكوى الجیش الإسرائیلی اللبنانی فی

إقرأ أيضاً:

الأمين المساعد لجامعة الدول: نتضامن مع لبنان بعد التصعيد الإسرائيلي في الجنوب

قال السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية إنه يرى أن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري شخصية لديها الكثير من القدرة والحنكة السياسية فالاستماع إلى تقديره أمر في غاية الأهمية.

وأضاف زكي خلال مؤتمر صحفي عرضته «القاهرة الإخبارية»: «دائما ننقل للرئيس بري ما نراه من تقدير موقف عربي إقليمي دولي بحيث يكون هناك حرص على وضع رؤيتنا في هذا المجال». 

وأكد: «نحن هنا للتضامن مع الشعب اللبناني فيما يواجهه من مخاطر بخصوص التصعيد مع إسرائيل في الجنوب، والجامعة العربية تقف مع لبنان وتسانده».

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يبدأ نقل قواته من غزة إلى الحدود مع لبنان
  • بوريل: الاتحاد الأوروبي يدعم دور الجيش اللبناني واليونيفيل في الحفاظ على السلام والاستقرار بجنوب لبنان
  • الرئيس التركي: نتنياهو ومن معه يوجهون أنظارهم نحو لبنان لشن حرب هناك
  • تجدد القصف المتبادل بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله
  • الأمين المساعد لجامعة الدول: نتضامن مع لبنان بعد التصعيد الإسرائيلي في الجنوب
  • بعد انتهاء القتال العنيف في غزة.. صحيفة أميركيّة: إسرائيل ستكون في وضع أفضل لغزو لبنان
  • تطورات جبهة لبنان.. تبادل ضربات وإسقاط مسيرات
  • عضو سابق في الكنيست: الجيش يحاول تسويق انتصار كبير بغزة
  • ‏إعلام لبناني: انفجار طائرة إسرائيلية موجَّهة عن بُعد فوق ساحة بلدة "الطيبة" جنوبي لبنان دون وقوع إصابات
  • استشهاد لبناني متأثراً بإصابته في غارة للعدو الإسرائيلي الأسبوع الماضي