التقى دكتور حسام شوقي، رئيس مركز بحوث الصحراء والدكتور تشانغ تيلونج رئيس أكاديمية خبي للعلوم الزراعية والغابات، والوفد الصيني المرافق له وممثلين من السفارة الصينية بمصر لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجال التنمية المستدامة.

في بداية اللقاء نقل «شوقي» للوفد الصيني تحيات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مرحبا بزيارتهم لمركز بحوث الصحراء المصرية والذي يعد أحد المؤسسات البحثية العلمية العالمية العريقة العاملة في مجال التنمية المستدامة للصحراء المصرية.

وأكد شوقي على التعاون المستقبلي المثمر مع الجانب الصيني لتشكيل قاعدة للاستثمار العلمي والبيئي في مجالات مختلفة مثل تحلية المياه والطاقة المتجددة والاستشعار عن بعد والتنمية المستدامة والعلوم الزراعية وتربية النباتات والتكنولوجيا الوراثية وتعديل الجينوم.

ومن جانبة أعرب رئيس الأكاديمية الصينية عن سعادته بهذا اللقاء الذي استفاد منه كثيراً وامتنانه لخبرات مركز بحوث الصحراء في التنمية المستدامة في مجالات عديدة مما يفتح آفاقا كبيرة للتعاون المشترك وتبادل الخبرات.

وقال تيولنج:« إن خبي مؤسسة بحثية عامة تركز على الزراعة، وإدارة الموارد، وتربية وزراعة المحاصيل، والتكنولوجيا الحيوية النباتية، والخضروات والفواكه، ومكافحة الآفات المتكاملة، وأصبح تحسين كفاءة استخدام المياه أحد أهم الأهداف البحثية للمؤسسة، حيث يقوم علماء المؤسسة بتطوير تكنولوجيا الري الموفرة للمياه، وتربية المحاصيل الموفرة للمياه».

وأشار ممثل السفارة الصينية في مصر إلي أنه في 8 ديسمبر 2022، التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بنظيره الصيني الرئيس شي جين بينغ، على هامش القمة الصينية العربية الافتتاحية في المملكة العربية السعودية، وخلال اجتماعهما تعهد الزعيمان بمواصلة تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون في إطار مبادرة الحزام والطريق الصينية لتحسين التعاون في العديد من المواضيع بما في ذلك مجالات التعاون في مجال البحوث الزراعية ومكافحة التصحر وتغير المناخ والتنمية المستدامة.

اقرأ أيضاًالزراعة تكثف جهودها لمتابعة موسم زراعة القمح والاطمئنان على توفير التقاوي الجيدة

وزيرا الزراعة والري يدرسان زيادة إنتاجية وحدة المياه عبر إنشاء الصوب

وكيل وزارة الزراعة بالغربية يتفقد المقرات الانتخابية بمركز قطور

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي مركز بحوث الصحراء بحوث الصحراء

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الموارد البشرية يبحث مع منسق الأمم المتحدة أوجه التعاون المشترك

‎التقى النائب المكلف بتسيير أعمال قطاع التنمية الاجتماعية بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس سلطان الجريس، بالمنسق المقيم للأمم المتحدة في المملكة محمد الزرقاني والوفد المرافق له في ديوان الوزارة.

ورحب الجريس بالمنسق العام للأمم المتحدة، حيث أشاد بدور الأمم المتحدة وعلاقتها الفعالة مع الدول الأعضاء، واستعرض الطرفان أبرز موضوعات التعاون القائمة بين الوزارة والأمم المتحدة بمختلف وكالاتها المتخصصة وأفضل الممارسات الدولية للحد من الفقر، وبحث مقترح عقد ورشة عمل مشتركة بين وكالات الأمم المتحدة المتخصصة وقطاع التنمية.

وقدم المنسق المقيم للأمم المتحدة بالمملكة شكره على حفاوة الاستقبال، وثمن الدعم الذي تقدمه حكومة المملكة لعمل الأمم المتحدة ووكالاتها المتعددة، وأشاد بالتطور الكبير الذي تشهده المملكة في كافة المجالات.

وهنأ المنسق المقيم للأمم المتحدة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمناسبة التصديق على الاتفاقية رقم 187 للسلامة والصحة المهنية مؤخراً على هامش الدورة 112 لمؤتمر العمل الدولي وعلى التقدم المحرز في تحقيق الهدف الثامن من أهداف التنمية المستدامة لعام 2024م.

وتهدف هذه اللقاءات لبحث الأوجه المشتركة مع الأمم المتحدة وسبل تعزيزها، وبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك وتوحيد الجهود في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ضمن إطار أهداف رؤية المملكة 2030 .

مقالات مشابهة

  • الزراعة: إنشاء 3 مراكز تنمية زراعية بشمال سيناء بتكلفة 390 مليون جنيه
  • بحوث الصحراء يواصل العمل ليلًا ونهارًا بالتجمعات الزراعية في شمال سيناء
  • بحوث الصحراء يواصل العمل بالتجمعات الزراعية في شمال سيناء
  • نائب وزير الموارد البشرية للتنمية الاجتماعية المكلف يبحث مع منسق الأمم المتحدة أوجه التعاون المشترك وتعزيز التنمية المستدامة
  • نائب وزير الموارد البشرية يبحث مع منسق الأمم المتحدة أوجه التعاون المشترك
  • “تريندز” يشارك في منتدى التعاون العربي الصيني بالقاهرة
  • بحوث الصحراء يحتفل باليوم العالمي للتصحر لدعم الإدارة المستدامة للأراضي
  • “بحوث الصحراء” يحتفل باليوم العالمي للتصحر
  • الزراعة:بحوث الصحراء يحتفل باليوم العالمي للتصحر لدعم الإدارة المستدامة للأراضي
  • الزراعة: بحوث الصحراء يحتفل باليوم العالمي للتصحر لدعم الإدارة المستدامة للأراضي