عدن الغد:
2024-07-07@04:10:51 GMT

أبين.. تشغيل منظومة الرفع لمشروع مياه أمصرة - الوضيع

تاريخ النشر: 6th, December 2023 GMT

أبين.. تشغيل منظومة الرفع لمشروع مياه أمصرة - الوضيع

أبين(عدن الغد)خاص:

قام اليوم المهندس صالح بلعيدي مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمحافظة أبين ومعه الاخ محسن دوفان مدير عام مشاريع مياه الريف بالنزول لتدشين ضخ المياه من ابار حقل مياه أمصرة لخزان المشروع بعد تركيب منظومة طاقة شمسية 45 كيلو مع بوستر لرفع المياه من الخزان الارضي بالحقل الى خزان جبل السوداء.

وقال المهندس صالح بلعيدي برعاية ومتابعة الاخ اللواء الركن/ ابوبكر حسين سالم محافظ محافظة أبين قمنا اليوم بتدشين ضخ المياه عن طريق البوستر مع المنظومة 45 كيلو الذي تم تركيبه مؤخرا بهدف رفع كفاءة المشروع وزيادة كمية المياه المنتجة إلى أكثر من ضعف كمية الضخ من الآبار مباشرة إضافة لوصول أنابيب المياه الخاصة باستكمال شبكات بعض القرى .

وأعرب المهندس صالح بلعيدي عن أهمية هذا المشروع في توفير المياه بشكل مستدام وتحسين الخدمة في المنطقة. مؤكداً أن هذا المشروع سيساهم بشكل كبير في حل أزمة انقطاع المياه وضمان وصول المياه إلى جميع المستفيدين من المشروع.

يُذكر أن هذا الإنجاز يأتي في إطار جهود السلطة المحلية بالمحافظة لتحسين البنية التحتية وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين في المناطق الريفية. وتعد منظومة الرفع لمشروع مياه أمصرة - الوضيع مثالًا نموذجيًا في تلبية احتياجات السكان في الريف بشكل فعال ومستدام.


*من محمد ناصر مبارك

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

السعودية تطلق مسار الدعم الجديد للبنان

كتب أحمد الأيوبي في "اللواء": أطلقت المملكة العربية السعودية مرحلة جديدة من مسارات الدعم والتنمية للبنان من خلال توقيع مذكرة التعاون المشترك بين مركز الملك سلمان للإغاثة والهيئة العليا للإغاثة في لبنان تتضمن مساهمة مالية بقيمة عشرة ملايين دولار لتنفيذ 28 مشروعاً تنموياً في مختلف المناطق اللبنانية تستجيب لحاجاتٍ مُزمنة مُلحّة لأهلها، في إشارة إلى أنّ المملكة لن تترك لبنان، وأنّها ستتعامل مع الواقع بالمرونة المطلوبة وبالثوابت المعروفة، لتأمين الصمود للشعب اللبناني.. تميّز اختيار المشاريع التي قرّرت المملكة تنفيذها بالحكمة والدراية بالواقع، بالتعاون مع الامين العام ل" الهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير الذي لامس الحاجات الطارئة وساهم في حسن اتخاذ القرار في ما يخص المشاريع المنتظرة، وعلى سبيل المثال، فإنّ صيانة بركة تجميع المياه في خراج بلدة بقاعصفرين/ قضاء الضنية بهدف تأمين المياه إلى المزارعين في المنطقة لمنع حصول أي خلاف بين أهالي بشري والضنية حول المياه كما حصل سابقاً وأدّى إلى وقوع قتلى بين الطرفين، كما أنّ هذا المشروع يخدم أهالي قرى بقاعصفرين، بقرصونا، سير، كرم العزيمة، طاران وغيرها.     بهذا الاختيار لا يقتصر المشروع على البُعد التنموي، بل يمتدّ إلى البُعد الوطني الهادف إلى إطفاء الفتنة بين بشري والضنية، خاصة بعد انكشاف مسؤولية مساعدين للنائب وليم طوق المنتمي إلى محور الممانعة، كمحرِّض على محاولة اغتيال رئيس بلدية بقاعصفرين المحامي بلال زود في محاولة منهم لإشعال الإشتباك بين أهالي البلدتين، حيث تقع الإشكالات دائماً تحت عنوان الحقوق في المياه وملكية القرنة السوداء، لكن غالباً ما كان النزاع على مصادر المياه في المنطقة، ومن الواضح أنّ هذا المشروع سيُسهم في إنهاء التوتر المائي، بينما تبقى إشكالية ملكية القرنة السوداء بيد القضاء.   حدّد السفير البخاري أهداف هذه الدفعة من المساعدات للبنان بقوله إنّ "هذا الدعم يأتي امتداداً لحرصِ القيادةِ الرشيدة في المملكة على دعم العمل الإنسانيِ والإغاثيِ وتحقيق الاستقرارِ والتنميةِ في الجمهوريةِ اللبنانية"، ومن هنا نرى خريطة توزيع هذه المشاريع، وكأنّها منتشرة على خطوط التماس التنموية والسياسية والمناطقية، وهي تأتي في توقيتٍ حساس كونها تحصل في حالة استمرار الحرب في الجنوب والفراغ الرئاسي في الداخل وتفاقم الأزمات المالية والاقتصادية والاجتماعية والتربوية، الأمر الذي يُهدِّدُ بتصدعات تزيد من مخاطر الانقسام الراهن.

مقالات مشابهة

  • السعودية تطلق مسار الدعم الجديد للبنان
  • حزب الله ينعى ميثم مصطفى العطار المهندس في منظومة الدفاع الجوي
  • وزير المالية: مساهمة بـ14.8 مليار دج لمشروع إنتاج الحبوب والبقوليات
  • توجيهات عاجلة من رئيس الوزراء بشأن تشغيل مشروع تلال الفسطاط
  • أحدث ظهور لهنادي مهنا وخالد صالح
  • شرب مياه الصنبور يُهدد صحة الإنسان.. دراسة تكشف التفاصيل
  • رئيس «الرقابة والاعتماد» يتابع الموقف التنفيذي لمشروع مؤشر مصر الصحي
  • رئيس "الرقابة الصحية" يتابع الموقف التنفيذي لمشروع "مؤشر مصر الصحي"
  • إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان
  • فرنسا.. تأخير تشغيل المفاعل النووي الحراري التجريبي