اليوم 24:
2024-06-27@08:02:31 GMT

دعوات إلى إجلاء حوالي 2000 مغربي محاصر في قطاع غزة

تاريخ النشر: 6th, December 2023 GMT

قالت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، إن من تبعات “جرائم الحرب المرتكبة من طرف الكيان الصهيوني بغزة، محاصرة حوالي 2000 مغربي ومغربية من ذوي الجنسية المغربية بقطاع غزة”، مشيرة إلى “تعرضهم لشتى أنواع الحصار الغذائي وتعريض حياتهم للخطر بعدما سدت جميع الأبواب في وجوههم”.
وكشفت الرابطة، في بلاغ، أنه، تم هدم بيوت العديد منهم، ومحاصرتهم بمعبر رفح بعد رفض السلطات المصرية الترخيص لهم بالعبور بحجة عدم تواجد مسؤول دبلوماسي مغربي، الذي حضر لساعة واحدة لم تكن كافية لحضور كل المغاربة إلى معبر رفح.


وطالب المصدر، وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بالتدخل العاجل لدى السلطات المصرية وكافة الجهات من أجل ضمان خروج آمن وسريع لكل مغاربة غزة، بإعطاء أولوية للإجراءات اللوجستية، وفتح مجال زمني كافي لحاملي الجنسية المغربية من النازحين للوصول إلى معبر رفح في حال بدء عمليات الإجلاء، لتفادي عدم إجلائهم كما حصل سابقا نظرا لصعوبة التنقل والالتحاق بالمعبر تحت القصف.
وأكدت الرابطة على ضرورة عدم إقصاء أي من مغاربة غزة، وضمان سير العملية دون تمييز أو استهداف، مشيرة، في جانب آخر، إلى أنها ستراسل الديوان الملكي وكافة الهيئات الرسمية المعنية بهذا الملف المرتبط بالحق في الحياة والسلامة المدنية لمواطنين مغاربة جلهم من الأطفال والنساء.

كلمات دلالية إسرائيل المغرب غزة فلسطين

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: إسرائيل المغرب غزة فلسطين

إقرأ أيضاً:

مغاربة يستقبلون الحجاج بأعلام فلسطين مع تمر وحليب

الرباط - صفا

رفع مواطنون مغاربة، يوم الأربعاء، أعلام فلسطين خلال استقبالهم حجاج عائدين من السعودية، ووزعوا عليهم تمرا وحليبا وهدايا تحمل العلم.

وحلّ موسم الحج هذا العام بينما تشن "إسرائيل" منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بدعم أمريكي مطلق، حربا مدمرة على قطاع غزة، وتكثف اعتداءاتها على الضفة الغربية المحتلة.

ووفق مقطع مصور متداول على فيسيوك، حرص مغاربة على رفع أعلام فلسطين أثناء استقبالهم بعض الحجاج في بمطار وجدة.

ووزع نشطاء تابعون للهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، وهم يرفعون علم فلسطين، تمرا وحليبا على الحجاج، مع هدية تحمل العلم الفلسطيني.

وبلغ عدد الحجاج المغاربة هذا العام حوالي 34 ألفا، وفق إحصاءات رسمية، وبدأت رحلات عودتهم في 20 يونيو/حزيران الجاري وتستمر حتى 8 يوليو/تموز المقبل.

وأسفرت الحرب الإسرائيلية على غزة عن أكثر من 124 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • الفنانة بلقيس فتحي تثير ضجة كبيرة وهذا ما قالته؟!
  • برلماني مغربي يطالب برد رسمي حول استقبال ميناء طنجة سفينة عسكرية إسرائيلية
  • مغاربة يستقبلون الحجاج بأعلام فلسطين مع تمر وحليب
  • الخارجية الأمريكية: وفاة 11 مواطنا في الحج
  • الشروع في توزيع المساعدات الطبية المغربية على سكان قطاع غزة
  • «الصحة العالمية»: إغلاق معبر رفح حال دون إجلاء 2000 مريض على الأقل من غزة
  • نهاية موسم الحج وحجاج مغاربة مختفون.. نموذج الحاجة عيشة من اليوسفية
  • غزة.. 2000 شهيد سقطوا خلال محاولتهم الحصول على الغذاء
  • حمل قميص الأسود في عدة مناسبات.. برشلونة يسابق الزمن لضم نجم مغربي صاعد
  • الأرصاد تصدم المصريين بشأن درجات الحرارة هذا الأسبوع