زنقة 20 ا الرباط

قال فوزي لقجع، الوزير المكلف بالميزانية، أن الحكومة لم تغرق ولا تريد أن تغرق البلد في المديونية، لأن المشروع الإجتماعي الذي يقوده الملك محمد السادس ببعد إستراتيجي لديه مجموعة من الضمانات أولها سلامة البنية المالية للمغرب.

وأكد لقجع خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2024، بمجلس المستشارين، اليوم الأربعاء، أن الحكومة جعلت من مسألة العجز وتجاوز المديونية خطا أحمر؛ بل الأكثر من ذلك ذهبت الحكومة للحل الصعب من أجل تخفيض معدلات العجز وإنهاء الولاية الحكومية بمعدل عجز يصل إلى 3 في المائة.

وأوضح لقجع، أن الوصول إلى 3 في المائة هو المعدل يضمن عدم إرتفاع المديونية ولكي لا نرهن الأجيال المستقبلية ولكي لا نكون عاملا معرقلا للمشروع المجتمعي للبلد الذي يقوده جلالة الملك محمد السادس.

وشدد المسؤول الحكومي على أن “السلامة المالية للمملكة المغربية أساسية في بناء هذا التطور والتحديث”.

وذكر لقجع، أنه “كلما استطاعت الحكومة حذف نقطة من مؤشر العجز فهي تحذف هامشا من العجز قيمته 11 مليار درهم”، مشيرا إلى “أنه منذ تولي الحكومة سنة 2021 كان العجز يصل إلى 7 في المائة وفي سنة 2024 سيصل إلى 4 في المائة أي سنحذف 33 مليار درهم متعلقة بهوامش البرمجة”.

وأكد لقجع أن “الحكومة تطمح إلى تخفيض نسبة الإقتراض إلى 69 في المائة، ولا نريد أن نثقل كاهل بلادنا بالإقتراض رغم توفر كل الظروف اليوم لدى الحكومة من أجل الإقتراض”.

وتابع لقجع، “أكثر من ذلك، الحكومة تتوفر 5 دولار لدى صندوق النقد الدولي لم تستخدمها ومتاحة لها في أية وقت شاءت ومع ذلك لم نلجأ لذلك لأننا لا نريد إثقال كاهل البلاد بالمديونية”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: فی المائة

إقرأ أيضاً:

النيابة العامة: الحكم على تشكيل عصابي مكون من 8 وافدين بالسجن والغرامة المالية والإبعاد عن البلاد لسرقتهم كيابل كهرباء

المناطق_الرياض

أنهت نيابة الأموال إجراءات التحقيق مع تشكيل عصابي مكون من ثمانية وافدين متهمين بسرقة كيابل نحاسية وكهربائية.

 

أخبار قد تهمك النيابة العامة: الحكم بالسجن 7 سنوات وغرامة مالية مليون ريال لمواطن ارتكب جريمة احتيال مالي 3 يوليو 2024 - 2:10 مساءً النيابة العامة: إدانة مواطن بجريمة تزوير شيكات تقدر بـ أكثر من 34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية 2 يونيو 2024 - 1:31 مساءً

وظهر من خلال إجراءات التحقيق بأن النمط الإجرامي الذي قام به المتهمين تمثل في سرقتهم كيابل كهربائية وإخفاءها داخل مكان مستأجر لهذا الغرض تمهيداً لبيعها.

 

وجرى إيقاف المتهمين وإحالتهم إلى المحكمة المختصة، وتقديم الأدلة والقرائن الدالة على اتهامهم، وصدر بحقهم حكم يقضي بإدانتهم بما نسب إليهم، ومعاقبتهم بأحكام قضائية تصل إلى السجن عشر سنوات، وإلزامهم بالتعويض عن الأضرار الناتجة من الجريمة، وإبعادهم عن المملكة بعد انتهاء محكوميتهم.

 

وتؤكد النيابة العامة حرصها وسعيها في مكافحة الجرائم بكل صورها وأشكالها، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وأن من يخالف الأنظمة؛ فإنه واقع تحت المساءلة الجزائية المشددة.

مقالات مشابهة

  • لقجع يرد على المجلس الأعلى بخصوص الحسابات المرصودة لأمور خصوصية
  • ضبط تشكيل عصابي بحوزتهم مخدرات بقيمة 13 مليون جنيه في مطار شرم الشيخ
  • ضبط تشكيل عصابي يضم سيدة حاول إدخال مخدرات بـ13 مليون جنيه
  • لانتهاجهم سرقة كيابل كهربائية.. الحكم على 8 وافدين بالسجن والغرامة المالية والإبعاد عن البلاد
  • مدمرة إيرانية تتعرض لحادث و"تغرق جزئيا"
  • النيابة العامة: الحكم على تشكيل عصابي مكون من 8 وافدين بالسجن والغرامة المالية والإبعاد عن البلاد لسرقتهم كيابل كهرباء
  • وزير خارجية بريطانيا الجديد: البلاد بحاجة إلى “العودة لموقف متوازن” تجاه حرب غزة
  • انتخابات بريطانيا.. ستارمر يشكل حكومة جديدة ويتعهد بتوحيد البلاد
  • الوزير لقجع: القانون التنظيمي للمالية ساهم في الارتقاء بدور قانون التصفية إلى المساءلة حول جدوى الإنفاق العمومي ونجاعة السياسات
  • الحكومة صرفت 1.3 مليار درهم على 16 ألف و300 مواطن لاقتناء سكن