شارك السفير حمدي لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية، نيابةً عن وزير الخارجية، في المؤتمر الافتراضي لمتابعة نتائج مؤتمر باريس حول الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، والذي عقد اليوم ٦ ديسمبر الجاري بدعوة من وزيرة الخارجية الفرنسية، وبمشاركة العديد من الدول المانحة ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية.

أكد نائب الوزير خلال كلمته على إدانة مصر لاستمرار القصف الإسرائيلي العشوائي للمنشآت المدنية في قطاع غزة وسياسة الحصار الخانق والتجويع الممنهج للمدنيين في القطاع بما يمثله ذلك من انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني.

وأضاف أن هذه الممارسات تتطلب تضافر كافة جهود المجتمع الدولي من أجل الوصول إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار، والسماح بنفاذ المساعدات الإنسانية بشكل كاف وسريع للقطاع حقناً لدماء المدنيين الأبرياء، وللاستجابة للوضع الإنساني الكارثي.

كما شدد نائب الوزير على استمرار دعم مصر لصمود الشعب الفلسطيني، وتواصل تقديمها المساعدات الإنسانية لأبناء غزة، والتصدي بكل حزم لمحاولات التهجير القسري للفلسطينيين سواء من أبناء الضفة الغربية أو قطاع غزة.  

اختتم نائب الوزير كلمته بدعوة كافة الدول للاعتراف بدولة فلسطين ودعم حصولها على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة، والتأكيد على أن إقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة على خطوط ما قبل الرابع من يونيو لعام ١٩٦٧، وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً لمقررات الشرعية الدولية، هو الحل الوحيد لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يلتقي عدد من الشركات الفرنسية لاستعراض فرص ومقومات الاستثمار بالسوق المصري

شهد اليوم الثاني لأعمال زيارة المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية عقد عدة لقاءات مع شركات فرنسية مهتمة بالاستثمار والتوسع بالسوق المصري، وذلك بالتنسيق بين المكتب التجاري المصري في باريس والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وقد تضمنت هذه اللقاءات مجموعة لوريال العاملة في قطاع الصناعات الطبية ومستحضرات التجميل، ومجموعة Sanofi العاملة في قطاع الصناعات الطبية، ومجموعة لوسافر، ومجموعة روتشيلد، ومجموعة Eurazeo.


وقد شهدت تلك الاجتماعات استعراض الخطط التوسعية لتلك الشركات في السوق المصري فضلًا عن استعراض أبرز الحوافز المطلوب توفيرها لتحقيق تلك الاستثمارات.


وقد استعرض لقاء الوزير مع مجموعة sanofi أنشطتها في مصر، والتي تعد إحدى أبرز الشركات العاملة في قطاع الصناعات الطبية في مصر، حيث تقوم من خلال مصنعها في مصر بزيادة الاعتماد على السوق المحلي لتوفير المستلزمات اللازمة لإنتاج نحو ٧٧٪ من إجمالي منتجات
المجموعة المباعة بالسوق المصري،، كما تقوم المجموعة بدراسة توسعة أنشطتها الحالية في مجال تصنيع اللقاحات في مصر.


كما استعرض لقاء «الخطيب» مع مجموعة L’Oréal أنشطتها في السوق المصري حيث تعد إحدى أبرز الشركات العاملة في قطاع صناعة مستحضرات التجميل في مصر، وتقوم المجموعة بتصدير نحو ٨٥٪ من إنتاجها للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع نمو متوقع ١٠٪ سنويا كحد أدنى.


وتناول لقاء الوزير مع شركة لو سافر استثماراتها في مصر وتمتلك الشركة خطط توسعية بالسوق المصري لمضاعفة استثماراتها الحالية بالسوق المصري لتصل إلى نحو ١٠٠ مليون دولار.


وبحث لقاء الوزير مع مجموعة روتشيلد فرص ومقومات الاستثمار بالسوق المصري لا سيما وأن مجموعة روتشيلد تعد إحدى أكبر المجموعات المالية المستقلة في العالم، ويعمل بها ٤٢٠٠ شخص في ٤٩ دولة. كما تدير المجموعة محفظة استثمارية تبلغ قيمتها نحو ١٠٨ مليارات يورو، هذا وقد قدرت إجمالي عوائد المجوعة بنحو ٢.٥ مليار يورو.


كما تناول لقاء «الخطيب» مع مجموعة Eurazeo الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر حيث تعمل المجموعة في مجال البنية التحتية، وتعزيز عمليات تحول الطاقة كما تمتلك المجموعة خططًا لتعزيز ضخ استثمارات في مجالات الذكاء الاصطناعي، وإدارة الأصول، وتسعى المجموعة إلى بحث إمكانية التواجد في السوق المصري والتعرف على أبرز الفرص الاستثمارية المتاحة خاصة بقطاعات البنية التحتية واللوجستيات وإدارة الأصول.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس النواب: ما يحدث في لبنان انتهاك صارخ لدولة ذات سيادة
  • رئيس مجلس النواب: منطقتنا تشهد تحديات كبرى.. وما يحدث في لبنان انتهاك صارخ
  • وزير الخارجية لـ«البوابة نيوز»: التصعيد الإسرائيلى في لبنان انتهاك صارخ لسيادة دولة عربية شقيقة
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يلتقي عدد من الشركات الفرنسية لاستعراض فرص ومقومات الاستثمار بالسوق المصري
  • السعودية: استهداف مقر رئيس بعثة الإمارات في الخرطوم انتهاك للقانون الدولي
  • وزير الخارجية يترأس وفد دولة الكويت باجتماع التحالف الدولي ضد داعش في نيويورك
  • سياسي انصار الله: العدوان الصهيوني على الحديدة انتهاك سافر للسيادة وخروج صارخ على القوانين الدولية
  • وزير الخارجية الصيني: القضية الفلسطينية هي "الجرح الأكبر للضمير الإنساني"
  • وزير الخارجية المصري: ما يحدث في السودان يمس أمننا القومي ونعمل على الوقف الفوري لإطلاق النار وتنفيذ مقررات جدة .. نؤكد الدعم الكامل لمؤسسات الدولة السودانية وفي مقدمتها الجيش
  • «الخارجية الصينية»: بكين تعارض أي انتهاك للسيادة اللبنانية