كشف تقرير للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، ما سماه بـ “التراجع الحاد لترتيب وتنقيط المغرب في المؤشرات الدولية المتعلقة بالتحول الرقمي”.

وأشار التقرير، إلى أنه، وباستثناء التحسن النسبي الذي سجله المغرب على مستوى مؤشرات التحول الرقمي ما بين 2008 و2014، فإنه، عرف بعد ذلك “تراجعا حادا في موقعه وفي ترتيبه وكذا في تنقيطه”.

وتتعلق المؤشرات، حسب التقرير، بـ “تنمية الحكومة الإلكترونية، ومؤشراته الفرعية الثلاثة: البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، الرأس المال البشري، الخدمات عبر الإنترنت”.

وأرجع المصدر، هذا التراجع لـ “عدم كفاية الحلول الملائمة، وبطء تنفيذها، وغياب خدمات إلكترونية مندمجة وموجهة للمواطنين”، مشيرا، في السياق نفسه إلى “ضعف التبني والتدبير والتنسيق الاستراتيجي، مما يؤثر على مستوى تتبع المشاريع والبرامج”.

وأضاف كذلك، أسباب أخرى، تتعلق بضعف تثمين التجارب السابقة، مما يحول دون الاستفادة من نجاحاتها وإخفاقاتها وتقييمها وتوثيقها لاستخلاص الدروس وترسيخ الممارسات الفضلى.

وبين التقرير، أنه، وبالرغم من المبادرات التي قام بها المغرب فـ “لا تزال، هناك حاجة إلى بذل المزيد من الجهود لإحراز تقدم في التحول الرقمي، وملاءمة الخدمة العمومية مع المعايير المتعارف عليها دوليا، وتعزيز الشفافية في تدبير الشأن العام ومكافحة الفساد”.

كلمات دلالية المغرب حكومة رقمي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب حكومة رقمي

إقرأ أيضاً:

صبحي: نسعى إلى التحول الرقمي الكامل فى إدارة المنظومة الرياضية

شهد  الدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة فاعليات المؤتمر  الخاص  بإطلاق المشروع التكنولوجي الرياضي المبتكر   والذي تنظمه شركة ستادات سبورت التابعة للشركة المتحدة.

واكد وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي ان المشروع يساهم فى  تطوير العديد من قطاعات الرياضة وتقديم الخدمات والحلول بشكل مبتكر وفقا لبيانات دقيقة،


وأضاف أن الوزارة تسعي الى تكثيف الاستخدامات التكنولوجية فى إدارة المنظومة الرياضية وفى ضوء التحول الرقمي الذى تشهده مصر فى شتي المجالات بتوجيهات من القيادة السياسية.

وأشار "صبحي " الي  أن الاستثمار الرياضى أصبح رقما جوهريا فى الدخل القومى، وإضافة للاقتصاد المصرى، فى إطار رؤية الدولة المصرية الطموحة ضمن أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2023، وتحويل المنظومة الرياضة إلى صناعة.

فيما تحدث المهندس سيف الوزيري رئيس مجلس إدارة شركة ستادات، ان الشركة  تعد الشريك الرئيسي لتطوير الرياضات المصرية والأسرة المصرية من خلال التعاون مع عدد من الأندية والأكاديميات  مثل سيتي كلوب وغيرها من المؤسسات الرياضية . 
وتابع  "الوزيري "شركتنا الجديدة رائدة لانها لا تهتمً بالرياضة فقط بل بالسياحة الرياضية.
بوجود عدد من رموز الرياضة بالإضافة إلى  احمد الجندي البطل الأوليمبى ، والبطلة البارالمبية فاطمة عمر والسباحة المصرية فريدة عثمان بالإضافة إلى رموز الشركة المتحدة بجانب عدد من شخصيات المجتمع الرياضي والاتحادات الرياضية

مقالات مشابهة

  • لحليمي يعلن نهاية الإحصاء ويترقب رفع التقرير النهائي لجلالة الملك وإعلان عدد ساكنة المغرب
  • صبحي: نسعى إلى التحول الرقمي الكامل فى إدارة المنظومة الرياضية
  • استعراض أحدث الابتكارات التقنية في "مؤتمر التحول الرقمي"
  • تقرير رسمي يحذر من خطر الزيادة في أجور الموظفين بالمغرب
  • التكامل بين البورصات العربية يعزز الوزن النسبي في المؤشرات الدولية
  • رئيس قضايا الدولة يبحث مع وزير الاتصالات سبل التعاون في التحول الرقمي
  • الرقابة المالية: التكامل بين البورصات العربية من شأنه تعزيز الوزن النسبي في المؤشرات الدولية
  • الدفع عبر البطاقات البنكية أصبح مجانياً بالمغرب
  • إطلاق مبادرة "سفراء المحافظات للتحول الرقمي" للاستفادة من الكفاءات الوطنية
  • النقل والاتصالات تطلق مبادرة سفراء المحافظات للتحول الرقمي