لجريدة عمان:
2024-07-03@18:52:36 GMT

تنفيذ أنشطة ودراسات للتكيف مع التغير المناخي

تاريخ النشر: 6th, December 2023 GMT

"عمان": تنفذ منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بالتنسيق والتشاور مع هيئة البيئة، وبتمويل من صندوق المناخ الأخضر، مشروعًا لصالح وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه يهدف لبناء بيئة مرنة وموارد زراعية ومائية مستدامة للتكيف مع التغير المناخي.

ويتضمن المشروع القيام بمجموعة من الأنشطة والدراسات وحلقات العمل وإنشاء شبكة تواصلية تضم كافة المعنيين بقضايا الزارعة والمياه في القطاعين العام والخاص والجمعيات المتخصصة ومؤسسات المجتمع المدني بغرض التوعية بمخاطر ظاهرة التغير المناخي وتكاتف الجهود، والعمل معًا لدرء تلك المخاطر وتأثيراتها السلبية على القطاع الزراعي والمائي وبما يضمن تحقيق تنمية مستدامة لهذا القطاع الحيوي وفقاً لأهداف رؤية عُمان 2040.

وضمن إطار هذا المشروع، تنفذ المنظمة بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس دراسة فنية لرصد المخاطر الحالية والتنبؤات المستقبلية لظاهرة التغير المناخي على موارد التربة والمياه والتوصية بالمحاصيل ذات المرونة العالية في التكيف مع تلك الظاهرة.

كما تنفذ المنظمة بالتعاون مع استشاري دولي، وبالتشاور والتنسيق مع المديرية العامة للأرصاد الجوية بهيئة الطيران المدني دراسة تقييمية أخرى حول جودة البيانات المناخية المرتبطة بالزراعة، والتي تتيحها المديرية، ومدى انسيابية وصولها إلى المزارعين والمعنيين في القطاع الزراعي بالصيغة العملية القابلة للاستفادة منها في التخطيط السليم للعمليات الزراعية وفق التنبؤات المناخية.

وإيذانا للبدء في تنفيذ تلك الدراستين، وهديا بمنهجية المنظمة وإيمانها بأهمية العمل التشاركي مع المعنيين في القطاع الزراعي وتغير المناخ، بهدف الاستنارة بالآراء وتبادل الخبرات، فقد تم تنظيم حلقة عمل علمية استهلالية في جامعة السلطان قابوس، من خلال الحضور الشخصي والافتراضي للمعنيين، لعرض أهداف الدراستين وخطة العمل التفصيلية للتنفيذ والنتائج المرتقبة ومجالات التعاون المطلوبة على مستوى المؤسسات الحكومية والخاصة لتسهيل العمل على التنفيذ. وقد تم الاستماع إلى الآراء المطروحة من قبل الحضور والاستنارة بها في تطوير خطط العمل في الدراستين.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التغیر المناخی

إقرأ أيضاً:

روبوت متعدد الوظائف.. ابتكار جديد لطلاب "هندسة حلوان" لتطوير القطاع الزراعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نجح طلاب قسم ميكا تروينكس، بكلية الهندسة جامعة حلوان، في ابتكار روبوت زراعي مبنى على إنترنت الأشياء، وذلك فى إطار مبادرة "هنسوقلك" لتسويق مشاريع التخرج والابتكارات العلمية للطلاب، التي أطلقتها  أسرة "طلاب من أجل مصر" المركزية بالجامعة.

وتقام المبادرة تحت رعاية الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، والدكتور حسام رفاعي، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد عليق، مستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية.

كما يشرف على المبادرة الدكتور محمد حلمي، رائد الأسرة، والدكتورة بسنت سيد، نائب رائد الأسرة، والأستاذ ياسر الجبالي، مسؤول الأسرة.

روبوت زراعي متعدد الوظائف

وجاءت الفكرة الرئيسية فى تصميم روبوت زراعي متعدد الوظائف يعمل بشكل أوتوماتيكي ويمكن التحكم به بالهاتف عن طريق التطبيق، مما يساعد على زيادة الكفاءة والإنتاجية وتقليل مساحة الخطأ البشري وبالتالي تطوير القطاع الزراعي.

ويتمتع الروبوت بعدة ميكانزمات تمكنه من القيام بوظائف متعددة حيث يقوم بحرث الأرض الزراعية و تجهيز الخطوط الزراعية و الميكانزم يتيح تعديل المسافة بين أذرع الحرث والتخطيط وبالتالي المسافة البينية بين الخطوط الزراعية مما يعطي ميزة مهمة وهي إمكانية زرع مختلف المحاصيل.

كما يتميز بوجود نظام تبذير يمكن التحكم فيه بسهولة لتعديل المسافة بين البذور وبعضها بشكل اوتوماتيكي وأيضا فتحة نزول البذور يمكن تغيير قطرها مما يمكننا من زراعة عدة أنواع من المحاصيل الاستراتيجية.

كما يتميز التصميم  بإضافة نظام تشغيل الروبوت (ROS)وبالتالي ميزة تخطيط المسار والملاحة حيث يقوم الروبوت بإنشاء خريطة للأرض التي يعمل بها و تحديد مكانه فيها و السير بشكل سلس في الأرض، ثم يقوم الروبوت بردم الخطوط التي قام بحفرها فوق البذور ويمكن ربطه بنظام الري الذكي الموجود في الأرض لإعطاء إشارة له لري الأرض فور انتهاء العملية الزراعية.

كذلك يمتلك الروبوت نظام رش للمبيدات الحشرية والأسمدة مما يجعله ذو فائدة طوال العام، كما يقوم الروبوت بمتابعة درجة الحرارة والرطوبة ورطوبة التربة وإرسال القراءات إلي تطبيق الهاتف، ويمكن تحديد مكانه عن طريق ال GPS.

ومن الجدير بالذكر، أن كل نظام يمكن أن يعمل بشكل منفرد أو بالتزامن مع باقي الأزمنة، كل ذلك يؤهل المشروع ليصبح طفرة في المجال الزراعي.

وشارك فى المشروع كلٌ من يوسف حسام، عبدالرحمن هشام ، يوسف أحمد، محمود محمد ، محمود رجب ، محمد مهدي، تحت إشراف الدكتور عرفة سليمان صبح، والدكتورة رويدا مليجي.

مقالات مشابهة

  • “ وزير البيئة ” : سنواصل تنفيذ رؤية تطوير القطاع البيئي في مصر
  • روبوت متعدد الوظائف.. ابتكار جديد لطلاب "هندسة حلوان" لتطوير القطاع الزراعي
  • هل يؤثر التغير المناخي على الإصابة بعدوى الليستريا؟.. طرق الوقاية
  • وكيل "الشيوخ" يقترح استراتيجية لتطبيق نظام الري والزراعة على أحدث النظم التكنولوجية
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل دعم القطاع الزراعي للنيجر
  • تنفيذ أنشطة توعوية في 780 قرية تابعة لـ«حياة كريمة» للتوعية بأضرار المخدرات
  • 2.8 تريليون دولار خسائر العالم خلال 20 عاماً جراء التغير المناخي
  • ضيف ثقيل!
  • محرقة المزروعات.. جريمة حرب مُتعمّدة للقضاء على سبل الحياة في غزة
  • باحث: ثورة 30 يونيو شكلت المشهد الزراعي في مصر