صحيفة اليوم:
2024-07-04@12:14:47 GMT

إطلاق رحلات مباشرة من وارسو إلى الرياض

تاريخ النشر: 6th, December 2023 GMT

إطلاق رحلات مباشرة من وارسو إلى الرياض

وقع برنامج الربط الجوي اتفاقية شراكة مع خطوط "لوت" الجوية البولندية، تستهدف إطلاق رحلات جوية تربط بين المملكة وبولندا لأول مرة، وإطلاق مسار مباشر يربط بين العاصمتين وارسو والرياض، ومن المقرر تُسيَّر الرحلات بدءًا من يونيو 2024.

وجاء الإعلان عن هذه الاتفاقية على هامش المؤتمر الدولي لمفاوضات الخدمات الجوية "ICAN2023" الذي نظمته منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" في مدينة الرياض، واستضافته الهيئة العامة للطيران المدني.

أخبار متعلقة وزير المالية: الناتج المحلى السعودي قصة نجاح تستحق أن تروىالمملكة تنشئ حساب في منظمة iRAP العالمية لتقييم الطرق

ويُمثّل هذا المسار، الذي أُطلق حديثًا، المسار الثاني عشر الذي يربط أوروبا بالمملكة ويعزز من الاتصال بشرق أوروبا عبر "وارسو"، ومن المتوقع أن يلبّي هذا المسار الطلب المتنامي على السفر الجوي من السوقين، بما يعزز النمو السياحي، والعلاقات التجارية، والتبادل الثقافي، بين البلدين.

الشراكة الدولية الثالثة

يُعد التعاون بين برنامج الربط الجوي، وخطوط "لوت" الجوية البولندية، الشراكة الدولية الثالثة للبرنامج مع ناقل جوي عالمي، حيث تَعاون البرنامج مع خطوط "هاينان" الجوية الصينية في وقت سابق من هذا العام، وخطوط "ويز إير" في العام الماضي، وهو ما يتماشى مع مستهدفات البرنامج المتمثلة في تعزيز الربط الجوي للمملكة، وتلبية الطلب المتزايد على السياحة الوافدة إليها.

وقال الرئيس التنفيذي لبرنامج الربط الجوي، علي رجب: "يعد التعاون بين برنامج الربط الجوي، وخطوط "لوت" الجوية البولندية، خطوة مهمة في جهودنا الساعية لتعزيز الربط الجوي للمملكة، فنحن عبر هذه الشراكة، لا نربط بين الدولتين فحسب، بل نفتح أبوابًا أمام الزوّار البولنديين لاستكشاف التجارب الفريدة التي تقدمها لهم المملكة".

وبين أن إطلاق هذا المسار الجديد بين وارسو والرياض، يأتي متماشيًا مع أهداف برنامج الربط الجوي، المتمثلة في توسيع نطاق الربط الجوي للمملكة في السوق الأوروبية، وتقديم تجارب سفر ثرية وسلسلة للزوّار، متطلعاً إلى العمل مع خطوط "لوت" الجوية، مرحباً بجميع الزوار البولنديين ليعيشوا تجربتهم الخاصة في المملكة.

وأفاد أن المملكة تعمل على زيادة سعة خطوطها الجوية لتسهيل وصول الزوّار من جميع أنحاء العالم إليها، وترسيخ مكانتها باعتبارها مركزًا رائدًا للطيران في الشرق الأوسط، حيث قامت وزارة السياحة بتوسيع إتاحة الحصول على تأشيرات الزيارة إلكترونيًا للزوّار من ست دول جديدة، ليصل بذلك إجمالي عدد الدول المستفيدة إلى 63 دولة.

مصدر إلهام

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لخطوط "لوت" الجوية البولندية، ميشال فيجول: "نعمل في (LOT) عند تخطيط شبكة مسارات الرحلات على توفير مصدر إلهام لركابنا لاستكشاف العالم، ويسرنا فتح الباب أمام السياحة في المملكة، وستكون الرياض وجهة مثيرة لأولئك الذين يحبون استكشاف أماكن جديدة وغير متوقعة خلال أقل من 7 ساعات فقط على متن طائرة دريملاينر، وسيكون بإمكان ركابنا اكتشاف الأماكن الجديدة الملهمة".

يذكر أن عدد الركاب القادمين من بولندا إلى المملكة، زاد بنسبة قدرها 43% خلال عام 2023 مقارنة بالعام السابق، وبموجب هذه الاتفاقية، ستُسيَّر ثلاث رحلات أسبوعية من وارسو إلى الرياض، بإجمالي 156 رحلة سنويًا ذهابًا وإيابًا، تستوعب 58,968 مقعدًا، على متن طائرات من طراز "بوينغ 787-8".

وكان برنامج الربط الجوي قد أنطلق عام 2021 للإسهام في نمو السياحة بالمملكة، من خلال تعزيز الربط الجوي بين المملكة ودول العالم، عبر تطوير المسارات الجوية الحالية والمحتملة، وربط المملكة بوجهاتٍ جديدة عالمية.

ويعمل البرنامج بصفته المُمكّن التنفيذي للإستراتيجية الوطنية للسياحة، والإستراتيجية الوطنية للطيران، على تعزيز التعاون وبناء الشراكات بين الجهات الفاعلة الرئيسية في القطاعين العام والخاص في منظومتيّ السياحة والطيران، لتعزيز مكانة المملكة بصفتها وجهة سياحية رائدة عالميًا في مجال الربط الجوي السياحي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض برنامج الربط الجوي رحلات جوية برنامج الربط الجوی

إقرأ أيضاً:

إيراداتها تجاوزت الـ 65 مليونًا؛ كيف تحتسب سلطنة عمان رسوم الطائرات العابرة والقادمة والمغادرة؟

رصد – أثير
إعداد: مـحـمـد الـعـريـمـي

لكل دولة سيادة كاملة ومطلقة على الفضاء الجوي الذي يعلو إقليمها، وهنا نتساءل؛ كيف تجني الدول لقاء مرور الطائرات في أجوائها وكيف يتم احتساب رسوم الملاحة الجوية للرحلات العابرة في أجواء سلطنة عمان والرحلات القادمة والمغادرة ووفقًا لأي معادلة؟

نظّمت سلطنة عُمان ذلك عبر المراسيم والقوانين والقرارات الصادرة، أهمها؛ اللائحة التنفيذية لقانون الطيران المدني الصادرة وتعديلاتها، حيث بيّنت المادة (81) رسوم الملاحة الجوية بأن احتساب رسوم الملاحة الجوية للرحلات العابرة يتم وفق المعادلة الآتية:

وفي جميع الأحوال يجب ألا تقل الرسوم عن 100 دولار أمريكي، ويتم احتساب رسم تعرفة ثابتة بمبلغ 325 دولارًا أمريكيًا على الطائرات التي تستخدم المسار الجوي 791–A.

ماذا عن رسوم الرحلات القادمة والمغادرة من أي مطار في إقليم سلطنة عُمان؟

حددت اللائحة بأن رسوم الملاحة الجوية للرحلات القادمة والمغادرة في أي مطار من مطارات إقليم سلطنة عمان يتم احتسابها وفق المعادلة الآتية:

وتُحصّل نسبة 50% من الرسوم المحددة طبقًا للمعادلة المشار إليها بالنسبة للرحلات القادمة والمغادرة بين مطارين في إقليم سلطنة عُمان، وفي جميع الأحوال يجب ألا تقل الرسوم عن 100 دولار أمريكي.

كم عدد الطائرات التي عبرت الأجواء العمانية، وكم بلغت إيرادات الملاحة الجوية في العام 2023م؟

بعودة “أثير” إلى التقرير السنوي 2023 لهيئة الطيران المدني فإن أكثر من 465 ألف طائرة عبرت الأجواء العمانية في العام 2023م إذا توضح الأرقام ارتفاعًا مستمرًا للحركة الجوية وخاصة الرحلات العابرة، فقد ارتفعت الرحلات العابرة للأجواء العمانية في العام 2023م بنسبة 20% مقارنة بالعام 2022م، وقد بلغت إيرادات الملاحة الجوية في العام 2023م 65,046,628.000 مليون ريال عماني، والتي توضح ارتفاعًا في إيرادات الأرصاد الجوية المرتبطة بالملاحة الجوية للرحلات العابرة في العام 2023م بنسبة 23% مقارنة بالعام 2022م.

ماذا تعرف عن اتفاقية “شيكاغو” للطيران المدني الدولي؟

هي اتفاقية تم وضعها عام 1944م من قبل 54 دولة، لتعزيز التعاون و”إيجاد وإبقاء الصداقة والتفاهم بين أمم العالم وشعوبه”، وقد وضعت هذه الاتفاقية التاريخية المعروفة اليوم بشكل شائع باسم “اتفاقية شيكاغو”، المبادئ الأساسية المنظَمة للنقل الجوي الدولي، ومهدت الطريق لإنشاء الهيئة المتخصصة التي تولت الإشراف عليه منذ ذلك الحين، وهي منظمة الطيران المدني الدولي – الإيكاو (ICAO).

بعد أن وُقّع على بنود الاتفاقية من قبل أغلب الحاضرين في اجتماع شيكاغو دخلت هذه الاتفاقية حيز التنفيذ في 4 أبريل عام 1947م، ومنّ أهم ما نصت عليه هذه الاتفاقية هو أنّ لكلّ دولة من دول العالم السيادة الكاملة على المجال الجوي الذي يعلو كامل أراضيها.

وباتجاه العصر الحديث للنقل الجوي، تزايد عدد ملاحق اتفاقية شيكاغو وتطور مضمونها، بحيث أصبحت تشمل الآن أكثر من 12,000 قاعدة وتوصية دولية تمت الموافقة عليها بالإجماع من طرف الدول الأعضاء في المنظمة ومن بينها سلطنة عمان والتي يبلغ عددها أكثر من 190 دولة عضوًا.

مقالات مشابهة

  • "طيران ناس" يحتفل بتشغيل أول رحلة مباشرة بين الرياض ومدينة العلمين بالساحل الشمالي في مصر
  • انطلاق أول رحلة طيران مباشرة بين الرياض ومدينة العلمين
  • وزير السياحة والآثار يتوجه لمقر الوزارة لتسلم مهام عمله
  • عودة آخر حجاج السياحة من الأراضي المقدسة غدا بعد أداء المناسك
  • من هو محمود عصمت المرشح لوزارة الكهرباء خلفا للدكتور محمد شاكر ؟
  • شريف فتحي.. وزير السياحة الجديد في سطور
  • روسيا تستخدم نسخة بحرية من منظومة "تور – إم" الجوية للدفاع عن القرم (فيديو)
  • الدفاعات الجوية الروسية تسقط 11 مسيرة أوكرانية فوق بريانسك وبيلغورود والقرم
  • القوات الجوية الفلبينية تظهر مهارتها أثناء الاحتفال بذكرى تأسيسها وتكشف عن منظومة الدفاع الجوي
  • إيراداتها تجاوزت الـ 65 مليونًا؛ كيف تحتسب سلطنة عمان رسوم الطائرات العابرة والقادمة والمغادرة؟