قال بلال شعيب، الخبير الاقتصادي، إن الدولة المصرية، تسعى إلى إقامة مشروعات استثمارية هائلة على محور قناة السويس، باعتبار معبرًا هامًا يتم الاستفادة منه من خلال تحصيل رسوم عبور السفن، وتتمثل تلك المشروعات في إعطاء التصريحات الخاصة بعبور السفن، والتركيز على عملية إصلاح وصيانة للمراكب، وتوفير أماكن لوجيستية للتخزين.

مشروعات تستقطب استثمارات 

وأضاف شعيب في تصريحات لـ«الوطن»، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، صرح خلال الفترة الماضية بأن مصر سوف تكون مركزًا كبيرا لتوزيع الحبوب في العالم، كما تهدف إلى أن تكون مركزا للثلاجات وتجميد اللحوم الطازجة والدواجن والأسماك، في ظل أن هناك خطة لإنشاء مصانع مخصصة للتونة والمعلبات على محور قناة السويس، تلك المشروعات الدولية التي تستقطب استثمارات كبيرة.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن استقطاب قناة السويس أكثر من 4.5 مليار دولار يعتبر أكثر من 60% من حجم إيرادات القناة، وتعتبر خطوة أولى على الطريق الصحيح لإعادة هيكلة قناة السويس من أجل جذب مزيد من العملة الأجنبية.

وصول الإيرادات إلى 10 مليارات دولار الفترة المقبلة 

وأشار شعيب إلى أن إيرادات قناة السويس وصلت إلى 7 مليارات دولار خلال عام 2022 كما أن هناك توقعات بوصول إيرادات القناة الفترة المقبلة إلى 10 مليارات دولار مع وجود مزيد من الاستثمارات، خاصة بعد أن تم شق الأنفاق وإقامة بنية تحتية كبيرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محور قناة السويس قناة السويس ايرادات قناة السويس قناة السویس

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. كاتب صحفي: تأهيل وتمكين الشباب محور إستراتيجي في بناء الجمهورية الجديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال محمد الجالي، الكاتب الصحفي، إن المواطن بات يشعر بشكل واقعي الانتقال من مرحلة الحديث والشعارات عن تمكين الشباب قبل العشر سنوات الماضية إلى مرحلة التمكين الحقيقي ووجود إجراءات حقيقية لذلك، ويتم رصدها من خلال عدد من الملاحظات.

وأضاف "الجالي" خلال مداخلة ببرنامج "هذا الصباح"، على قناة "إكسترا نيوز"، أن تأهيل وتمكين الشباب في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي محور استراتيجي في بناء الجمهورية الجديدة، خاصة أن 60% من مكون الدولة المصرية من الشعب المصري من الشباب، وأطلق مصطلح خلال هذه السنوات بأن مصر دولة شابة.

وتابع: "الشباب كتلة بشرية عملاقة يمكن إذا أحسن استثمارها واستغلالها ترقى بالمجتمع، وهو ما حدث مع الانطلاق نحو الجمهورية الجديدة، والرئيس السيسي دشن جسرا للتواصل باستمرار مع الشباب، والتعرف على مقترحاتهم بشأن تطوير الدولة المصرية، ما انعكس على تعيين العديد من النماذج الشبابية في مناصب معاوني الوزراء، كما أطلق الرئيس السيسي في عام 2015 البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة بهدف وجود قاعدة قوية وغنية من مختلف الكفاءات الشبابية".

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. كاتب صحفي: تأهيل وتمكين الشباب محور إستراتيجي في بناء الجمهورية الجديدة
  • «معلومات الوزراء»: 7 مليارات دولار سنويا حجم مبيعات سوق الدواء المصرية
  • أحمد موسى: ما يحدث في البحر الأحمر وتأثيره على قناة السويس “مقصود”
  • محمود قابيل: ميرفت أمين كانت حب حياتي.. وهذه حقيقة خلافي مع حسين فهمي بسببها
  • “رفع علم مصر فوق الكنيست والجندي بعشر إسرائيليين”.. محمود قابيل يروي أسوأ لحظات العمر
  • مصر الخير تبحث التوسع بمشروعاتها فى قنا
  • مصر تسعى للريادة في اقتصاد الهيدروجين الأخضر: استراتيجية وإنجازات
  • تركيا تسعى لمضاعفة التبادل التجاري مع تونس لـ3 مليارات دولار
  • لا تزايدوا على مصر
  • عبور لاند تسعى لزيادة صادراتها إلى 40 مليون دولار خلال 2024