شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن حراج الخبول سر تسمية السوق المثير للجدل في حفر الباطن، حراج الخبول اسم غريب، يحمله أحد أشهر الأسواق الشعبية في حفر الباطن، ويعد جزءًا مهمًا من الحركة .،بحسب ما نشر صحيفة اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات حراج الخبول.. سر تسمية السوق المثير للجدل في حفر الباطن، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

حراج الخبول.. سر تسمية السوق المثير للجدل في حفر الباطن

"حراج الخبول" اسم غريب، يحمله أحد أشهر الأسواق الشعبية في حفر الباطن، ويعد جزءًا مهمًا من الحركة التجارية بالمحافظة، ويزوره الآلاف يوميًا، رغم عدم معرفتهم بأصل تسميته تلك.

وحاورت "اليوم" المدوِّن التاريخي والمهتم بالتراث، غنام الغنام، لمعرفة تفاصيل تسمية "سوق الخبول" أو "حراج الخبول" باسمه الذي يعد مصدر جدل بالنسبة لكثيرين من مرتاديه.

سر اسم سوق الخبول

كشف المدوِّن التاريخي، غنام الغنام، تفاصيل تسمية "سوق الخبول"، مبينًا، أن أول ظهور للسوق الشعبي، كان في ثمانينيات القرن الميلادي الماضي، بشكله البسيط، وعلى هيئة حراج.

وأكمل: مع تطور السوق، انتقل إلى غرب بريد محافظة حفر الباطن، على طريق الملك خالد منذ عام 1409هـ حتى 1412هـ، وبعدها انتقل إلى شمال موقعه الحالي منذ 1412هـ حتى عام 1428هـ، بعدها انتقل إلى جنوب السوق السابق مع إزالة الصنادق الخشبية القديمة.

#صحيفة_اليوم | #المملكة_اليوم#حراج_الخبول بـ #حفر_الباطن.. معلم تجاري بلا خدمـات #صحيفة_اليوم #مستقبل_الإعلام_يبدأ_من_اليوم //t.co/bn2G85wSg2 pic.twitter.com/HzSOiWJGLQ

— صحيفة اليوم (@alyaum) June 13, 2022

وأضاف: يعود سبب تسميته بحراج الخبول، إلى مواطنين كانوا يبيعون بضائع غالية الثمن بسعر زهيد، دون معرفة قيمتها الفعلية، ما جعله يحمل هذا الاسم.

كانت تسمية السوق قد أثارت جدلاً واسعًا بين الأهالي ورواده، حيث اعتبر الكثيرون أن الاسم ينتقص من قيمة الأسر والعوائل العريقة التي ترتبط بالمكان، ويجب تغييره إلى اسم يليق بتاريخ المنطقة وأهلها.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس صحیفة الیوم

إقرأ أيضاً:

ابن كيران يكشف خلفيات رسائله المثيرة للجدل على "أوراق الزبدة"

عاد عبد الاله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، ليكشف حقيقة ممارسة هواية الكتابة على « ورق الزبدة » التي حملت رسائله السياسية المنتقدة لرفاقه في قيادة الحزب عشية هزيمة الحزب في انتخابات2021، ساعتها كان رفيقه سعد الدين العثماني يتحمل مسؤولية الحزب ورئاسة الحكومة.

ابن كيران بعث في شتنبر 2021، رسالة مكتوبة بخط يده على الورق، لاخوانه في الأمانة العامة السابقة للحزب، قال فيها إن « الهزيمة المؤلمة التي مني بها حزبه يتحملها الأمين العام سعد الدين العثماني الذي يجب عليه تقديم استقالته » آنذاك، وهي رسائل أشعلت حربا بين ابن كيران، و أعضاء من الأمانة العامة المستقيلة للحزب.

ليست هذه الرسالة الوحيدة التي سيخطها ابن كيران بيده فقط، بل عشية انعقاد مجلس وطني للحزب في أكتوبر 2021، وعلى خلفية تحديد تاريخ انعقاد المؤتمر  الوطني العادي للحزب بعد هزيمة الانتخابات واستقالة الأمانة العامة آنذاك، سيبادر لاستعمال نفس الأسلوب في التعبير عن مواقفه من على منصته الشخصية في موقع  التواصل الاجتماعي « الفيسبوك »، ليقول في رسالته الورقية، « وبعد اطلاعي على مصادقة المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية على مقترح الأمانة العامة المستقيلة بتحديد أجل سنة لعقد المؤتمر الوطني العادي، اعتبر نفسي غير معني بأي ترشيح لي إذا صادق المؤتمر الاستثنائي على هذا المقترح وبه وجب الإعلام والسلام ». وهي رسائل خلفت موجة انتقاد، واستغراب في نفس الوقت، دون معرفة سر إقدام زعيم البيجيدي على فعل ذلك.

بعد ثلاث سنوات سوف يقرر كشف الحقيقة في ملتقى شبيبة الحزب المنعقد نهاية الأسبوع الجاري في مدينة بوزنيقة.

ابن كيران وهو يبرز الأسباب التي دفعته للكتابة على « ورق الزبدة »، قال »  إن حجم ما تعرض إليه، لم يكن ليدفعه فقط للكتابة في تلك النوع من الأوراق!! ».

ويكشف زعيم العدالة والتنمية، أن تلك الأوراق التي خلفت موجة انتقاد وكان يحرر عليها مواقفه ورسائله السياسية إلى خصومه في الحزب، هي الأوراق التي كانت تأتي فيها الجرائد إليه، قائلا: « الجرائد تكون ملفوفة في أوراق.. مكتوب في جهة منها وفي الأخرى فارغة، ولأنني معروف عني عدم تضييع الأوراق أفضل استعمالها والكتابة على ظهرها ».

 

كلمات دلالية ابن كيران العدالة والتنمية اوراق الزبدة

مقالات مشابهة

  • تسمية 14 طبيباً رؤساء للكليات في «كيمز»
  • انخفاض أسعار الذهب في السوق المحلي اليوم 16 سبتمبر 2024
  • منشورات مثيرة للجدل وتخبّط إسرائيلي.. هل اقتربت لحظة الحسم لبنانيًا؟!
  • أسعار الذهب اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2024: ارتفاع جديد في جميع الأعيرة
  • عاجل - تطورات سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الاثنين
  • حازم فتوح: أفشة كان قريبًا من الباطن السعودي لولا دعوة الأهلي للمشاركة في مونديال المغرب
  • ابن كيران يكشف خلفيات رسائله المثيرة للجدل على "أوراق الزبدة"
  • العراق على موعد مع تغييرات قانونية مثيرة للجدل
  • سيلين أبو مراد تكشف لـ24 كواليس أغنيتها المُثيرة للجدل "بابا سكر"
  • محكمة ترفض تسمية طفل بالبرازيل على اسم فرعون مصري