فيما تختتم أعمالها الأربعاء المقبل

مسقط ـ «الوطن»:
استكمالًا لسلسلة الحوارات السابقة، استأنفت محافظة مسقط أمس جلسات مسقط الحوارية 2023، حيث ناقشت خلالها (محورَي الفرص الاستثمارية، والتقنية والابتكار). يأتي تنظيم هذه الجلسات ترجمةً للتوجيهات السَّامية لحضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المُعظَّم ـ حفظه الله ورعاه ـ سعيًا لتحقيق شراكة مُجتمعية؛ وذلك بإشراك المجموعات والشرائح المستهدفة من المُجتمع في لقاءات حوارية لتحديد المشاريع والأفكار ذات الأولوية لكلِّ محور، والنظر في تنفيذها وفقًا لرؤية عُمان 2040، واستراتيجية ورؤية المحافظة.


تهدف جلسات مسقط الحوارية إلى تقديم تصوُّرٍ واضح ومحدَّد بالمقترحات والأفكار والمساهمة في تحديد الأولويات، إضافةً إلى أنَّ هذه اللقاءات تُعدُّ فرصةً لجمع أبناء ولايات محافظة مسقط، وتعزيز ثقافة المشاركة العامة والمُجتمعية لتبادل المعرفة والأفكار والخبرات بينهم، وتقليل تكرار الأفكار، فضلًا عن تعزيز التنسيق بين الجهات الحكومية والإدارية المختلفة والمؤسسات الخاصة ومبدأ الشراكة بين القطاعات المختلفة، كما تُعدُّ الجلسات مؤشرًا في الطريق الصحيح لوضع الأفكار المُجتمعية بمعيَّة الجهود المؤسسية على خريطة التطوير المستدام في تجويد الخدمات، والتخطيط للمشاريع، مما يعزز الرضا المجتمعي ويُمكن المؤسسات من تبنِّي ثقافة الحوار القائم على التشاور وعقد الجلسات المُجتمعية المثرية.
واستعرض أحمد بن عبدالله البلوشي رئيس قِسم البرامج والمشاريع في وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات محور التقنية والابتكار، والذي اشتمل على موضوعين، تمثل الموضوع الأول حول بند التقنية والتي تمثلت في برنامج الاقتصاد الرقمي والبرامج التقنية مثل التحوُّل الرقمي، التجارة الإلكترونية، وبرامج الذكاء الاصطناعي، برامج الأمن السيبراني والبنى الأساسية وبرامج التكنومالية، كما تمَّ التطرق لأفضل الممارسات التقنية المحلية في المجال التقني، إلى جانب عدد من التجارب العالمية الناجحة في ذات المجال مثل برامج الواقع المعزز والذكاء الاصطناعي التوليدي.
كما استعرض عباس بن عبدالفتاح اللواتي رئيس تطوير الاستثمار في البرنامج الوطني للاستثمارات وتنمية الصادرات «نزدهر» منهجية اختيار الفرص الاستثمارية للتأطير وفق برنامج «نزدهر» وخطوات الاختيار وأولوياته، وما إلى ذلك من المتطلبات الأساسية للتأطير من مختلف القطاعات، مع التطرق للنماذج المعدَّة من قبل البرنامج والفريق المشرف على دراسة الفرص، بالإضافة لمنهجية التسويق المتبعة لاستقطاب الفرص الاستثمارية وجذب المستثمرين. كما تضمنت الجلسات حول الحديث عن النماذج المعدَّة لبيانات تأطير الفرص الاستثمارية، وبعض المشاريع التي تبنَّاها فريق «نزدهر» من بعض الجهات ذات العلاقة ومنها مشروع (استزراع الصفيلح العُماني) المتعلق بقطاع الأمن الغذائي، والذي يتمثل في إقامة مزارع استزراع بمحافظة ظفار وتصديرها للأسواق الخارجية، وقد استهدف المشروع إدخال منتجات ذات قيمة مضافة المشروع، وفي ذات الإطار فقد استعرض مشروع إنشاء المُجمَّع الطبي الرياضي كإحدى الفرص الاستثمارية التي تمَّ تأطيرها في البرنامج بعد مرورها بخطَّة دراسة الجدوى ودراسة الأثر المالي والعائد المتوقع. وفي ختام المناقشات أبدى معالي السَّيد سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسقط وعدد من الولاة ونوَّابهم اهتمامهم بما دار خلال الحلقات النقاشية، حيث تمَّ تبادل الأفكار والرؤى مع المشاركين على طاولة الحوار. من جانب آخر فقد أثرى المشاركون الجلسات الحوارية بطرحهم المقترحات.
وتبادل المعرفة والخبرات التي ستُسهم في تحقيق أهداف هذه الجلسات. يُذكر أنَّ الجلسة الختامية ستكون يوم الأربعاء المقبل، والتي ستستعرض أبرز النتائج والتوصيات التي أفرزتها المختبرات النقاشية والحلقات التشاورية وفقًا للمحاور التي تناولتها جلسات مسقط الحوارية.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: جلسات مسقط الحواریة الفرص الاستثماریة

إقرأ أيضاً:

اتحاد الأطباء العرب ينظم مؤتمره السنوي الـ 47 في لبنان ويتناول مخاطر التدخين

عقد اتحاد الأطباء العرب، مؤتمره العلمي السنوي الـ47 في طرابلس بلبنان، تحت عنوان "التدخين والمجتمع"، وذلك على هامش اجتماعات الأمانة العامة والمجلس الأعلى للاتحاد، برئاسة الدكتور أسامة رسلان، أمين عام الاتحاد، والدكتور محمد صافي، رئيس المجلس الأعلى للاتحاد وتحت رعاية دولة رئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتي.

تضمن برنامج المؤتمر عددا من الجلسات العلمية من خلال مجموعة من الأساتذة والمتخصصين، وتشمل الجلسات: التدخين وسرطان الدم أحدث المقاربات، والتدخين وأثره على الرئة، والإقلاع عن التدخين من الحاضر إلى المستقبل الرقمي، وتأثير التدخين على الاقتصاد والمجتمع، والبدائل الصحية عن إدمان التدخين.

كما تحدث الدكتور عصام السيد مستشار أمين عام اتحاد الأطباء العرب للإعلام والتعاون الدولي، عن "الرابطة العربية لمكافحة التدخين"، التابعة للاتحاد، من حيث الأهداف والرؤية والرسالة.

وشهد المؤتمر، جلسات نقاشية وحوارية حول "التدخين والمجتمع.. الرأي الاجتماعي، الاقتصادي، الديني والقانوني" .. وتحدث في الجلسات النقاشية كل من: نقيب الأطباء اللبناني الدكتور محمد نديم صافي، وأمين عام اتحاد الأطباء العرب الدكتور أسامة رسلان، والمطران إدوار ضاهر، والمفتي الشيخ محمد إمام، والمطران يوسف سويف، والدكتور كفاح الكسار، ونقيب المحامين السابق محمد المراد.

وحضر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر: الدكتور فراس الأبيض وزير الصحة نيابة عن ميقاتي، والقاضي محمد وسام المرتضى وزير الثقافة، والدكتور رياض يمق رئيس بلدية طرابلس، وعدد من الشخصيات العامة والمهنية.

وشهد المؤتمر تدشين الرابطة العربية لمكافحة التدخين التي جرى تأسيسها تحت مظلة اتحاد الأطباء العرب.

مقالات مشابهة

  • المندلاوي: العراق حريص على اشراك الشركات البولندية في الفرص الاستثمارية
  • «اقتصادية أبوظبي» تستعرض الفرص الاستثمارية والشراكة مع القطاع الخاص
  • سامي عبد العزيز يُطالب الحكومة الجديدة بهذا الأمر عقب حلف اليمين (فيديو)
  • سامي عبد العزيز: المحافظون الجدد عليهم دراسة خريطة الفرص الاستثمارية بكل محافظة
  • اتحاد الأطباء العرب ينظم مؤتمره السنوي الـ 47 في لبنان ويتناول مخاطر التدخين
  • عميد كلية الإعلام الأسبق: الشعب ينتظر الكثير من الحكومة الجديدة ولا بد من التواصل مع المواطنين
  • «حماة الوطن» يبحث الفرص الاستثمارية مع المركز الصيني للتعاون الاقتصادي
  • «دبي للثقافة»: جلسات نوعية لـ«مدارس الحياة»
  • الأزمة السياسية في بلغاريا تتواصل مع رفض تشكيل حكومة
  • مذكرة تفاهم لتطبيق أفضل الممارسات في الرعاية الصحية