حمص-سانا

أحدثت مديرية صحة حمص مخبر التحاليل الهرمونية في مخبرها المركزي وزودته بجهاز نوعي للتحاليل الهرمونية والواسمات الورمية وعملت على توسيع وصيانة جميع أقسامه ورفدتها بأحدث الأجهزة بهدف تحسين جودة ونوعية الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

مدير صحة حمص الدكتور مسلم الأتاسي أوضح في تصريح لمراسلة سانا أن إعادة هيكلة وصيانة المخبر بشكل كامل تهدف إلى توفير خدمات مخبرية نوعية للمواطنين عبر رفده بتجهيزات حديثة تسهم في تحسين جودة التحاليل المخبرية المجانية، لافتاً إلى توفر غالبية التحاليل الإسعافية بإشراف كادر صحي متميز مؤلف من أطباء تشخيص مخبري ومساعدين فنيين ويتم العمل حالياً لتوفير تحاليل نوعية جديدة.

وأوضحت رئيسة المخابر في مديرية صحة حمص الدكتورة ريما النجار أن المخبر المركزي يضم مخبر الفيروسات ويجري تحاليل فيروسية كالإيدز والتهاب الكبد (بي و سي)، ومخبر الجراثيم ويتم فيه إجراء زروعات المياه وعينات مياه الشرب ضمن المحافظة وزروعات ضمات الكوليرا، ومخبر التحاليل العامة لإجراء التحاليل الحيوية المهمة.

وأضافت النجار: إنه تم إحداث مخبر الهرمونات ورفده بجهاز نوعي ووحيد في حمص لإجراء كافة التحاليل الهرمونية والواسمات الورمية والسرطانية مؤكدة أن خدمات المخبر مجانية للمراجعين ويستقبل مخبر التحاليل العامة من 50 إلى 100 مريض يومياً.

ولفتت المخبرية من مخبر التحاليل العامة غينيا العوض إلى أنه يتم إجراء كافة التحاليل العامة والخضاب والصفيحات وسرعة التثفل ضمن قسم الدمويات في حين يتم إجراء التحاليل الكيميائية والمناعية ضمن قسم الكيمياء كتحاليل السكر والبول والشحوم وخمائر الكبد والكوليسترول.

رشا محرز

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

من سره أن يعرف شرح حديث.. تتداعى عليكم الأمم كما تتداعى الأكلة على قصعتها .. فلينظر إلى حال السودان الآن

من سره أن يعرف شرح حديث .. تتداعى عليكم الأمم كما تتداعى الأكلة على قصعتها .. فلينظر إلى حال السودان الآن، 17 دولة تعاديه وتنهبه ومرتزقة أفريقيا والصحراء يرسلون أفواجهم بتمويل من العرب والعجم ..

ليزنوا بنسائكم ويسلبوا أموالكم .. ومنكم يا أهل السودان من الأحزاب من بلغت به “الدياثة السياسية” أن يبرر لنظرية طرفي الصراع ..

ومنكم من ينتقد المقاومة الشعبية جهرا وإفتضاحا وليس إصلاحا .. ومنكم من يسيء للإسلاميين الذين خفوا للسلاح والموت للدفاع عن البلاد والعباد، ومنكم من يحظر المصلحين من العمل لبلادهم ويتغاضى عن الجنجويد في أحشاء المؤسسات.

مكي المغربي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • من طرف المسيد: حديث عن النخيل (7).
  • صحة القليوبية: إجراء المسح الميداني بالريف للقضاء على البلهارسيا والطفيليات المعوية
  • مدير عام مديرية المنصورة يدشن امتحانات الثانوية العامة للعام 2023 _ 2024 م في المديرية
  • إشكال عائلي بسبب التعديات على الأملاك العامة في طرابلس.. والجيش يتدخل
  • من سره أن يعرف شرح حديث.. تتداعى عليكم الأمم كما تتداعى الأكلة على قصعتها .. فلينظر إلى حال السودان الآن
  • دعم مستشفى فوه للتأمين الصحي بجهاز أشعة حديث لحالات جراحة العظام (صور)
  • من طرف المسيد: حديث عن النخيل (6)
  • "تضامن دمياط" تدشن مبادرة "نجاحنا في اتحادنا" لاستقبال طلبة الثانوية العامة
  • من طرف المسيد: حديث عن النخيل(5)
  • 52 ألف طالب وطالبة بالثانوية العامة في الشرقية يؤدون إمتحان الفيزياء والتاريخ