يكثر مع دخول وقت المغرب البحث عن دعاء وكلمات أثناء الخروج من المقابر، حيث استحبَّ الشرع الشريف زيارة القبور ورغَّب إليها؛ لما في زيارتها من تذكر الآخرة، والزهد في الدنيا الفانية، وترقيق القلوب القاسية، والردع عن المعاصي، وتهوين ما قد يلقاه المرء من المصائب.

دعاء للميت مستجابدعاء وكلمات أثناء الخروج من المقابر

وقد جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «زُورُوا الْقُبُورَ، فَإِنَّهَا تُذَكِّرُكُمْ الْآخِرَةَ» رواه الإمامان أحمدُ ومسلمٌ، وأصحابُ "السُّنن".

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ، ثُمَّ بَدَا لِي أَنَّهَا تُرِقُّ الْقُلُوبَ، وَتُدْمِعُ الْعَيْنَ، فَزُورُوهَا، وَلَا تَقُولُوا هُجْرًا» أخرجه الإمام أحمد في "المسند" واللفظ له، والطبراني في "المعجم الكبير".

قال العلَّامة المُناوي في "فيض القدير" (4/ 67، ط. المكتبة التجارية): [ليس للقلوب -سيّما القاسية- أنفعُ من زيارةِ القبور، فزيارتها وذكر الموت يردع عن المعاصي، ويلين القلب القاسي، ويذهب الفرح بالدنيا، ويهون المصائب، وزيارة القبور تبلغ في دفع رين القلب واستحكام دواعي الذنب ما لا يبلغه غيرها] اهـ. 

وفي بيان الحكمة من استحباب زيارة المقابر بعد النهي عنها، قالت دار الإفتاء: كان نهيه صلى الله عليه وآله وسلم عن زيارة القبور حينما كان المسلمون قريبي عهد بالجاهلية، وبأفعالها التي كانت من عاداتهم عند زيارتهم للمقابر؛ من الندب والنواح والتلفظ بألفاظ يرفضها الشرع الشريف، فعندما استقر الإسلام في قلوبهم وزالت رواسب الجاهلية عنهم، أمرهم حينئذ بزيارتها، ورغبهم في ذلك، ونهاهم عما كانوا يفعلونه بها من أفعال الجاهلية.

فالأمر بزيارة القبور بعد النهي عنها جاء مطلقًا غير مقيدٍ بوقتٍ دون وقت، ولا حال دون حال، بل جاء مبيِّنًا ما في زيارتها من نفع يعود على زائرها، وهو ممَّا ينبغي أن يحرص عليه المسلم دائمًا؛ فإنَّ في تذكر الآخرة رقةً للقلب وارتداعًا للنفس عن المعاصي والآثام. وعلى استحباب ذلك اتفقت المذاهب الفقهية الأربعة:

فعند الحنفية: قال الإمام السرخسي الحنفي في "المبسوط" (24/ 10، ط. دار المعرفة): [وقيل: إنما نهوا عن زيارة القبور في الابتداء على الإطلاق؛ لما كان من عادة أهل الجاهلية أنهم كانوا يندبون الموتى عند قبورهم، وربما يتكلمون بما هو كذب، أو محال، ولهذا قال صلى الله عليه وآله وسلم: «وَلَا تَقُولُوا هُجْرًا»؛ أي: لغوًا من الكلام، ففيه بيان أن الممنوع هو التكلم باللغو، فذلك موضعٌ ينبغي للمرء أن يتعظ به ويتأمل في حال نفسه، وهذا قائم لم يُنْسَخ، إلا أنه في الابتداء نهاهم عن زيارة القبور لتحقيق الزجر عن الهُجر من الكلام، ثم أذن لهم في الزيارة بشرط أن لا يقولوا هُجرًا] اهـ.

وعند المالكية: قال الإمام أبو القاسم ابن الجَلَّاب المالكي (ت: 378هـ) في "التفريع في فقه الإمام مالك" (1/ 272، ط. دار الكتب العلمية): [ولا بأس بزيارة القبور، وليس لذلك حدٌّ ولا وقتٌ مخصوص] اهـ.

وقال العلامة أبو عبد الله الخرشي المالكي في "شرح مختصر خليل" (2/ 135، ط. دار الفكر): [(ص) وزيارة القبور بلا حدّ (ش) يعني أنه يجوز، بل يندب زيارة القبور بلا حدّ في المقدار من الأيام كيوم في الأسبوع أو أكثر، أو في قدر المكث عندها، أو في التعيين كيوم الجمعة، أو فيما يدعى به، أو في الجميع] اهـ.

وقال العلامة الدردير المالكي في "الشرح الكبير لمختصر خليل" (1/ 422، ط. دار الفكر): [وجاز (زيارة القبور) بل هي مندوبة (بلا حد) بيوم، أو وقت، أو في مقدار ما يمكث عندها، أو فيما يدعى به، أو الجميع، وينبغي مزيد الاعتبار حال الزيادة والاشتغال بالدعاء والتضرع، وعدم الأكل والشرب على القبور خصوصًا لأهل العلم والعبادة] اهـ.

وعند الشافعية: قال الإمام الشافعي في "الأم" (1/ 317، ط. دار المعرفة): [ولا بأس بزيارة القبور، أخبرنا مالك، عن ربيعة يعني ابن أبي عبد الرحمن، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «ونَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا، وَلَا تَقُولُوا هُجْرًا»، قال الشافعي: ولكن لا يقال عندها هُجر من القول، وذلك مثل: الدعاء بالويل والثبور، والنياحة، فأما إذا زرت تستغفر للميت، ويرق قلبك، وتذكر أمر الآخرة: فهذا ممَّا لا أكرهه] اهـ.

وعند الحنابلة: قال الإمام ابن قدامة الحنبلي في "المغني" (2/ 422، ط. مكتبة القاهرة): [لا نعلم بين أهل العلم خلافًا في إباحة زيارة الرجال القبور. وقال علي بن سعيد: سألت أحمد عن زيارة القبور، تركها أفضل عندك أو زيارتها؟ قال: زيارتها] اهـ.

كيف أتأكد من وصول الدعاء للميت وهل يعلم بمن يدعو له ؟ الدعاء للميت بدخول الجنة.. مستحب شرعا وهذا فضله دعاء وكلمات أثناء الخروج من المقابر

كما ذكرت الإفتاء أنه مِن السُّنة أن يقف المشيِّعون للجنازة عند القبر ساعةً بعد دفن الميت والدعاء له؛ لِمَا رواه أبو داود والحاكم وقال: صحيح الإسناد، عن عثمان رضي الله عنه قال: كانَ النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم إذا فَرَغَ مِن دَفنِ المَيِّتِ وَقَفَ عليه فقالَ: «استَغفِرُوا لأَخِيكم وسَلُوا له التَّثبِيتَ؛ فإِنَّه الآنَ يُسأَلُ»، وروى مسلم عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أنه قال: "إذا دَفَنتُمُونِي فَشُنُّوا عليَّ التُّرَابَ شَنًّا، ثُم أَقِيمُوا حَولَ قَبرِي قَدرَ ما تُنحَرُ جَزُورٌ ويُقسَمُ لَحمُها حتى أَستَأنِسَ بكم وأَنظُرَ ماذا أُراجِعُ به رُسُلَ رَبِّي"، وذلك إنما يكون بعد الدفن.

قال الإمام النووي في "الأذكار" (1/ 162، ط. دار الفكر): [ويستحب أن يقعد عنده بعد الفراغ ساعة؛ قدر ما يُنحَر جَزُورٌ ويُقَسَّم لحمُها، ويشتغل القاعدون بتلاوة القرآن، والدعاء للميت، والوعظ، وحكايات أهل الخير، وأحوال الصالحين، قال الشافعي والأصحاب: يُستَحَبُّ أن يقرؤوا عنده شيئًا مِن القرآن، قالوا: فإن ختموا القرآنَ كلَّه كان حَسَنًا] اهـ.

والدعاء للميت والذِّكْر عند قبره يكون سرًّا أو جهرًا، وبأي صيغةٍ تشتمل عليه؛ فالأمر في ذلك واسعٌ، والتنازع مِن أجْل ذلك لا يرضاه الله ولا رسوله صلى الله عليه وآله وسلم، بل هو مِن البدع المذمومة؛ إذ مِن البدعة تضييق ما وَسَّع الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم، فإذا شَرَع اللهُ سبحانه وتعالى أمرًا على جهة الإطلاق وكان يحتمل في فعله وكيفية إيقاعه أكثرَ مِن وجهٍ فإنه يؤخذ على إطلاقه وسعته، ولا يصح تقييده بوجهٍ دون وجهٍ إلَّا بدليل.

وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الأغلوطات وكثرة المسائل، وبيَّن أن الله تعالى إذا سكت عن أمرٍ كان ذلك توسعةً ورحمةً على الأمة؛ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «إنَّ اللهَ عَزَّ وجَلَّ فَرَضَ فَرائِضَ فلا تُضَيِّعُوها، وحَرَّمَ حُرُماتٍ فلا تَنتَهِكُوها، وحَدَّ حُدُودًا فلا تَعتَدُوها، وسَكَتَ عن أَشياءَ رَحمةً لكم مِن غيرِ نِسيانٍ فلا تَبحَثُوا عنها» رواه الدارقطني وغيره عن أبي ثَعلَبةَ الخُشَنِيِّ رضي الله عنه، وصحَّحه ابنُ الصلاح وحسَّنه النوويُّ، قال العلَّامة التَّفتازاني في "شرح الأربعين النووية" (ص191، ط. دار الكتب العلمية): [(فلا تبحثوا عنها) ولا تسألوا عن حالها؛ لأن السؤال عمَّا سكت اللهُ عنه يُفضِي إلى التكاليف الشاقة، بل يُحكَم بالبراءة الأصلية] اهـ.

وبيَّن رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم فَداحةَ جُرمِ مَن ضَيَّق على المسلمين بسبب تَنقِيرِه وكثرة مَسألته فقال: «أَعظَمُ المُسلِمِينَ في المُسلِمِينَ جُرمًا رَجُلٌ سأَلَ عن شَيءٍ ونَقَّرَ عنه فحُرِّمَ على الناسِ مِن أَجلِ مَسأَلَتِه» رواه مسلم من حديث عامِرِ بنِ سَعدٍ عن أَبِيه رضي الله عنه.

وعن أَبي هُرَيرةَ رضي الله عنه قالَ: خَطَبَنا رسولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم فقالَ: «أيها الناسُ، قد فَرَضَ اللهُ عليكم الحَجَّ فحُجُّوا»، فقالَ رَجُلٌ: أَكُلَّ عامٍ يا رسولَ الله؟ فسَكَتَ حتى قالَها ثَلاثًا، فقالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم: «لو قُلتُ نعم لَوَجَبَت ولَمَا استَطَعتم»، ثُم قالَ: «ذَرُونِي ما تَرَكتُكم؛ فإنَّما هَلَكَ مَن كانَ قَبلَكم بكَثرةِ سُؤالِهم واختِلافِهم على أَنبِيائِهم، فإذا أَمَرتُكم بشَيءٍ فَأتُوا مِنه ما استَطَعتم وإذا نَهَيتُكم عن شَيءٍ فدَعُوهُ» متفق عليه، قال العلَّامة المُناوي في "فَيض القدير شرح الجامع الصغير" (3/ 562، ط. دار المعرفة): [(ذَرُوني) أي: اتركوني مِن السؤال (ما تركتُكُم) أي: مدةَ تَركِي إياكم مِن الأمر بالشيء والنهي عنه، فلا تتعرضوا لي بكثرة البحث عمَّا لا يَعنِيكم في دِينكم مهما أنا تاركُكُم لا أقول لكم شيئًا؛ فقد يوافق ذلك إلزامًا وتشديدًا، وخُذُوا بظاهر ما أمرتكم ولا تستكشفوا كما فعل أهلُ الكتاب، ولا تُكثِرُوا مِن الاستقصاء فيما هو مبيَّنٌ بوجهٍ ظاهرٍ وإن صلح لغيره؛ لإمكان أن يكثر الجواب المرتب عليه فيُضاهِي قصةَ بقرةِ بني إسرائيل؛ شَدَّدُوا فشُدِّد عليهم، فخاف وقوعَ ذلك بأُمته صلى الله عليه وآله وسلم] اهـ.

الدعاء للمتوفىدعاء وكلمات أثناء الخروج من المقابر

وردت فيما ثبت عن النبي –صلى الله عليه وسلم- أنه يقال هذه الكلمات: «السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون».

كما روى الإمام مسلم عن بُرَيدَة بن الحُصيف رضى الله عنه، أن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال عند زيارة القبور: «السَّلَامُ عَلَيْكُمْ أهْلَ الدِّيَارِ، مِنَ الـمُؤْمِنِينَ، والـمُسْلِمِينَ، وَإنَّا إنْ شَاءَ اللَّهُ بِكُمْ لاحِقُونَ، [وَيَرْحَمُ اللَّهُ الـمُستَقْدِمينَ مِنَّا والـمُستأخِرينَ] أسألُ اللَّهَ لنَا وَلَكُمُ العَافِيَةَ»

اللهم ارحمه رحمةً تسع السماوات والارض اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئنًا يارب العالمين.

اللهم ارحمه واغفرله وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.

اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره.

يا قيوم أقمه على نور في قبره، ومستبشرا بحسن إجابته وتثبيتك إياه عند السؤال، اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها.

اللهم اغفر لميتنا، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين ، وأفسح له في قبره ونور له فيه.

اللهم اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه مستبشرا بلقائك لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المقابر زيارة القبور الدعاء للميت دعاء للميت مستجاب الدعاء للمتوفى الله صلى الله علیه وآله وسلم الدعاء للمیت رضی الله عنه قال الإمام دعاء للمیت

إقرأ أيضاً:

الاتحاد العام للمصريين في استراليا يحتفل بالمولد النبوي الشريف

شاركت نائب رئيس فرع اتحاد المصريين في الخارج بأستراليا بولايه فيكتوريا الاستاذه نيفين الرفاعي الاحتفال الضخم بذكرى المولد النبوي الشريف في ملبورن " واشوقاه رسول الله صلى الله عليه وسلم "، برعاية دار الفتوى في أستراليا أقامت الجمعية الإسلامية الاجتماعية وبالتعاون مع العديد من الجاليات الإسلامية في فيكتوريا احتفالا ضخما بمناسبة ذكرى مولد رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام في مجمع ويست جات الرياضي.

اتحاد المصريين في الخارج وملتقى سيدات الثغر يشاركن بمبادرة (أبواب الخير) اتحاد المصريين في الخارج ينظيم رحلات عمرة لأبناءه من جميع دول العالم

وتميز الاحتفال بمشاركة ضخمة للعديد من الجاليات ومن مختلف مناطق ولاية فيكتوريا  وبفقراته النافعة والمفيدة  وكان على رأس الحضور سماحة الشيخ الدكتور سليم علوان الحسيني أمين عام دار الفتوى في أستراليا، ورئيس جمعية المشاريع في أستراليا الحاج محمد محيو ورئيس حكومة ولاية فيكتوريا السيدة جاسينتا والن والنائب الفيدرالي بيتر خليل ممثلا رئيس الحكومة الأسترالية السيد أنتوني ألبانيزي ورئيس الجمعية الهررية الشيخ حمزة محمد الازهري وضيف الجالية الإسلامية في أستراليا فضيلة الشيخ جيل صادق والنائب ايوان والترز والنائب ترونج لو ممثلا رئيس المعارضة السيد جون بيسوتو والنائبة برونوين هالفبيني والنائب إيفان مولهولاند والنائبة كاثلين ماثيوز وارد ورئيس شؤون التعددية الثقافية في فيكتوريا فيفيان نغوين، والسفير الأثيوبي في أستراليا السيد أنور محمد والقنصل العام لجمهورية مصر العربية الأستاذ هيثم مختار والقنصل الفخري للمملكة المغربية رجل الأعمال السيد رولند جبور و القنصل الأريتيري ياسين عمر والقنصل الفخري اللبناني السيد فادي الذوقي.

وممثلين عن شرطة فيكتوريا وفوج الاطفاء وعدد من أعضاء البلديات ولفيف من المشايخ ورؤساء الجمعيات من أبناء الجاليات اللبنانية، السورية، الأردنية، الفلسطينية، السودانية، الهررية، الارترية، المصرية، الباكستانية، الهندية، الصومالية، الأندونيسية، السنغافورية، الماليزية والتركية.

والبداية كانت بدخول الدكتور الشيخ سليم علوان الحسيني والشيخ جيل صادق ويحمل كل منهما أثر من ءاثار رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام ومعه كوكبة من المشايخ والدعاة حيث رافقوهم الى المنصة الرئيسية، وهذه الآثار مسندة ومتصلة السند وأول مرة يؤتى بها إلى أستراليا.

والبرنامج الرسمي بدأ بقراءة عطرة من القرءان الكريم بصوت الشيخ محمد ارشاد من الجالية الاندونيسية، ثم كلمة الشيخ الدكتور سليم علوان الحسيني.

ومن ثم كانت كلمة رئيس جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية الحاج محمد محيو وقد تركزت الكلمة على تقديم التهاني للمسلمين بهذه الذكرى العظيمة، داعيا كل شرائح المجتمع ان يكونوا دائما في المقدمة لكل ما يعود بالخير على الجالية تلاها كلمة للسيدة السيدة جاسينتا والن رئيس حكومة ولاية فيكتوريا التي ذكرت فيها سعادتها بمشاركة هذا الحشد الضخم من جميع أطياف المجتمع الأسترالي في ذكرى مولد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. وكما طالبت وتمنت وقف الحرب الدائرة في الشرق الأوسط.

وتلا ذلك كلمات لكل من النائب الفيدرالي بيتر خليل ممثلا رئيس الحكومة في أنتوني ألبانيزي تخللها تهنئة بهذه الذكرى العظيمة وكلمة زعيم المعارضة ممثلا بالنائب ترونج لو قدما فيها التهاني للجالية الإسلامية في فيكتوريا.

ثم بدأ المهرجان الإنشادي بمشاركة لطيفة من فريق طلاب المرحلة الابتدائية في مدرسة غلنروي  وفريق الانشاد الهرري للذكور ومن ثم مسرحية لطلاب الاعدادية في مدرسة غلنروي الإسلامية تحت عنوان فلسطين والمولد التي أدخلت الفرح والسرور لقلوب الحاضرين ولا ننسى مشاركة الجالية الباكستانية التي أضافت للحفل الشعور بالبهجة والفرح بهذه المناسبة العظيمة.

وثم أتحف الحضور بمشاركة المنشد العالمي الحاج خالد الأطير مع فريق الإنشاد الديني التابع لجمعية المشاريع الخيرية الإسلامية في سدني .

اللجنة المنظمة لمهرجان المولد في ملبورن تشكر كل من ساهم في إنجاح الحفل وكل من حضر وتتمنى للجميع

 

مقالات مشابهة

  • الإفتاء توضح العلاج النهائي للحسد والعين
  • الاتحاد العام للمصريين في استراليا يحتفل بالمولد النبوي الشريف
  • وقفات مَع وفاةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم
  • تفاصيل مصرع عامل سقطت عليه قطعة حديدية أثناء عمله في أكتوبر
  • هذا الخروج العفوي هو علامة تقدير وتحية للمدافعين عن الوطن وترابه وشرفه وعزة شعبه
  • انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم بصنعاء
  • «وعظ الغربية» تحتفى بالمولد النبوي وسط المرضى في مستشفى سمنود المركزي لتقديم الدعم النفسي لهم
  • في يومه الأول.. المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم يناقش 18 بحثا علميا
  • 4 أداب للمجالس تعلمها من رسول الله
  • رابطة الجامعات الإسلامية تنظم احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف