صلالة- الرؤية

تنفذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة في المديرية العامة للبحوث السمكية بالوزارة، مشروع دراسة الأسماك القاعية التجارية في سواحل محافظة ظفار، وذلك ضمن المشروع الإنمائي للمسوحات السمكية وبهدف تنمية وتطوير مصائد الأسماك القاعية التجارية واستغلالها بكفاءة في السلطنة.

وقام المختصون والفنيون بمركز العلوم البحرية والسمكية ومركز البحوث السمكية بصلالة بجمع عينات من أصناف الأسماك التجارية من سواحل محافظة ظفار المطلة على بحر العرب ودراستها وتحليلها طبيعيا وحيويا وأيضا إجراء دراسات القياسات الطولية لنوعين تم تحديدهما من الأسماك التجارية لأهميتها الاقتصادية.

وشملت الدراسة العديد من العوامل المحيطة بأصناف الأسماك القاعية التجارية مثل أعمارها ونموها وتكاثرها وأنماط التغذية والبيئة المحيطة بها بالإضافة إلى دراسة وتحليل الظواهر الطبيعية التي تحدث في البيئة البحرية ولها تأثير على الأسماك التجارية القاعية.

يشار إلى أن الأسماك التجارية القاعية بمختلف أنواعها لها أهميتها الاقتصادية، حيث يكثر الطلب عليها في الأسواق المحلية والخارجية وهي من أسماك المائدة وتدخل في الكثير من الصناعات السمكية ومن أهم الأصناف في تجارة الأسماك محليا ودوليا.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

قسنطينة: تخصيص 50 مليار سنتيم لاطلاق دراسة وانجاز مشروع حماية زيغود يوسف من الفيضان

أشرف والي ولاية  قسنطينة، عبد الخالق صيودة، بمعية الوفد المرافق على تدشين عدة مرافق ومشاريع تنموية عمومية. وخاصة لفائدة سكان مختلف بلديات ومناطق الولاية.

وتم تدشين أشغال تهيئة منطقة النشاط زيغود يوسف، حيث تأتي هذه العملية في اطار تنفيذ تعليمات السلطات العليا للبلاد. في مجال تحسين مناخ الاستثمار وتهيئة الظروف الملائمة. لاطلاق مختلف المشاريع الاستثمارية و تنفيذها خدمة للإقتصاد الوطني.

وتشمل عمليات التهيئة المنجزة في ظرف 3 أشهر حصة الطرقات، شبكة المياه، شبكة التطهير. الانارة العمومية على مسافة 3 كلم بمبلغ اجمالي يقدر بـ 14 مليار سنتيم. اضافة الى شبكتي الغاز و الكهرباء وشبكة الألياف البصرية. لتكون بذلك منطقة نشاط تحوي جميع المتطلبات التي يحتاجها المستثمر لممارسة نشاطه. هذا وتتربع المنطقة على 34 هكتار ب 156 قطعة .

بالمناسبة اكد الوالي على تخصيص 50 مليار سنتيم لاطلاق دراسة وانجاز مشروع حماية زيغود يوسف من الفيضان.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • اختتام برنامج تدريبي حول تفريخ الأسماك ورعايتها في المزارع السمكية
  • تنبيه لمستخدمي الطرق وهطول أمطار على سواحل ظفار
  • أسعار الأسماك اليوم الخميس 4-7-2024 في محافظة البحيرة
  • وداعًا «إيزنهاور».. أهلًا بـ«ثيودور» إلى الساحة الأكثر اشتعالًا
  • ملاذات السياحة العمانية
  • رئيسية مجلس الشورى تقر تقرير لجنة الزراعة والاسماك
  • قسنطينة: تخصيص 50 مليار سنتيم لاطلاق دراسة وانجاز مشروع حماية زيغود يوسف من الفيضان
  • طامية بالفيوم تواصل تنفيذ قرار مجلس الوزراء بشأن غلق المحلات
  • استعداد وجاهزية شُرطية للتغطية الأمنية خلال موسم "خريف ظفار"
  • حملات تفتيشية على محطات الوقود والمنشآت لاستقبال موسم خريف ظفار 2024