ضنك- الرؤية

قالت المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة، إن الفترة الأخيرة شهدت زراعة محصول القمح بمنطقة سيح السلام في ولاية ضنك بمحافظة الظاهرة، على مساحة 80 فدانا في الأراضي الزراعية المستثمرة بنظام الانتفاع من قبل المستثمرين المستفيدين من تلك الأراضي، مبينة أن ذلك في إطار جهود المديرية لدعم المزارع وتشجيعه على زراعة القمح لتحقيق الأمن الغذائي وتعزيز الاقتصاد الزراعي.

وأوضح المهندس أحمد العبري مدير دائرة التنمية الزراعية بالمديرية، أن المزارعين المستفيدين من أراض بنظام الانتفاع في منطقة سيح السلام على مساحة 500 فدان، بدأوا بتجربة أولى بزراعة 80 فدانا من القمح من صنف "وادي قريات 226" للموسم الزراعي 2023-2024 باستخدام نظام الري المحوري لأول مرة في محافظة الظاهرة، مضيفاً أنه سيتم التوسع التدريجي في زراعة القمح في المواسم القادمة ليشمل كل المساحة الممنوحة للمستثمرين.

وتابع قائلاً: "تم البدء في زراعة القمح في منتصف شهر نوفمبر الماضي ويتوقع أن تصل كميات الإنتاج من هذه المساحة المزروعة 80 فدانا إلى حوالي 100 طن في موسم الحصاد في شهر مارس من العام القادم، الأمر الذي سيسهم في زيادة إنتاجية القمح في محافظة الظاهرة هذا الموسم".

وذكر العبري أن تشجيع زراعة القمح هو أحد الأهداف الرئيسية للمديرية التي تقوم بجهود متنوعة لتعزيز زراعة القمح في ولايات المحافظة عبري وينقل وضنك، ومن بينها تقديم المعلومات الفنية للمزارع وتثقيفه من خلال الندوات وورش التدريب، وتقديم بعض أنواع الدعم مثل البذور عالية الجودة وآلات الحصاد، والعمل على تسويق وشراء المنتج بالتعاون مع شركة المطاحن العمانية.

 يشار إلى أن إنتاج محافظة الظاهرة من القمح خلال الموسم الزراعي الماضي 2022-2023 بلغ حوالي 250 طنا بإجمالي مساحة مزروعة بلغت 245 فدانا، وبلغ عدد المزارعين 474 مزارعاً.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

نزوح حوالي مليوني مواطن في لبنان

إضطر حوالي مليوني مواطن لبناني، إلى النزوح، جراء العدوان الصهيوني المستمر على لبنان منذ أسبوع والذي أسفر عن مقتل وإصابة المئات.

وقال رئيس خلية الأزمة الحكومية ووزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، ناصر ياسين، في تصريحات صحفية، إن نحو مليوني لبناني نزحوا بسبب الهجمات الصهيونية المتواصلة على لبنان منذ 23 سبتمبر الجاري، بينهم مئات الآلاف نزحوا منذ أول أمس فقط.

كما أعلن المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، أمس السبت، أن أكثر من 200 ألف شخص نزحوا داخليا في لبنان جراء الهجمات الصهيونية.

وكشف غراندي في منشور له عبر مواقع التواصل الإجتماعي أن أكثر من 50 ألف لبناني وسوري في لبنان عبروا إلى سوريا هربا من الغارات الجوية الصهيونية.

ويتعرض لبنان لاعتداءات صهيونية واسعة استهدفت مختلف المحافظات والمناطق، لا سيما في العاصمة بيروت وقرى وبلدات الجنوب.

وبلغت حصيلة ضحايا العدوان الصهيوني على لبنان يوم أمس فقط 33 قتيلا و195 جريحا.

وأعلن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، فراس الأبيض، أن حصيلة الاعتداءات الصهيونية على لبنان منذ الثامن من أكتوبر الماضي، بلغت 1640 قتيلا و8408 جرحى.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • اقتصادية النواب تطالب محافظي الصعيد بمواجهة مشكلات وأزمات المناطق الصناعية
  • «زراعة المنوفية»: توريد 1724 جوال قطن إلى مراكز التجميع في 3 قرى
  • زراعة النخيل وبيع التمور.. أحد الروافد الاقتصادية لأهالي محافظة العُلا
  • البحوث الزراعية يكرم المزارعين المتميزين في إنتاج القمح
  • البحوث الزراعية يكرم المتميزين بإنتاج القمح في بعض المحافظات
  • نزوح حوالي مليوني مواطن في لبنان
  • رئيس الوزراء يتفقد الفندق الجبلي بمشروع التجلي الأعظم فوق أرض السلام
  • وزير الإسكان يستعرض مكونات مشروع التجلي الأعظم فوق أرض السلام بسانت كاترين
  • وزير الإسكان يستعرض مكونات مشروع التجلي الأعظم فوق أرض السلام
  • إعلام لبناني: غارات إسرائيلية على مدينة الهرمل على بعد حوالي 130 كيلومترا من الحدود