صحيفة عاجل:
2024-06-29@23:09:09 GMT

ميزانية المملكة 2024.. اقتصاد محصن ضد التحديات

تاريخ النشر: 6th, December 2023 GMT

ميزانية المملكة 2024.. اقتصاد محصن ضد التحديات

صدرت الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2024م، لتشمل القطاعات كافة في إطار سياسة المصارحة والشفافية، وتوفير الحد الأقصى لمعايير الاستقرار الاقتصادي، فضلا عن طرح رؤية شاملة لأوضاع الإيرادات والنفقات مستقبلا؛ مع وضع آلية شاملة لضمان تصفير المخاطر ومواجهة التحديات المحتملة خلال العام المالي المقبل.  

 يتصدر إقرار ميزانية المملكة؛ دعم ركائز الإفصاح المالي، مع توفير جميع الإجراءات والتدابير التي تضمن رفع القدرات المرتبطة بكفاءة إدارة المالية العامة؛ وهو ما يعزز ثقة المستثمرين المحليين والأجانب في اقتصاد المملكة، ويحمل بعدا اجتماعيا بشأن تعزيز ثقة المواطنين بقيادتهم.

تترجم الأرقام الخاصة بميزانية العام 2024م، أيضا قوة المنظومة التي يرتكز عليها اقتصاد المملكة بتنويع القاعدة الاقتصادية وتعظيم الموارد والأرباح، ليس فقط على المستوى الاقتصادي بل على المستوى الاجتماعي بتنفيذ الخطط الضامنة لتحسين جودة حياة المواطنين.

تصدر ميزانية العام 2024م أيضا، في إطار رؤية المملكة 2030 وإعلاء قيم الاستدامة والاستقرار الاقتصادي والاجتماعي وتنويع مصادر الاقتصاد، واستكمال المبادرات والإصلاحات الشاملة التي تقوم بها القيادة.

ترتكز فلسفة الميزانية السعودية بشكل عام، على تهيئة اقتصاد المملكة بشكل دائم على أن يكون مهيأ تمام للتعامل مع الاحتمالات والأحداث الطارئة، وليس بوضعه وفق آلية رد الفعل، ويدل على ذلك نجاح المملكة في اجتياز التداعيات المرتبطة بجائحة كورونا بنجاح تام.

تعكس الميزانية العامة للدولة 2024م، قدرات نوعية لاقتصاد فاعل، يقوم على مبدأ الموازنة بين الإيرادات والإنفاق وضمان توفير ملاءة مالية للقطاعات كافة، مع إطلاق برامج نوعية تضمن الاستفادة مع جميع الموارد. 

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

وزير الري يُعلن موقف المشروعات الجاري تنفيذها بأجهزة الوزارة عن العام المالي 2023 - 2024

كتب- عمرو صالح:

تلقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري تقريرا بموقف تنفيذ المشروعات بمختلف جهات الوزارة عن العام المالي ٢٠٢٣ - ٢٠٢٤، حيث بين التقرير أن عدد المشروعات يبلغ ٧٨٠ مشروعاً موزعة على مستوى محافظات الجمهورية المختلفة.

وبحسب بيان الوزارة الصادر اليوم تضم هذه المشروعات المسار الناقل لمحطة الدلتا الجديدة - بنية أساسية للترع والمصارف - تأهيل الترع - تنمية جنوب الوادي - تطوير وتحديث نظم الري والصرف بواحة سيوة - إحلال وتجديد مجموعة قناطر ديروط - إحلال وتجديد محطات الرفع - مشروعات الصرف المغطى - مشروعات الحماية من أخطار السيول - مشروعات حماية الشواطئ - تحديث وتطوير آليات المتابعة والتشغيل بالسد العالي، وغيرها من المشروعات.

وبلغ عدد المشروعات الجاري تنفيذها بمصلحة الري، ٥٨٩ مشروعا بنطاق ٢٥ محافظة، وفي هيئة الصرف ١٢٣ مشروع بعدد ١٩ محافظة، وفي هيئة الشواطئ جاري تنفيذ عدد ١٧ مشروع لحماية الشواطئ المصرية بمحافظات بورسعيد ودمياط والدقهلية وكفر الشيخ والبحيرة والإسكندرية ومطروح، وبمصلحة الميكانيكا والكهرباء جاري تنفيذ عدد ١٢ مشروع لإنشاء وإحلال وتجديد محطات الرفع بعدد ٦ محافظات بالصعيد والوجه البحري، هذا بخلاف مشروعات تنمية شمال ووسط سيناء وجنوب الوادى، وعدد من مشروعات البنية الأساسية للترع والمصارف مثل ( إنشاء نطاقات الحماية علي المصارف وأعمال تغطيات وغيرها بمحافظات شمال سيناء - اسوان - قنا - الفيوم - محافظات القناة - الشرقية - الدقهلية).

ويتم متابعة تلك المشروعات وتحليلها من خلال أحدث برامج الربط والتحليل وتوقيع البيانات على خرائط وعمل مؤشرات متابعة لمتابعة التنفيذ والتوجيه بالإجراءات التصحيحية حيال المشروعات المتعثرة أو المتأخرة في التنفيذ.

اقرأ أيضا:

مليار دولار مطلوبة.. كيف تخطط الحكومة لحل أزمة الكهرباء؟

الصحة: مستعدون لربط قاعدة بيانات "100 مليون صحة" بمشروع الجينوم المصري

مقالات مشابهة

  • أمين عام التعاون الخليجي: اقتصاد الدول الخليجية قوي وقادر على مواجهة التحديات
  • مصر تربح الرهان.. انطلاقة قوية للاقتصاد بسبب الاستقرار المالي
  • 4 مخططات لتحقيق اقتصاد مصري أكثر استدامة.. أبرزها تمكين القطاع الخاص
  • الرئيس السيسي: نسير بخطى ثابتة على طريقة الإصلاح من أجل اقتصاد أكثر استدامة
  • وزير الري يُعلن موقف المشروعات الجاري تنفيذها بأجهزة الوزارة عن العام المالي 2023 - 2024
  • خبير: الاتحاد الأوروبي يثق في قدرة الاقتصاد المصري على الصمود أمام التحديات
  • تركيا تخرج من القائمة الرمادية لمجموعة العمل المالي
  • “حماد” يلتقي رئيس مجلس النواب وأعضاء لجنة إعادة هيكلة الميزانية العامة للدولة
  • سعر الدولار.. الأخضر يختتم تعاملات العام المالي «2023 - 2024» بمفاجأة
  • وزيرا المالية والتخطيط في الحكومة المنتهية يناقشان تأثير فرض ضريبة 27% على التحويلات النقدية