الحرة:
2024-10-05@01:35:51 GMT

قبيل كأس آسيا.. الاتحاد القطري يعفي مدرب المنتخب

تاريخ النشر: 6th, December 2023 GMT

قبيل كأس آسيا.. الاتحاد القطري يعفي مدرب المنتخب

أعلن الاتحاد القطري لكرة القدم الأربعاء إعفاء المدرب البرتغالي كارلوس كيروش من مهامه دون إيضاح الأسباب، وعيّن بدلاً منه الإسباني "تينتين" ماركيس مدرّب نادي الوكرة لقيادته في كأس آسيا التي يستضيفها مطلع 2024 ويسعى للدفاع عن لقبها.

وكتب الاتحاد في بيان أنه تم انتهاء تولي كيروش "بالتراضي بين الطرفين"، مضيفاً "كل الشكر والتقدير للمدرب كيروش على المدة التي أشرف بها على تدريب منتخبنا الوطني".

????- يعلن الاتحاد القطري لكرة القدم بأنه تم انتهاء تولي المدرب البرتغالي كارلوس كيروش، والذي كان يشرف على تدريب المنتخب الوطني الاول خلال المرحلة السابقة بالتراضي بين الطرفين. pic.twitter.com/nvw5AfM5Ph

— الاتحاد القطري لكرة القدم (@QFA) December 6, 2023

وأضاف "كل الشكر والتقدير للمدرب كيروش على المدة التي أشرف بها على تدريب منتخبنا الوطني".

وأضاف في منشور لاحق أن التعاقد مع ماركيس جاء "بعد النتائج الإيجابية التي حققها مع نادي الوكرة الرياضي"، موجهاً شكره للأخير "على تعاونهم وموافقتهم على الاستعانة بالمدرب" ماركيس الذي سبق له وقاد أويبن البلجيكي وسانت ترويدن البلجيكي قبل الاشراف في 2018 على الوكرة الذي يحتل المركز الرابع راهناً في الدوري المحلي.

وكان كيروش عُيّن في منصبه في فبراير الماضي بعقد لأربع سنوات بهدف التأهل لمونديال 2026، بعد مشاركة مخيبة للـ"عنابي" في مونديال 2022 على ارضه مع المدرب الإسباني فيليكس سانشيس، عندما مُني ثلاث هزائم في ثلاث مباريات في دور المجموعات.

خلال مشاركته في الكأس الذهبية لمنطقة كونكاكاف، خسر أمام هايتي 1-2، تعادل مع هندوراس 1-1 ثم فاز على المكسيك 1-0. وفي ربع النهائي تعرّض لخسارة ساحقة أمام بنما 0-4.

قاد منتخب قطر إلى فوزين في أول مبارتين ضمن تصفيات مونديال 2026، على أفغانستان (8-1) والهند (3-0)، وذلك بعد خسارته أمام نيوزيلندا 0-1 ودياً وتعادله مع روسيا 1-1 في سبتمبر الماضي.

وفي بطولة الأردن الدولية خلال أكتوبر الماضي، تعادل مع العراق سلباً قبل الفوز بركلات الترجيح، ثم تعرّض لهزيمة ثقيلة 0-4 أمام إيران.

وفي 12 مباراة مع قطر، فاز 5 مرات، تعادل مرتين وخسر 5 مرات.

وكان كيروش كتب في حسابه على إنستغرام في 21 نوفمبر الماضي بعد الفوز في ثاني مبارياته ضمن تصفيات المونديال "في الملعب، كان أداؤنا كفوءاً جداً وطموحاً. خارج الملعب، ماذا بعد؟ يجب أن نقوم بما هو أفضل. يجب أن نتدرّب ونكون أكثر استعداداً. يجب أن نحصل على فرصة اللعب والمنافسة بشكل منتظم. الآن يبدأ معسكرنا التحضيري لكأس آسيا".

خاض المدرب البرتغالي البالغ 70 عاماً غمار نهائيات كأس العالم أربع مرات، مرّة مع منتخب بلاده وثلاث مرات مع ايران التي أشرف عليها لعقد من الزمن على فترتين.

درّب كيروش إيران في نهائيات كأس العالم 2014 و2018 و2022 والبرتغال في 2010 وقاد جنوب إفريقيا إلى نهائيات 2002، لكنه استقال قبل البطولة.

أشرف البرتغالي أيضًا على منتخبات الإمارات العربية المتحدة، كولومبيا ومصر، بالإضافة إلى ريال مدريد الإسباني (2003-2004) وعمل كمساعد مدرب للإسكتلندي أليكس فيرغسون في مانشستر يونايتد الإنكليزي على فترتين.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

بعثة منتخب الشباب تعود إلى أرض الوطن عقب المشاركة في تصفيات آسيا

الثورة / صنعاء

وصلت أمس إلى مطار صنعاء الدولي بعثة المنتخب الوطني لشباب كرة القدم ، عقب المشاركة في التصفيات الآسيوية للشباب التي أقيمت في العاصمة الأندونيسية جاكرتا في إطار المجموعة السادسة التي ضمت منتخبات (اليمن، أندونيسيا، تيمور، المالديف).

وحقق منتخب الشباب إنجاز التأهل إلى النهائيات الآسيوية المقررة في فبراير المقبل بالصين بعدما احتل المركز الثاني في المجموعة بسبع نقاط وبفارق الأهداف عن المنتخب الأندونيسي ليتأهل ضمن أفضل المنتخبات الحائزة على المركز الثاني.

ومن المقرر أن تسحب قرعة النهائيات الآسيوية مطلع شهر نوفمبر المقبل ، على أن تقام البطولة خلال شهر فبراير 2025م بمشاركة 16 منتخباً.

وفور وصول بعثة المنتخب الوطني للشباب إلى صنعاء أعلن المدير الفني للمنتخب الكابتن محمد حسن البعداني استقالته من تدريب المنتخب بسبب ما تعرض له من حملة انتقادات والتي رافقت مرحلة التحضيرات ولم تتوقف حتى انتهاء التصفيات الآسيوية ووصلت إلى حد استهدافه بشكل شخصي الأمر الذي دفعه لتقديم الاستقالة وترك مهام المدير الفني للمنتخب الوطني للشباب.

 

مقالات مشابهة

  • ممر شرفي وتكريم لـ "عبد الرحمن أشرف رشاد" ابن بورسعيد بعد تحقيقه بطولة إفريقيا مع منتخب اليد
  • قائمة المنتخب السعودي في تصفيات كأس العالم 2026 تحت قيادة المدرب مانشيني
  • العيسي يرفض استقالة مدرب منتخب الشباب ويقر بعدم صرف مستحقاته ومكافأة التأهل
  • طلب سعودي قبيل مواجهة الاستقلال الإيراني في دوري أبطال آسيا
  • لماذا رفض دي بروين ولوكاكو خوض مواجهتي فرنسا وإيطاليا؟
  • مدرب شباب بلوزداد :”كنا نستحق الأفضل أمام خنشلة والحكم حرمنا من الفوز”
  • منتخبنا الشباب في المستوى الرابع بقرعة كأس آسيا في الصين
  • الاتحاد الكوري الجنوبي خالف اللوائح عند اختيار المدرب هونغ
  • القوة الجوية تواجه التعاون السعودي: طموحات الفوز في دوري أبطال آسيا
  • بعثة منتخب الشباب تعود إلى أرض الوطن عقب المشاركة في تصفيات آسيا