جنيف ـ «الوطن»:
شاركت غرفة تجارة وصناعة عمان في اجتماع الجمعية العمومية للغرفة العربية السويسرية للتجارة والصناعة والذي عقد على هامش اجتماع مجلس الادارة في مدينة جنيف السويسرية حيث مثل غرفة تجارة وصناعة عمان في الاجتماع الدكتورة سهام بنت احمد الحارثي عضو مجلس الادارة.
وأكد سعادة الدكتور خالد حنفي الامين العام لاتحاد الغرف العربية أهمية إيجاد تواصل بين الاعضاء المنتسبين وتبادل المعارف، مبينا أهمية مشاركة اصحاب الاعمال من سويسرا والدول العربية في هذه الغرفة نظرا للفرص الموجودة والتي يمكن تبادلها بينهم لتطوير اعمالهم التجارية.


من جانبها استعرضت سعادة هيلدا الهنائي الامين العام للغرفة العربية السويسرية للتجارة والصناعة ما قامت به الغرفة من إنجازات منذ بداية العام الجاري ٢٠٢٣م. كما تطرقت لخطة الغرفة للعام القادم، والتي تضمن عددا من الأنشطة والفعاليات التي تعتزم الغرفة تنفيذها او المشارك بها في سويسرا والدول العربية.
وأكدت الامين العام للغرفة على تعاونها مع جميع التجار في الدول العربية وسويسرا وأنها تعمل جاهدة لتذليل الصعاب التي قد تعيق التجارة بين هذه الدول. موضحة أن الغرفة عملت جاهدة للتواجد في منصات التواصل الاجتماعي التي لها إقبال واسع من التجار لتكون قريبه منهم ولسهولة الوصول للغرفة لمعرفة الخدمات التي تقدمها اضافة إلى معرفة احتياجاتهم لتسهيل أعمالهم.
من جانبهم أكد الحضور على أهمية العمل على زيادة التبادل التجاري بين الدول العربية وسويسرا عن طريق تبادل الوفود التجارية إضافة إلى إقامة الفعاليات التي من شأنها تبادل الخبرات والتعرف على الفرص الاستثمارية التي تتمتع بها كل الدول العربية، واقامة الاجتماعات الثنائية التي من شأنها ايجاد روابط وعلاقات بين الشركات للتعرف عن كثب بما تتمتع بها هذه الشركات مشيدين بالإنجازات المحققة خلال العام الجاري، على أمل ان يتم تحقيق ما هو افضل خلال الأعوام القادمة.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

سويلم يلتقي مساعد الأمين العام ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي

استقبل الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى،  الدكتور عبد الله الدرديرى مساعد الأمين العام ومدير المكتب الإقليمى للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى UNDP، لمناقشة موقف التعاون القائم بين وزارة الموارد المائية والري وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي وسبل تعزيز هذا التعاون مستقبلًا.

وأشاد الدكتور سويلم بالتعاون القائم بين الوزارة وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي والذى تم من خلاله تنفيذ "مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل" بتمويل بمنحة من صندوق المناخ الأخضر بقيمة ٣١.٤٠ مليون دولار.

ومن جانبه.. أشاد الدكتور الدرديرى بالمجهودات المبذولة من الوزارة في مجال تطوير ورفع كفاءة المنظومة المائية، وتنفيذ مشروعات التكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ وخاصة في مجال حماية الشواطئ، مشيرًا إلى أن مصر أصبحت مركزًا هامًا للمعرفة وتبادل الأفكار ونقل الخبرات بين العديد من الدول خاصة الدول العربية والإفريقية، كما أعرب سيادته عن رغبة البرنامج فى مواصلة التعاون مع الوزارة فيما يخص تقديم الدعم الفني للمزارعين تحت إشراف وزارتى الرى والزراعة بما يسهم فى تطوير الرى الحقلى ودعم الأمن الغذائى.

وتم خلال اللقاء التباحث حول الإسراع في تطبيق المرحلة القادمة من "مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل" وبحث فرص التمويل المستقبلية، لتشتمل المرحلة القادمة من المشروع على تنفيذ أعمال حماية لأجزاء أخرى من المناطق الساحلية المعرضة للتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، خاصة بعد النجاح الكبير الذى تحقق خلال المرحلة الأولي من المشروع فى تنفيذ أعمال حماية بأطوال تصل إلى ٦٩ كيلومتر من المناطق الساحلية بشمال الدلتا بإستخدام مواد صديقة للبيئة.

وأشار الدكتور سويلم لأهمية مبادرة AWARe التى اطلقتها مصر خلال فعاليات مؤتمر COP27، والتى ستسهم فى تلبية متطلبات التنمية بالدول الافريقية والنامية فى مجالات الموارد المائية والتكيف مع تغير المناخ، مشيرًا لتزايد إقبال الدول على الاستفادة من المبادرة والتى بلغت عدد ٣٥ دولة حتى الآن.

وأشاد  بمساهمة برنامج الأمم المتحدة الإنمائى فى دعم مبادرة AWARe من خلال تطوير وقيادة برنامج يدعم البحث العلمي في مجال استخدام التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء ليتم تطبيقه بعدد من الدول الراغبة في الانضمام لهذا البرنامج تحت مظلة مبادرة AWARe.

وأضاف الدكتور سويلم أنه يمكن تطبيق تجربة التحلية فى أحد المناطق التى تعد أحد النقاط الساخنة مثل زمام ترعة السويس، من خلال تعزيز الإستفادة من مياه الصرف الزراعي بالمنطقة بعد تحليتها وتقليل نسبة الملوحة بها.

وأشار  أيضا لسعى الوزارة للتوسع فى تطوير المساقى الخصوصية واستخدام نقطة رفع واحدة على المسقى لتقليل إستخدام الطاقة، مع قيام الوزارة بالتوسع فى إنشاء روابط مستخدمى المياه على مستوى الترع بهدف التعامل مع تحدى تفتت الملكية الزراعية وتعزيز التعاون بين المزارعين فى عملية إدارة المياه على المسقى الواحدة.

IMG-20240705-WA0083 IMG-20240705-WA0085

مقالات مشابهة

  • عمومية النادي العلمي تزكي مجلس الإدارة الجديد لدورته المقبلة لمدة عامين مقبلين
  • الجامعة العربية تؤكد دعم جهود قطر ومصر للتوصل لوقف إطلاق نار دائم بغزة
  • سويلم يلتقي مساعد الأمين العام ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  • تحركٌ عربي لتجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • أبو الغيط يحث الدول الأعضاء على سداد مساهمتها في موازنة صندوق المعونة الفنية للدول الإفريقية
  • بسبب تقرير "المركزى للمحاسبات".. نقابة الأسنان تقرر تأجيل انعقاد الجمعية العمومية
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالات تهنئة من الأمين العام لجامعة الدول العربية ورئيس وزراء فلسطين
  • الأمين العام لجامعة الدول العربية يستقبل "الدبيبة" رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية
  • 28 يوليو .. عمومية طارئة لاتحاد الكرة للموافقة على تعديل النظام الأساسي
  • غرفة عجمان: القانون الجديد للغرفة يعزز قدراتها في التنمية الاقتصادية الشاملة