الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أكد مدير زراعة ميسان ماجد جمعة عبد الحسن، اليوم الاربعاء إعادة الحياة الى محمية الغزلان في قضاء علي الغربي.

وقال عبد الحسن، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إنه "ضمن مشاريعها المهمة، أعادت زراعة ميسان الحياة الى محمية الغزلان في قضاء علي الغربي بمحافظة ميسان".

وأضاف، أنه "تم توجيه قسم خدمات الثروة الحيوانية، بتقديم كافة الدعم وبكل الامكانات، الى محمية غزال الريم في القضاء، وكذلك الكوادر العاملة فيها، لإعادة الحياة الى الكثير من مفاصل المحمية".

وأشار الى "أهمية هذا المشروع الذي يعتبر من المشاريع الرائدة لمديرية الزراعة، وايضا كونه يسهم بشكل مباشر في الحفاظ على أنواع الحيوانات النادرة، مثل غزال الريم".

وأكد أنه "تم العمل في داخل المحمية على زراعة قاعدة علفية رصينة، بما يقارب 100 دونم (الشعير العلفي)، والعمل مستمر حتى الآن، بالإضافة الى إصلاح بئر الماء رقم (1)، بتبديل الغطاس العاطل بآخر جديد، من خلال التعاون مع الهيئة العامة للمياه الجوفية فرع ميسان".

وتابع عبد الحسن، أنه "تم زراعة فسائل النخيل بأجزاء مختلفة من المحمية، من أجل زيادة الأشجار الظلية، التي يستفاد منها خلال موسم الصيف، عند ارتفاع درجات الحرارة، الى جانب حفر آبار عدد (2)، وحالياً في طور نصب طاقم الضخ لها، بالتعاون مع المياه الجوفية في ميسان".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

خبراء المناطق المحمية والأمم المتحدة في جولة ميدانية بمحمية عروق بني معارض 

أجرى فريق من المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية بالتعاون مع خبير تخطيط المناطق المحمية من الأمم المتحدة "ستيفاني جورز" زيارة ميدانية لمحمية عروق بني معارض لتقييم إدارة العمليات وتعزيز بناء القدرات ورفع كفاءة الأعمال على الصعيد البيئي والاجتماعي والاقتصادي.
وتهدف الزيارة إلى رفع كفاءة القدرات اللوجستية والبشرية والتقنية في المحمية ومقارنتها بأفضل الممارسات العالمية، وتعزيز بناء القدرات والمعارف لدى كوادر المحمية، بالإضافة إلى رصد الاحتياجات الفورية وبناء إستراتيجية للحد من المخاطر، وتعزيز مبادئ الأمن والسلامة, إضافة إلى تعزيز الحماية والمحافظة على الموائل الطبيعية.
أخبار متعلقة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة يناقشان الهوية والوجود الفلسطيني في جدةانطلاق النسخة الرابعة من "معسكر رؤية الرقمي" بغرفة مكةخبراء أمميون: نقل الأسلحة والذخائر لإسرائيل انتهاك خطير للقانون الدولي .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } محمية عروق بني معارض - واس
تقييم الفريق
قدم الفريق تقييمًا للبنية التحتية في المحمية، وإدارة النفايات، وكفاءة الطاقة، ومصادر إمداد المياه، وقدم توصيات لتطوير إدارة العمليات، كما قيّم أثر الأنشطة القريبة من المحمية، إضافة لاستخدام التقنيات في المحمية مثل الطائرات بدون طيار المستخدمة لجمع البيانات وللاستفادة منها في خطة العمليات.
وعلى الجانب الاجتماعي قدم الفريق تقييمًا لخطط الشراكة المجتمعية، ومدى انخراط المجتمع المحلي وأصحاب العلاقة في عمليات الحماية والمحافظة، وخطط السياحة البيئية والعوائد الاقتصادية من خلال تفعيلها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } إدارج محمية عروق بني معارض على قائمة اليونسكو للتراث العالمي- وزارة الثقافة
أهم المحميات الوطنية
تعد محمية عروق بني معارض إحدى أهم المحميات الوطنية نظرًا لأنها تضم تمثيلًا متكاملًا للنظم البيئية ذات القيمة الاستثنائية، ولذلك سجلت في قائمة التراث العالمي الطبيعي لليونسكو، نظرًا لطبيعتها الفريدة وتنوعها الأحيائي الثري.
وطور المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية استراتيجية إدارة مستدامة متكاملة، آخذة في الحسبان الأبعاد البيئية والاجتماعية والاقتصادية للمحمية التي تجعل هذه المحمية نموذجية ذات شهرة عالمية بمناظرها الطبيعية وتنوعها الأحيائي الفريد، حيث تعد موطنًا لأكثر من 900 نوع من النباتات والحيوانات ومنها بعض الأنواع المهددة بالانقراض مثل الغزلان وكذلك تعد المحمية موطنًا لقطعان من المها العربي الحرة الطليقة في الطبيعة الوحيدة على مستوى العالم.
وتعد حماية هذا التنوع الأحيائي أولوية رئيسية للتنمية المستدامة في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • بعد أن دمرتها الحرب الأهلية.. الحياة تعود لمحمية غورونغوسا بموزمبيق
  • عائدة إلى سنجار.. الهجرة توزع منحة الـ 4 ملايين بين ألف أسرة
  • هل ينجح مسلسل فول آوت في إعادة اللعبة إلى الحياة؟
  • معلومات الوزراء يطلق العدد السابع من إصدارته الدورية آفاق صناعية
  • «معلومات الوزراء» يطلق العدد السابع من إصدارته الدورية «آفاق صناعية»
  • خبراء المناطق المحمية والأمم المتحدة في جولة ميدانية بمحمية عروق بني معارض 
  • خبراء تخطيط المناطق المحمية من “الحياة الفطرية” والأمم المتحدة في جولة ميدانية بمحمية عروق بني معارض
  • الدفاع المدني بميسان يواصل السيطرة على حريق في أشجار وأعشاب بمنطقة جبلية
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تعلن انطلاق موسم النحَّالين داخل نطاقها
  • شاهد | بـ 17 ألف خلية.. انطلاق موسم النحالين في محمية الإمام تركي