بغداد اليوم - أربيل 

كشف القيادي في حزب العمال الكردستاني كاوة شيخ موس، اليوم الأربعاء (6 كانون الأول 2023)، عن قيام تركيا بتوسيع نفوذها في 3 مناطق بإقليم كردستان.

وقال شيخ موس في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "تركيا استغلت انشغال الإعلام والرأي العام بأحداث غزة وأيضا الانتخابات وقامت بتوسيع نفوذها في 3 مناطق وإنشاء قواعد عسكرية جديدة".

وأضاف أن "القوات التركية انتشرت في ناحية سيدكان بقضاء سوران بمحافظة أربيل وتمدت في 3 قرى وهجّرت سكانها، كما أنها انتشرت بناحية باطوفا، ووسعت نفوذها وهجرت سكان قريتين في قضاء العمادية".

وأشار موس إلى أن "قاعدتين جديدتين للقوات التركية تم إنشاؤها حديثا، الأولى تقع بناحية باطوفا، والثانية على مقتربات جبل كورك قرب ناحية سيدكان في أربيل".

وتصاعدت الهجمات التي يشنها الطيران التركي فضلا عن الجيش على الارض خلال الفترة الأخيرة، داخل اراضي اقليم كردستان حيث تدعي انقرة انها تحارب حزب العمال الكردستاني وتطارد عناصره داخل الاقليم منذ سنوات.

ومنذ بداية السنة وفي حدود بهدينان وقنديل وإدارة رابرين ضمن أراضي إقليم كردستان سقطت حوالي 10 مسيرات من طرزا بيرقدار TB – 2، في مناطق مدنية بعضها التي تعج بالسكان، هذا عوضاً عن الطائرات المروحية التي تم إسقاطها.

وبحسب إحصائيات غير رسمية ومنذ سنة 2015 قد تم قتل 160 مواطن مدني في اقليم كردستان وذلك اثر القصف التركي، كما أصيب نحو 300 شخص آخر بجروح.

وبسبب الهجمات من قبل تركيا داخل اقليم كردستان تم إفراغ 158 قرية وترحيل كافة سكانها، كما ان هناك مخاوف من إفراغ 600 قرية آخرى.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

تحذير تركماني.. العراق أمام فوضى جديدة وأعمال تخريبية بسبب حزب العمال

بغداد اليوم - خاص

حذر النائب السابق فوزي ترزي، اليوم الثلاثاء (2 تموز 2024)، من دخول العراق بفوضى جديدة بسبب الاعمال التخريبية للعناصر المرتبطة بحزب العمال الكردستاني، مبيناً أن هذه العناصر متغلغلة في اكثر من محافظة.

وقال ترزي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "المؤتمر الصحفي لوزارة الداخلية والذي كشف بالأدلة عن تورط 3 من عناصر حزب العمال الكردستاني في اضرام الحرائق داخل كركوك واربيل ونيتهم اضرام حرائق في مناطق أخرى، يؤكد التحذيرات السابقة التي اطلقناها بشأن خطورة تغلغل هذه العناصر في اكثر من محافظة عراقية".

واضاف ان "الحزب يسعى الى بلورة فكرة الفوضى من خلال استهداف المناطق التجارية والحيوية لتكبيد الاهالي خسائر فادحة في مصادر رزقهم"، مؤكدا ان "ما يحدث يدلل على استراتيجية تخريبية يجب مواجهته بحزم من قبل الاجهزة الأمنية قبل دخول العراق في فوضى جديدة".

وأوضح ترزي انه "لا يستبعد ان تكون الحرائق التي ضربت بغداد ومحافظات اخرى خاصة المجمعات التجارية هي من صنع خلية نائمة تتلقى الدعم المالي واللوجستي من حزب العمال الذي يحصل على ملايين الدولارات سنويا بفعل عمليات التهريب عبر الشريط الحدودي".

وتابع ان "ما كشفته الداخلية له مساس بالأمن القومي للبلاد ويعكس نوع اخر من الحرب على العراقيين بكل اطيافهم"، لافتاً الى أن "الكرة الآن في ملعب الحكومة من اجل اتخاذ القرارات التي تنصف المتضررين وتضع حداً لمن تجاوز على القانون وسلب الابرياء ارزاقهم".

وأعلنت وزارة الداخلية، يوم أمس الاثنين، القبض على ثلاثة "مجرمين خطرين" يعملون لصالح حزب العمال الكردستاني (PKK) خططوا لعمليات تخريبية داخل العاصمة بغداد، مبينة أن الشبكة تسببت بخسائر تقارب 600 مليون دولار من خلال اشعال الحرائق بالمحاصيل الزراعية في مدن أربيل وكركوك.

مقالات مشابهة

  • ساعة المسلة: هل يتحول إقليم كردستان الى “جنوب تركيا” بدل “شمال العراق”
  • نيجيرفان بارزاني: حزب العمال وراء حرائق أربيل وكركوك ولا دليل على تورط الاتحاد الوطني
  • محافظ المنيا: الانتهاء من تطوير مناطق عشش محفوظ ومدينة العمال وأبوهلال
  • محافظ المنيا: الانتهاء من تطوير مناطق عشش محفوظ ومدينة العمال و أبوهلال بتكلفة 194 مليون جنيهاً
  • تحذير تركماني.. العراق أمام فوضى جديدة وأعمال تخريبية بسبب حزب العمال
  • مصدر يكشف لـبغداد اليوم نتائج الضربة الجوية في حاوي العظيم
  • الخامسة خلال اليوم.. تسجيل ثلاث حالات انتحار في بغداد
  • اعتقال متهمين بالانتماء لحزب العمال الكردستاني لإشعال حرائق في العراق
  • وزارة التخطيط تعلن عن توحيد السياسة الجمركية في عموم منافذ العراق بما فيها الإقليم
  • جهات رسمية: حزب العمال وراء الحرائق في أربيل وكركوك