أدرجت اليونسكو الأربعاء “التقاليد الاجتماعية والثقافية” المرتبطة بالإفطار الرمضاني على لائحتها للتراث غير المادي، نزولا عند طلب تقدمت به أذربيجان وإيران وأوزبكستان وتركيا.

وقررت اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي التي تعقد اجتماعاتها منذ الاثنين في كاساني في شمال بوتسوانا إدراج الإفطار ضمن التراث غير المادي للإنسانية.

وأوضحت اليونسكو أن “الإفطار وجبة يتناولها المسلمون عند غروب الشمس خلال شهر رمضان، بعد إتمام سائر الطقوس الدينية والاحتفالية”.

وأضافت “غالبا ما يتجمع المسلمون حول مائدة الإفطار لتناولها بروح الجماعة، الأمر الذي يوطد أواصر الصلة بين أفراد الأسر والمجتمع ككل ويعزز الأعمال الخيرية والتضامن وطرق التبادل الاجتماعي”.

وأشارت إلى أن “أفراد الأسر يتناقلون هذه الممارسة عادة بعضهم عن بعض”، لافتة إلى أن “الأطفال والشباب غالبا ما يكلفون إعداد أطباق” الإفطار.

كلمات دلالية المغرب رمضان يونيسكو

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب رمضان يونيسكو غیر المادی

إقرأ أيضاً:

انتصار تخوض السباق الرمضاني المقبل بوجهين.. تعرف على التفاصيل

تخوض الفنانة انتصار السباق الرمضاني المقبل بعملين، حيث تعاقدت على مسلسل إش إش بطولة مي عمر من تأليف وإخراج محمد سامي، وستشارك في الجزء الثاني من أشغال شقة خاصة بعد نجاح الجزء الأول رمضان الماضي تأليف خالد وشيرين دياب وإخراج خالد دياب.

 

آخر أعمال انتصار
 

يشار أن أخر أعمال الفنانة انتصار مسلسل المعلم، بجانب عدد كبير من الفنانين من بينهم مصطفى شعبان وسلوى خطاب وهاجر أحمد وسهر الصايغ وعدد آخر من الفنانين.

ومسلسل "أعلى نسبة مشاهدة" وتكون من 16 حلقة وعرض في النصف الأول من شهر رمضان وهو بطولة سلمى أبو ضيف، ليلى أحمد زاهر، فرح يوسف، جلا هشام، إنتصار، محمد محمود، أحمد فهيم، إسلام إبراهيم، وآخرين، والعمل من تأليف سمر طاهر، وإخراج ياسمين أحمد كامل.

أحداث مسلسل أعلى نسبة مشاهدة
 

تدور أحداث مسلسل "أعلى نسبة مشاهدة" عن قصة حقيقية، حول (شيماء)؛ وهي فتاة تنحدر من عائلة بسيطة مهووسة بموقع الـ(تيك توك)، حيث تقع لها العديد من الأمور المشوقة، تناقش من خلاله فكرة الإبتزاز الإلكتروني الذي تتعرض له بعض الفتيات في مجتمعنا، وتتوالى الأحداث، ومسلسل "أعلي نسبة مشاهدة" ينتمي إلى فئة المسلسلات القصيرة حيث أنه مكون من 15 حلقة.


كما ظهرت ضيف شرف في مسلسل "أشغال شقة" الذي عرض في النصف الأول من شهر رمضان 2024 وتكون من 15 حلقة، وهو بطولة هشام ماجد، أسماء جلال، شيرين، سلوى محمد علي، مصطفى غريب، وآخرون من النجوم ومن تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج خالد دياب.

مقالات مشابهة

  • دعاة وقادة نيجيريون يحثّون على تعزيز الدّعم المادي للشّعب الفلسطيني
  • استشاري تغذية علاجية: وجبة الإفطار أول مصدر طاقة سريع لخلايا الأعصاب
  • استشاري تغذية علاجية: وجبة الإفطار مصدر طاقة سريع لخلايا الأعصاب
  • بالرعب والرياضة.. هكذا نجحت الدراما الخليجية خارج الموسم الرمضاني
  • الأحمدي: ‏هناك عوامل أخرى مؤثرة على الأندية غير الدعم المادي .. فيديو
  •  15 عنصراً تراثياً إماراتياً تُزيّن قائمة اليونسكو
  • ياسمين صبري تُغير اسم مسلسلها الرمضاني وتجسد قصة واقعية
  • أول جامعة في اليمن تدرج مقرر السلامة المهنية لطلاب الإعلام
  • انتصار تخوض السباق الرمضاني المقبل بوجهين.. تعرف على التفاصيل
  • اليونسكو تحذر من تدمير التراث الثقافي في السودان