مسقط ـ «الوطن»:
بدأت أمس في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية فعاليات اجتماع مجلس الأعضاء في المجلس الدولي للتمور في دورته الثالثة، والذي تختتم فعالياته اليوم الخميس، بمشاركة سلطنة عمان ممثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وبحضور ممثلي الدول الأعضاء في المجلس. يترأس وفد سلطنة عمان في الاجتماع معالي الدكتور سعود بن حمود بن أحمد الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.

وخلال الجلسة الافتتاحية ألقى معالي الدكتور سعود بن حمود بن أحمد الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه كلمة سلطنة عمان أكد فيها على أهمية إشراك القطاع الخاص في إرساء شراكة فاعلة تسهم في تطوير بيئة الأعمال بما يمكن قطاع النخيل والتمور من المساهمة في الاقتصاديات الزراعية للبلدان المنتجة ونمو الأسواق العالمية.
كما التقى معاليه المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، حيث جرى خلال اللقاء مناقشة مجالات التعاون بين البلدين في قطاع النخيل والتمور. وناقش الاجتماع إنجازات المجلس الدولي للتمور وعرض التقرير السنوي للعام الحالي ومناقشة مشروع خطة عمل المجلس لعامي (2024م و2025 م) والخطة المستقبلية المقبلة ومناقشة طلبات انضمام الدول والمنظمات والجمعيات كأعضاء للمجلس ومناقشة مشروع المواصفات القياسية التسويقية لأصناف التمور وتحسين إنتاج وجودة التمور وفقا لمتطلبات السوق العالمية و الموافقة على التمديد لرئيس مجلس الأعضاء ونائبه والهيئة التنفيذية لمدة سنتين اعتباراً من شهر فبراير من العام القادم، حيث تمثل سلطنة عُمان الهيئة التنفيذية لمنطقة مجلس التعاون الخليجي واليمن. ويقام على هامش اجتماع المجلس الدولي للتمور معرضا للتمور يشارك فيه عدد من الدول والمؤسسات والشركات التجارية بهدف التعريف بالأهمية الاقتصادية والثقافية للنخيل والتمور في دول المنطقة العربية.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الاولي المجلس الدولی للتمور

إقرأ أيضاً:

مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعا للهيدروجين الأخضر

عقد وزير المالية المصري محمد معيط لقاء ثنائيا مع إيفيت إيشود، وكيل نائب وزير التجارة الخارجية الهولندية، على هامش مشاركتهما في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.

إقرأ المزيد مصر .. خبراء يشيرون إلى أسباب وتداعيات أزمة الطاقة في البلاد

وأكد الوزير أن التحديات الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط ذات آثار سلبية على التجارة والاستثمار، ونتطلع إلى تحسن هذا الوضع، موضحا: "مستمرون في مسار الإصلاح الاقتصادي لتحقيق الاستقرار الاقتصادي لمصر وجذب المزيد من الاستثمارات، وحريصون أيضا على الاستمرار في تحسين مناخ الاستثمار لتشجيع القطاع الخاص من المستثمرين المحليين والأجانب".

وأضاف الوزير: "مستمرون في تعزيز الشراكة مع هولندا في مختلف القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية، خاصة الطاقة المتجددة، والبنية التحتية، والزراعة، والصناعات الغذائية؛ على نحو يعزز فرص الاستثمار المشترك بين البلدين".

وتابع: "لدينا استراتيجية متكاملة لتوطين صناعة وإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأننا حريصون على جذب استثمارات هولندية في قطاع الهيدروجين الأخضر، وذلك عبر طرح حوافز لتشجيع إنتاجه بنسبة تتراوح من 33% إلى 55% من الضرائب المستحقة، بجانب الرخصة الذهبية التي تسهم في تسريع وتيرة تنفيذ الأنشطة الإنتاجية خاصة الطاقة المتجددة".

وختم معيط: "أن مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعا للهيدروجين الأخضر، حيث جاءت في المركز الأول عربيا في تنفيذ هذه المشروعات حتى نهاية مارس 2024".

 

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • غدا.. مجلس الشيوخ يناقش دراسة بشأن تطبيق نظم الري الحديثة
  • القصير: البحوث التطبيقية هى الحل لزيادة الإنتاجية
  • «الزراعة» تجري تحليلا لصفات الجودة ودراسة الجدوى الاقتصادية لنبات الكسافا
  • حصاد الأنشطة البحثية والإرشادية لمركز بحوث الصحراء خلال يونيو 2024
  • الشركة الوطنية للخدمات الزراعية تعقد اجتماع مجلس إدارتها
  • خبراء زراعة: التغيرات المناخية ومحدودية المياه أبرز تحديات الوزير القادم
  • مصر تتصدر الدول العربية بـ 32 مشروعا للهيدروجين الأخضر
  • سلطنة عمان.. سلام ووئام واحترام لحقــــوق الــدول والشعوب في الحياة الكريمة
  • التضخم في سلطنة عُمان يظل ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة
  • وزير الزراعة يستعرض مبادرة إنشاء منطقة لتخزين الحبوب في مصر أمام دول البريكس