تراجعت الأرباح الصافية لاكبر ثلاثة بنوك إسرائيلية خلال الربع الثالث من العام الجارى نتيجة ارتفاع مخاطر الاقراض وما ترتب عليها من خسائر فى عمليات الائتمان المصرفى ناتجة عن ارتفاع اسعار الفائدة المصرفية الى 5 %.

واربكت الحرب الدائرة فى غزة حاليا منذ السابع من اكتوبر الماضى ادارات البنوك عن انجاز بيان ادائها المالى عن الربع الثالث من العام الجارى والمنتهى فى 20 سبتمبر الماضى فى توقيتات مبكرة حتى صدرت اليوم الاربعاء فقد تراجعت صافى ارباح بنك الخصم الاسرائيلى عن الربع الثالث من العام الجارى الى 817 مليون شيكل مقابل 893 مليون شيكل حققها البنك كربح صافى خلال الربع الثالث من العام 2022، وارجع البنك ذلك التراجع الى ارتفاع معدلات خسائره الائتمانية نتيجة ارتفاع اسعار الفائدة وارتفاع كلفة الاقتراض الائتمانى الى 596 مليون شيكل خلال الربع الثالث من العام الجارى.

و تراجعت الأرباح الصافية لمجموعة مزراحى المصرفية فى اسرائيل الى 1.1 مليار شيكل خلال الربع الثالث من العام الجارى وذلك بنسبة 8. 6 % اقل عن مستواها المسجل خلال الربع الثالث من العام 2022، وارجعت المجموعة فى بيان لها سبب التراجع الى ارتفاع خسائر عمليات الائتمان نتيجة ارتفاع الفائدة وزيادة مخاطر الاقتراض.

وتراجعت كذلك ارباح بنك ليؤمى ثالث اكبر بنوك اسرائيل خلال الربع الثالث من العام الجارى الى 77. 1 مليار شيكل نتيجة ارتفاع كلفة الائتمان المصرفى مقارنة بارباح الربع الاول من العام الجارى وكانت 2. 5 مليار شيكل وارباح الربع الثالث من العام 2022 وكانت 38. 5 مليار شيكل.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بنوك إسرائيلية الإقراض ارتفاع أسعار الفائدة غزة الارباح نتیجة ارتفاع ملیار شیکل

إقرأ أيضاً:

اسعار الذهب تتجه لتسجيل مكاسب خلال الربع الثالث من السنة

بغداد اليوم - بغداد 

تراجعت أسعار الذهب اليوم الجمعة (28 حزيران 2024)، لكنها تتجه لتسجيل ارتفاع للربع الثالث على التوالي، في وقت يترقب فيه المستثمرون بيانات التضخم الأمريكية المقرر صدورها في وقت لاحق من اليوم بحثاً عن المزيد من المؤشرات حول مسار خفض الفائدة الذي قد يتبعه الفدرالي الأمريكي. 

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 2321.18 دولار للأونصة، وصعدت الأسعار بنحو 4% خلال هذا الربع.              

كما هبطت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2% إلى 2331.90 دولار.

وقال رئيس قسم الاقتصاد الكلي العالمي في تيستي لايف، إيليا سبيفاك، إن "الذهب ارتفع خلال الربع، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى تحسن آفاق التيسير النقدي في الولايات المتحدة، كما اشترت الصين كميات كبيرة من الذهب لاحتياطياتها، مما قدم دعما في الربع الثاني".              

ومن المقرر صدور مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، وهو مقياس التضخم المفضل لدى الفدرالي الأمريكي، عند الساعة 1230 بتوقيت غرينتش. 

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة في المعاملات الفورية عند 29.07 دولار، وصعد البلاتين 1.1% إلى 998.15 دولاراً، ويتجه المعدنان لتحقيق مكاسب فصلية.     كما قفز البلاديوم في المعاملات الفورية 1.6% إلى 944.40 دولار.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • شخصيات إسرائيلية بارزة تحذر من تفكك النسيج الاقتصادي المحلي
  • شخصيات إسرائيلية بارزة تحذر من تفكك النسيج الاقتصادي للبلاد
  • تراجع فائض الميزان التجاري لقطر 3.5% خلال ايار
  • عاجل| انخفاض الدين الخارجي علي مصر 7.4 مليار دولار خلال الربع الأول من 2024
  • الذهب يتجه لتسجيل ارتفاع للربع الثالث
  • 6.6 مليار جنيه صافي مبيعات العرب بالبورصة منذ مطلع العام
  • أسعار الذهب تتجه لتسجيل ارتفاع للربع الثالث على التوالي
  • اسعار الذهب تتجه لتسجيل مكاسب خلال الربع الثالث من السنة
  • الذهب يتجه لتسجيل ارتفاع للربع الثالث وسط ترقب لبيانات تضخم أميركية
  • 14.3 مليار دولار .. ارتفاع صافى الأصول الأجنبية بالقطاع المصرفي