مسقط ـ العُمانية: أطلقت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني عددًا من المبادرات العمرانية في مختلف محافظات سلطنة عُمان لتحقيق تنمية عمرانية مستدامة لمجتمعات مزدهرة، وتحسين جودة الحياة وبناء مدن جاذبة للعيش وملبّية لاحتياجات السكان وفق معايير وسياسات تخطيطية.
وقالت الدكتورة حنان بنت عامر الجابرية المديرة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان والتخطيط العمراني إنه من ضمن المبادرات التي أطلقتها الوزارة مبادرة «الأماكن العامة النابضة بالحياة «وهي الهدف الأساس التي تعمل عليه الوزارة بالتعاون مع عدة جهات حكومية ممثلة في بلدية مسقط، وهيئة البيئة، وعدد من الجهات الأخرى، وتتعلق بأنسنة المـدن لتكـون مـدنًا نابضـة بالحيـاة لتحسـين جودة الأماكن العامة من خلال تقليل حـدة الكتل الإسمنتية فيهــا، وتهدف إلى زيــادة نســبة نصيــب الفــرد مــن الأماكـن العامـة فـي محافظـة مسـقط مـن 2 إلـى 4 أمتار مربـعة ونقـل التجربـة إلـى أربع محافظـات أخـرى.

وأضافت أن الوزارة سمحت للمواطنين بالتشجير في المساحات الأمامية والخلفية للوحدات السكنية وإضافة عبارة في الرسم المساحي للقطعة تُعنى بصلاحية التشجير، وتم اعتماد إلزامية نسب التشجير في أراضي حق الانتفاع وتضمينها في لائحة تنظيم تخطيط الأراضي؛ لتشمل جميع أراضي حق الانتفاع في جميع الجهات وليست فقط التابعة لوزارة الإسكان والتخطيط العمراني.
وأوضحت الجابرية لوكالة الأنباء العُمانية أن الوزارة قامت خلال شهر أكتوبر الماضي بإقامة فعالية شجّر بيتك في جميع المحافظات بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، لنشر الوعي في المجتمع بأهمية التشجير وزيادة الرقعة الخضراء.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

وزيرة التنمية المحلية تستعرض موقف تنفيذ مشروعات الإسكان الاجتماعي بالمحافظات

استقبلت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، اليوم الأحد، المهندس خالد صديق رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضرية بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ لاستعراض أهم ملفات التنسيق والتعاون بين وزارة التنمية المحلية وصندوق التنمية الحضرية على أرض المحافظات، وبصفة خاصة مشروعات تطوير المناطق العشوائية وغير المخططة وإقامة العديد من مشروعات الإسكان الجديدة بالقاهرة وعدد من محافظات الجمهورية.

تطوير وتنمية مناطق التطوير العمرانى بالمحافظات

وأشادت الدكتورة منال عوض بجهود صندوق التنمية الحضرية في تطوير وتنمية مناطق التطوير العمراني بالمحافظات، وتوفير احتياجات المواطنين من سكان تلك المناطق، مؤكدة ضرورة العمل على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بصيانة المشروعات الجديدة وخاصة المناطق غير الآمنة؛ لتحقيق الاستدامة لها وضمان الحفاظ على هذه المشروعات وتوفير حياة كريمة لسكان تلك المناطق.

كما تطرق اجتماع وزيرة التنمية المحلية والمهندس خالد صديق، إلى استعراض موقف بعض المشروعات التي ينفذها صندوق التنمية الحضرية على أرض المحافظات؛ تنفيذُا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية ومنها تطوير عواصم المحافظات والمدن الرئيسية و المبادرة الرئاسية «سكن كل المصريين»، التي تهدف إلى توفير سكن حضاري يتناسب مع كافة فئات المجتمع المصري.

تحقيق التنمية للمجتمعات السكنية المختلفة

ومن جانبه أشار رئيس صندوق التنمية الحضرية، إلى أن سعي الصندوق المستمر في تحقيق التنمية للمجتمعات السكنية المختلفة، والعمل على ضمان حق جميع المواطن في الحصول على مسكن آمن وملائم وتحسين أوضاعهم المعيشية والاقتصادية، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية وتكليفات رئيس مجلس الوزراء.

ومن ناحية آخري عقدت وزيرة التنمية المحلية عددًا من اللقاءات على مدار اليوم الأحد مع مجموعة عدد من مساعدي الوزيرة وقيادات الوزارة ورؤساء الإدارات المركزية لاستعراض مستجدات ملفات العمل المختلفة.

وحدة المخلفات البلدية الصلبة

كما أجرت الدكتورة منال عوض، جولة تفقدية للإدارات والوحدات المركزية والقطاعات المختلفة بديوان عام الوزارة وعلى رأسها الوحدة المركزية للمبادرة الرئاسية «حياة كريمة» ووحدة المخلفات البلدية الصلبة، وقطاعات التفتيش وتقويم الأداء والشئون المالية والقانونية وبرنامج «مشروعك» وصندوق التنمية المحلية وقطاع المحليات ومتابعة أداء القيادات المحلية بالمحافظات وبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر ومركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بمقر ديوان عام الوزارة.

 

مقالات مشابهة

  • تركيا.. سخط بالحزب الحاكم من التعديل الوزاري المحدود
  • وزيرة التنمية المحلية تستعرض موقف تنفيذ مشروعات الإسكان الاجتماعي بالمحافظات
  • وزير الإسكان يتابع مع جميع الشركات العاملة بمشروعات مدينة العلمين الجديدة الموقف التنفيذى.. ودفع معدلات الإنجاز
  • وزير الإسكان يتابع مع جميع الشركات العاملة بمشروعات العلمين الجديدة الموقف التنفيذى
  • وزير الإسكان يأمر بضغط معدلات تنفيذ وحدات مبادرة "سكن لكل المصريين"
  • وزير الإسكان يتابع سير العمل بهيئة المجتمعات العمرانية وأجهزة المدن الجديدة وخطط العمل المستقبلية
  • وزير الإسكان يتابع سير العمل بهيئة المجتمعات العمرانية وأجهزة المدن الجديدة
  • وزير الإسكان يصدر حزمة من التكليفات لتعظيم الموارد وضمان استدامة معدلات التنمية بالمدن الجديدة
  • وزير الإسكان: ضغط معدلات تنفيذ وحدات سكن لكل المصريين لتسليمها لمستحقيها
  • «مصر أكتوبر»: تمكين الشباب أولوية قصوى لتحقيق التنمية المستدامة بمصر