دمشق-سانا

في سياق مراجعة السياسة التصديرية وتقييم القرارات الصادرة بشأن تقييد عمليات التصدير لبعض السلع والمنتجات ولا سيما أن هذه القرارات مرتبطة بتحقيق الاستقرار في الوضع الاقتصادي ومستوى الأسعار ما أمكن، ولتأمين احتياجات السوق المحلية من السلع والمواد الأساسية.. وافق رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة السماح بتصدير ذكور أغنام العواس والماعز الجبلي طوال العام باستثناء فترة التكاثر الممتدة من (1/12 ولغاية 31/3) من كل عام وذلك وفق الشروط الصحية والفنية المحددة من قبل وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي.

كما وافق المهندس عرنوس على توصية اللجنة المتضمنة السماح بتصدير المواد التالية:

-‎المعكرونة والشعيرية المصنعة محلياً بكمية تكافئ كميات القمح التي يتم استيرادها من قبل الشركات المصنعة ولهذه الغاية.

-البقوليات التي يتم استيرادها بقصد التصنيع والتعليب لدى المعامل المنتجة لهذا النوع من المعلبات، بما يتناسب مع حجم التصدير لتلك المعامل والسماح لهذه المعامل باستخدام القطع الناجم عن التصدير عند استيراد البقوليات الجافة وذلك بما يتناسب مع الطاقة الإنتاجية لهذه المعامل.

-الكحول الطبي (97% – 100%) المنتج لدى المعامل المنتجة له محلياً والفائض عن احتياجات القطاع الصحي والسوق المحلية.

وتمت الموافقة أيضاً على توصية اللجنة الاقتصادية بالسماح بتصدير مادة زيت لزيتون المفلترة والمعبأة بعبوات لا تزيد على حجم (5) لترات أو كغ وبكمية لا تزيد على 5000 طن، وعلى أن يعاد النظر بزيادة هذه الكميات وفق تطورات سعر وكمية المادة في السوق المحلية.

وجاءت هذه التوصية استناداً للاجتماعات المنعقدة مع مجلس الأعمال السوري الصيني واتحاد غرف الصناعة السورية واتحاد غرف التجارة السورية ووزارة الخارجية والمغتربين لتحديد المواد القابلة للتصدير واقتراح السماح بتصدير مادة زيت الزيتون إلى الصين بعبوات صغيرة، وعطفاً على طلبات الشركات المنتجة لعبوات مادة زيت الزيتون لإعادة النظر بقرار منع تصدير زيت الزيتون والسماح بتصديره بعبوات وكميات محددة كون منع تصدير زيت الزيتون يؤدي إلى خسارة الأسواق الخارجية وفقدان أحد أكبر موارد القطع الأجنبي.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: زیت الزیتون

إقرأ أيضاً:

ضبط كميات كبيرة من اللحوم والمواد الغذائية الغير صالحة للاستهلاك الآدمى بالسنطة

شنت اللجنة العليا للرقابة على الأسواق بمحافظة الغربية، بقيادة اللواء محمد عناني رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب المحافظ، حملة مكبرة بمركز السنطة، وأسفرت عن ضبط كميات كبيرة من اللحوم والمواد الغذائية الغير صالحة للاستهلاك الآدمى.

استهدفت الحملة التي شارك فيها مديرو مديريات الصحة التموين ومباحث التموين، الطب البيطري، سلامة الغذاء، المرور على الأسواق ومنافذ البيع والمطاعم ومحلات الجزارة والمخابز والسلاسل التجارية والهايبر ماركت ومخابز العيش السياحي و المطاعم التي تقدم المأكولات الشعبية مثل ساندوتشات الفول والطعمية وجميع المنشآت الغذائية بمركز ومدينة السنطة، وتمكنت من ضبط ٤٢ كيلو لحوم، و ٢٠٠ كيلو عسل جلوكوز و ٣٥ كيلو مخلل مجهول البيانات، وإعدام ١٥ كيلو كبدة ولانشون وتحرير ٢٨ محضر بأسواق ومحال شهيرة بمركز ومدينة السنطة وقريتي شبراقاص و مسهلة.

حيث قامت مديرية الطب البيطري بقيادة الدكتور عادل عبد العزيز مدير المديرية، بضبط ٢٠ كيلو مفروم حوواشي بدون بيانات ومشتبه في صلاحيته بثلاجة لحوم بالسنطة المحطة، و١٢ كيلو دهن مفروم و٤ كيلو كبدة و ٤ كيلو كفتة، و٢ كيلو لحوم مفرومة بدون بيانات مشتبه في صلاحيها بثلاجة تصنيع لحوم بدون ترخيص بقرية شبراقاص السنطة.

وقامت مديرية الطب البيطري بالتعاون مع الصحة بإعدام خمسة كيلو كبدة غير صالحة للاستهلاك الآدمى بثلاجة لحوم بالسنطة المحطة، و إعدام ١٠ كيلو لانشون غير صالح للاستهلاك الآدمى بمحل سوبر ماركت شهير بالسنطة المحطة.

كما قامت مديرية التموين برئاسة المهندس محمد أبو هاشم وكيل الوزارة، بضبط ٢٠٠ كيلو عسل جلوكوز مجهول المصدر يشتبه في عدم مطابقته للمواصفات القياسية في أحد مصانع الحلوى يتم استخدامه في تصنيع الحلويات بمدينة السنطة وضبط ٣٥ كيلو مخلل بدون بيانات ومجهولة المصدر وتوجد بها علامات الفساد الظاهرى بأحد محلات السوبر ماركت بقرية مسهلة بالسنطة، بالإضافة إلى تحرير ٦ محاضر عدم إعلان عن الأسعار لمحلات مواد غذائية.

وقامت مديرية الصحة بالغربية بقيادة الدكتور أسامة بلبل وكيل الوزارة بتحرير عدد ٦ محاضر مخالفة للقرار ٩٧ عدم وجود شهادة صحية وتحرير ٦محاضر عدم وجود اشتراطات صحية، محضر إعدام ٢٥ كيلو جرام هوالك حلويات و ٣ محاضر إخطارات خطر داهم بمركز ومدينة السنطة.

من جانبه قدم الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، الشكر لفرق العمل المشارك في الحملات التفتيشية وأكد على استمرار وتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية على الأسواق ومنافذ البيع والمطاعم ومحلات الجزارة والمخابز والسلاسل التجارية والهايبر ماركت ومخابز العيش السياحي و المطاعم التي تقدم المأكولات الشعبية مثل ساندوتشات الفول والطعمية للوقوف على مدى صلاحية المنتجات الغذائية المعروضة وتوافر الاشتراطات الصحية والبيئية، حرصًا على سلامة وصحة المواطنين مع عدم التهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

مقالات مشابهة

  • تعاون بين جونسون كنترولز العربية والبحري للخدمات اللوجستية وميناء الملك عبد الله لتعزيز التعاون الاقتصادي وتوسيع القدرات التصديرية
  • محافظ المنيا يتابع استمرار طرح السلع بأسعار مخفضة بأبوقرقاص
  • الزعابي: بتوجيهات سلطان 152 جولة و177 توصية قدمها «بلدي كلباء»
  • وزارة التربية والتعليم تعلن نتائج مراجعة امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024
  • غدًا.. قطع المياه 5 ساعات عن قرية كفر السنابسة ومدينة قويسنا
  • فلسطين.. دبابات الاحتلال تتوغل في حي الشجاعية بقطاع غزة
  • ضبط كميات كبيرة من اللحوم والمواد الغذائية الغير صالحة للاستهلاك الآدمى بالسنطة
  • الاستثمار الأوروبي في مصر.. فرص واعدة في ظل التحديات العالمية 
  • "الرعاية الصحية" تشارك بورشة عمل في مجال التشخيص والمختبرات
  • «الرعاية الصحية» تشارك في ورشة عمل بسويسرا حول أحدث ابتكارات المختبرات