تطلق هيئة التراث مهرجان «البشت الحساوي» في قصر إبراهيم التاريخي بمحافظة الأحساء، وذلك خلال الفترة من 14 إلى 22 من ديسمبر الجاري.

وذلك احتفالا بأحد أهم عناصر التراث الثقافي بالمملكة، وإبراز القيمة التراثية والتاريخية للبشت الحساوي الذي تتميز وتشتهر بصناعته محافظة الأحساء.

أخبار متعلقة الأحساء.. افتتاح ملتقى الطفولة الثاني "أجيال الرؤية 2030"إزالة أكثر من 13 ألف طن نفايات بالأحساء خلال أسبوعمحافظ الأحساء يستقبل رئيس وأعضاء جمعية "أدباء"

ويتضمن المهرجان عددًا من الفعاليات والمناشط المرتبطة بالبشت الحساوي، منها سوق البشوت، ومعرض البشت الحساوي المعاصر، والعروض الحرفية المباشرة، وعراقة البشوت، وورش عمل، والعروض التقليدية ورحلة البشت، وورش عمل مخصصة للأطفال، وجناح عام الشعر العربي 2023.

الاحتفاء بالبشت الحساوي في قصر إبراهيم- اليوم

تاريخ البشت الحساوي

وحول أهمية المهرجان، أكد عدد من المختصين أن تاريخ البشت الحساوي وحياكة البشوت عرفت عند أهالي الأحساء منذ آلاف السنين وحتى يومنا هذا، إذا يعد لبسه من ضمن الطقوس اليومية والمناسبات وخصوصا في أوقات الصلاة لما يشعر به من يرتديه بالهيبة والوقار.

وتوقع المختصون أن يشهد المهرجان إقبالا كبيرا من الزوار من داخل الأحساء ومن خارجها من مناطق ومدن المملكة ومن السياح، وذلك لما يتمتع به البشت الحساوي من قيمة تراثية وتاريخية كبيرة.

الاحتفاء بالبشت الحساوي الأسبوع المقبل- اليوم

الحياكة اليدوية

وقال الحرفي حبيب بو خضر: البشوت حرفة الإباء والأجداد التي عرفت في الأحساء وتميزت بها كونها حرفة يدوية تتطلب إتقان العمل وإجادته، وبأدوات منها الإبرة والمقص وخيط الزري والزري الهندي والزري الفرنسي، واستخدام الشمع وقماش البطاين بالإضافة إلى استخدام المتر والخشب والمطرقة والكواية للخروج بمنتج مميز.

وبين أن للبشت مسميات مختلفة بين الأهالي والمناطق من أهمها البشت، المشلح، عباءة الرجل، إضافة إلى معرفة حياكته حيث تميز البشت الحساوي بالحياكة اليدوية التي توارثتها الأجيال، كما تشارك النساء في التطريز وصناعة الزري المذهب للبشت.

وتحتفي وزارة الثقافة بالبشت الحساوي بوصفه عنصراً ثقافياً أصيلاً يُعبر عن الهوية السعودية، وذلك من خلال معرض يوثق قيمة البشت، وورش عمل حيّة مختصة بصناعة البشوت، إلى جانب الاحتفاء بالحرف اليدوية الوطنية ومنها حرفة حياكة البشوت.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد العويس الأحساء قصر إبراهيم الأحساء المنطقة الشرقية السعودية

إقرأ أيضاً:

طقس العراق.. أجواء باردة مصحوبة بأمطار ليلة الأسبوع المقبل- عاجل

بغداد اليوم - بغداد

أكد الراصد الجوي علي الجابر الزيادي، اليوم الثلاثاء (1 تشرين الأول)، مرور العراق بأجواء باردة، اضافة إلى امطار ليلية خلال الأسبوع القادم.

وقال الزيادي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "غداً الأربعاء متوقع هبوط ملموس في درجات أغلب محافظات البلاد الوسطى والشمالية بفارق أربع درجات حيث تتراجع مستويات الحرارة إلى (31) مئوية في المناطق الشمالية والغربية، فيما تترواح بين (35/48) مئوية في الفرات الأوسط والجنوب باستثناء البصرة وميسان تتأثر يوم الخميس وفيما تكون الأجواء باردة آخر الليل وتستمر هكذا الأجواء حتى منتصف الأسبوع القادم".

وأضاف ان "الأمطار ستكون حاضرة الليلة في مناطق محدودة خاصة كركوك والسليمانية وقد تكون غزارة الأمطار سانحة شمالي السليمانية والحالات الماطرة تزداد آخر الشهر".

أعلنت هيئة الانواء الجوية، اليوم الثلاثاء، عن حالة الطقس في العراق خلال الأيام المقبلة، فيما توقعت تساقط الامطار بالمنطقة الشمالية مع تذبذب بدرجات الحرارة بين ارتفاع وانخفاض بأغلب المناطق.


مقالات مشابهة

  • بدء تسليم أجهزة التابلت لطلاب أولى ثانوي الأسبوع المقبل
  • برلمانية: الحكومة الاتحادية ستمول رواتب اقليم كوردستان لشهر ايلول الأسبوع المقبل
  • فصل واسع للتيار الكهربائي عن مناطق الأسبوع المقبل / تفاصيل
  • اللحوم المنغولية تصل الكويت الأسبوع المقبل
  • إطلاق الشبكة العربية للهيدروجين الأخضر الأسبوع المقبل
  • "أكتوبر العمران" في نسخته الرابعة ينطلق الأسبوع المقبل
  • أكتوبر العمران في نسخته الرابعة ينطلق الأسبوع المقبل
  • طقس العراق.. أجواء باردة مصحوبة بأمطار ليلية الأسبوع المقبل
  • طقس العراق.. أجواء باردة مصحوبة بأمطار ليلة الأسبوع المقبل
  • طقس العراق.. أجواء باردة مصحوبة بأمطار ليلة الأسبوع المقبل- عاجل