أكد مرصد كوبرنيكوس الأوروبي أن كوكب الأرض سجّل رقماً قياسياً جديداً في درجات الحرارة خلال نوفمبر المنصرم وذلك للشهر السادس على التوالي.

وذكرت وكالة كوبرنيكوس للتغير المناخي التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية أنه مع بقاء شهر واحد فقط، بات عام 2023 في طريقه لتحطيم الرقم القياسي المسجل لأكثر السنوات دفئا.




وقال المرصد اليوم الأربعاء: إن شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، كان أكثر حرارة بحوالى ثلث درجة مئوية مقارنة بنوفمبر/ تشرين الثاني 2022.

درجات حرارة مرتفعة

وبلغ متوسط درجات الحرارة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي 14.22 درجة مئوية، وهو أكثر دفئا بمقدار 0.85 درجة مئوية من المتوسط خلال الثلاثين عاما الماضية.

وذكرت سامانثا بيرغيس، نائبة مدير كوبرنيكوس: كان النصف الأخير من العام الحالي صادما حقا. لم يعد لدى العلماء كلمات لوصف هذا الوضع.



يعد عام 2023 الأكثر دفئا بمقدار 1.46 درجة مئوية مقارنة بزمن ما قبل الصناعة، أي أكثر بحوالى سبع درجات مقارنة بعام 2016 الأكثر دفئا، بحسب علماء كوبرنيكوس.

وأضافت أن العام 2023 بات يضم 6 أشهر وفصلين قياسيين، منها شهر نوفمبر الاستثنائي هذا، يضم خصوصاً يومين كانت فيهما درجات الحرارة أعلى بدرجتين مئويتين بالمقارنة مع حقبة ما قبل الثورة الصناعية.

وأردفت نائبة رئيس قسم المناخ في المرصد، قائلة: ما يعني أن 2023 هو العام الأكثر حرّاً على الإطلاق في التاريخ المسجّل وجاء هذا الإعلان ليضع ضغوطاً إضافية على المفاوضات الجارية في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ «COP28» المنعقد في مدينة دبي.

ويزيد متوسط درجة الحرارة العالمية في 2023 بمقدار 1.46 درجة مئوية عما كان عليه في حقبة ما قبل الثورة الصناعية، بحسب المرصد.



وأفادت دراسة نشرت، الثلاثاء، أنه من الممكن لحرارة سطح الأرض أن تتجاوز بشكل ثابت على مدى أعوام عدة، حاجز الـ1.5 درجة مئوية بالمقارنة مع ما كانت عليه قبل الثورة الصناعية، مشيرة إلى أن احتمال حصول هذا الأمر خلال سبع سنوات فقط يبلغ 50 بالمئة.

مؤتمر المناخ يسعى للحل

يسعى دبلوماسيون مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ الذي يعقد في دبي (كوب 28) لنحو أسبوعين، إلى إيجاد طرق للحد من ارتفاع درجات الحرارة إلى تلك المستويات، لكن سكان الكوكب غير متعاونين.

ويعتقد علماء أن الأرض في طريقها لارتفاع درجة حرارتها بمقدار 2.7 إلى 2.9 درجة مئوية عن زمن ما قبل الصناعة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية درجات الحرارة تشرين الثاني درجات الحرارة التغير المناخي الكرة الأرضية تشرين الثاني سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة درجات الحرارة درجة مئویة ما قبل

إقرأ أيضاً:

مرموش يسجل رقما قياسيا فى تاريخ إنتراخت فرانكفورت

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حصد الفرعون المصرى عمر مرموش، لاعب المنتخب الوطنى والمحترف ضمن صفوف فريق آينتراخت فرانكفورت الألمانى، رقمًا قياسيًا جديدًا، بعد ان قاد فريقة للفوز على هولشتاين كيل، بأربعة أهداف لهدفين، ضمن مباريات الجولة الخامسة من عمر مسابقة الدورى الألمانى.
وساهم عمر مرموش فى فوز فريقه إنتراخت فرانكفورت بتسجيله هدفين فى الدقيقتين 25 و 65، فيما جاء الثالث والرابع عن طريق اللاعبين إيجور ماتانوفيتش ولوكاس سيلفا فى الدقيقتين الـ 47 و74 من عمر اللقاء.
وذكرت شبكة "أوبتا" للإحصائيات، وصل مرموش بهدفى اليوم إلى ستة أهداف خلال أول 5 مباريات من الموسم الحالي في الدوري الألماني، ليتصدر قائمة هدافي البوندسليجا، متفوقًا على النجم الإنجليزي هاري كين، لاعب بايرن ميونخ.
وأضافت، أن مرموش هو أول لاعب في تاريخ فرانكفورت يسجل 6 أهداف في أول 5 مباريات بالبوندسليجا.
كما حصل مرموش على تقييم 10\10، من شبكة "سوفا سكور"، وهو تقييم لا يحصل عليه أي لاعب سوى في حالات قليلة جدًا.
 

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. الأرصاد: أجواء خريفية بامتياز والقاهرة تسجل 32 درجة
  • طقس الأحد..حار نسبيا مع تساقطات مطرية ورياح قوية ببعض المناطق
  • مرموش يسجل رقما قياسيا فى تاريخ إنتراخت فرانكفورت
  • "تحذيرات شديدة".. اليونان تستعد لرياح قوية وأمطار غزيرة
  • نصائح مهمة من «الأرصاد» لطلاب المدارس والجامعات لمواجهة طقس الخريف
  • طقس الأحد: أجواء حارة نسبيا بعدد من الجهات
  • بـ 44 ْمئوية.. “مكة المكرّمة وينبع” تسجّلان أعلى درجة حرارة بالمملكة والسودة الأدنى
  • توقعات الطقس خلال الـ72 ساعة المقبلة.. رياح تضرب 4 مناطق وشبورة كثيفة وأمطار
  • عاجل - موجة حارة تجتاح مصر اليوم.. و"الأرصاد" تكشف عن الموعد المتوقع لانكسارها
  • الأرصاد: سنشهد تحسنا في درجات الحرارة والإحساس بالبرودة بداية أكتوبر